استبعاد رياض محرز.. محمد صلاح وثنائي سنغالي في القائمة النهائية لجائزة أفضل لاعب في إفريقيا

عربي بوست
تم النشر: 2022/07/20 الساعة 20:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/20 الساعة 21:13 بتوقيت غرينتش
صلاح وماني يتنافسان على جائزة أفضل لاعب في إفريقيا - gettyimages

شهدت القائمة النهائية للاعبين المرشحين لنيل جائزة "أفضل لاعب في إفريقيا" لعام 2022، والممنوحة من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، مفاجأة مدوية باستبعاد النجم الجزائري رياض محرز، بينما تصدَّرها النجم المصري محمد صلاح.

3 مرشحين لجائزة "أفضل لاعب في إفريقيا"

وأعلن "كاف"، الأربعاء 20 يوليو/تموز 2022، عن القائمة النهائية للاعبين المرشحين للفوز بالجائزة، إضافة إلى باقي قوائم الفئات الأخرى.

ومن المقرر أن ينظم "كاف" حفله، لأول مرة بعد انقطاعٍ دامَ عامين، بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا، وذلك يوم الخميس 21 يوليو/تموز 2022 في مدينة الرباط بالمغرب.

وحسب بيان نشره الاتحاد الإفريقي عبر موقعه الإلكتروني على الإنترنت، فإن تحديد الفائز سيتم من خلال لجنة تصويت مكوَّنة من اللجنة الفنية لـ"الكاف"، إضافة إلى صحفيين ومدربي وقادة المنتخبات الأعضاء، ومدربي وقادة الأندية التي بلغت الدور ربع النهائي من مسابقات النسخة الأخيرة من دوري الأبطال والكونفدرالية.

وشهدت القائمة منافسة جديدة كلاسيكية بين النجمين المصري محمد صلاح، مهاجم ليفربول، وزميله السابق في "الريدز" السنغالي ساديو ماني، المنتقل حديثاً إلى بايرن ميونيخ، إضافة إلى مواطن الثاني إدوارد ميندي، حارس مرمى تشيلسي الإنجليزي.

فيما شهدت القائمة استبعاد الجزائري رياض محرز، نجم مانشستر سيتي، الذي قاد فريقه للتتويج بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، كما أنهى الموسم هدافاً لـ"السيتزنس" بإحرازه 24 هدفاً في جميع البطولات.

وبالنظر إلى الأسماء الثلاثة المذكورة، فإن صلاح وماني قادا ليفربول في موسم 2021-2022، للتتويج بمسابقتي كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة وكأس الاتحاد الإنجليزي.

لكنهما لم ينجحا في الفوز بلقبي "البريميرليغ" ودوري أبطال أوروبا، لصالح مانشستر سيتي وريال مدريد على التوالي.

لكن صلاح يتفوق على ماني في الجوائز الفردية، حيث حصد خمساً منها، وهي الحذاء الذهبي عقب إحرازه 23 هدفاً في الدوري الإنجليزي، وأفضل لاعب في ليفربول عن موسم 2021-2022، وجائزة لاعب العالم المقدمة من رابطة الكُتاب الإنجليز، وأحسن لاعب في "البريميرليغ" بتصويت الجماهير، وجائزة أجمل هدف.

وعلى الصعيد الدولي ترجح كفة ماني، حيث قاد منتخب بلاده للفوز بكأس الأمم الإفريقية (الكاميرون 2021)، وللتأهل لنهائيات كأس العالم قطر 2022، وفي المرتين على حساب مصر وصلاح.

وينطبق الأمر ذاته على ميندي على الصعيد الدولي فقط، أما مع تشيلسي فقد خسر لقبي كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة أمام ليفربول بالذات، كما ودع دوري الأبطال من ربع النهائي أمام ريال مدريد، كما أنهى "البريميرليغ" في المركز الثالث.

منتخب السنغال الأبرز في إفريقيا

وفي باقي الفئات، تم ترشيح السنغال (بطل أمم إفريقيا الأخيرة)، ومصر (الوصيف) والكاميرون (صاحبة المركز الثالث) لجائزة أفضل منتخب في القارة السمراء.

وفي فئة المدربين، يتنافس كل من السنغالي أليو سيسي (السنغال) والبرتغالي كارلوس كيروش (مصر) والمغربي وليد الركراكي (نادي الوداد المغربي)، والذي قاد فريقه للتتويج بلقب دوري أبطال إفريقيا 2022.

ويتسابق المغربي أشرف داري (الوداد) والمصري محمد الشناوي والمالي أليو ديانغ (الأهلي)، للصحول على جائزة أفضل لاعب داخل القارة.

أما في فئة أفضل لاعب شاب، فيبرز التونسي حنبعل مجبري، لاعب مانشستر يونايتد، والإيفواري كريم كوناتي، المنتقل إلى سالزبورغ الإيفواري، والسنغالي بابي ماتار سار، لاعب توتنهام.

ويشتعل السباق على جائزة نادي العام، انحصر السباق بين أندية نهضة بركان المغربي (بطل الكونفدرالية) ومواطنه الوداد (بطل دوري الأبطال) ووصيفه الأهلي. 

تحميل المزيد