بعد هبوط الأهلي السعودي.. إليك قائمة الفرق العربية التي لم تسقط للدرجات الأدنى طوال تاريخها

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/29 الساعة 18:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/29 الساعة 18:55 بتوقيت غرينتش
الأهلي السعودي غادر قائمة الفرق العربية التي لم تهبط - gettyimages

كعادة كل بطولة لكرة القدم في العالم، تتميز كل مسابقة بوجود فريقين على الأقل، يفرضان سطوتهما على البطولة المحلية في البلاد، ويحققان إنجازات، سواء على صعيد الألقاب أو غيرها.

مثلً في إسبانيا، ومنذ انطلاق النسخة الأولى من "الليغا" في موسم 1944-1945، لم يسبق لأندية ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيك بيلباو، الهبوط إلى الدرجة الأدنى.

قائمة الفرق العربية التي لم تهبط

وكما الحال في إسبانيا على سبيل المثال لا الحصر، تكررت مثل هذه الأمور في مسابقات الدوري في الدول العربية، وفي هذه السطور سنتعرف على الأندية التي حافظت على مكانها بين الكبار.

الفريق الجزائري الوحيد الذي لم يهبط

منذ بدء مسابقة الدوري الجزائري في موسم 1962-1963، كان فريق شبيبة القبائل هو الناجي الوحيد من مقصلة الهبوط طوال تاريخ المسابقة.

ولم يكتفِ الفريق بذلك، بل يتصدر قائمة الأندية الأكثر فوزاً ببطولة الدوري برصيد 14 مرة، على الرغم من غيابه الطويل عن منصات التتويج.

وكانت آخر مرة يفوز فيها شبيبة القبائل بلقب الدوري الجزائري في موسم 2007-2008.

فريق أردني لم يعرف طعم الهبوط

انطلقت منافسات الدوري الأردني منذ أربعينات القرن الماضي، وتحديداً عام 1944، وتٌوج الفيصلي بلقب أول نسختين، قبل أن يفوز نادي الأردن بالثالثة.

ومنذ الثمانينات فرض الوحدات نفسه قطباً ثانياً للبطولة، واستطاع أن يحجز لنفسه المركز الثاني في عدد مرات الفوز باللقب، لكن الفريق هبط مرة واحدة عام 1976.

ويحتكر الفيصلي أهم أرقام المسابقة، حيث يُعتبر النادي الوحيد الذي لم يهبط إلى الدرجة الثانية إطلاقاً، إلى جانب فوزه باللقب 34 مرة، وهو ضعف عدد ألقاب الوحدات.

ظفار العماني صامد في دوري الأضواء

دخل نادي فنجاء تاريخ كرة القدم العُمانية من الباب الواسع، باعتباره صاحب السبق في التتويج بأول لقب للدوري، والذي بدأ في موسم 1976-1977.

وبعد ذلك خطف ظفار الأضواء من الجميع، ليس لأنه صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة فقط (11 مرة)، بل لأنه الوحيد الذي حافظ على مكانه بين الكبار.

القادسية الكويتي لم يسبق له الهبوط

تُوج النادي العربي بأول نسخة من مسابقة الدوري الكويتي لكرة القدم، والتي بدأت منذ موسم 1961-1962، وتوقف مرة واحدة في موسم 1990-1991.

ويتساوى العربي في عدد مرات الفوز بالبطولة (17 مرة) مع فريقي الكويت والقادسية، لكن الأخير يتميز عنهما بأنه الوحيد الذي لم يهبط إلى الدرجة الأدنى.

ناديان قطريان لم يهبطا

بدأ الدوري القطري، المعروف حالياً باسم دوري نجوم قطر، في موسم 1971-1972، وكان السد بطل نسختين من أول ثلاث.

ويُعد أكثر فريق يفوز باللقب (16 مرة)، وأحد فريقين لم يهبطا إلى الدرجة الأدنى مع النادي العربي، صاحب الألقاب السبعة.

3 أندية عراقية لم تهبط

فاز القوة الجوية بأول نسخة للدوري العراقي أقيمت في موسم 1974-1975، والتي توقفت مرتين لأسباب مختلفة.

ويُعتبر القوة الجوية أحد 3 فرق لم تهبط طوال تاريخ المسابقة إلى جانب الشرطة والزوراء، والأخير هو حامل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة برصيد 14 مرة.

وتوج القوة الجوية بلقب الدوري العراقي 7 مرات، بينما كان من نصيب الشرطة 5 ألقاب فقط.

الهلال والمريخ في السودان

تشتعل المنافسة على اللقب المحلي في السودان بين ناديي الهلال والمريخ، اللذين حافظا على مكانهما، ولم يودِّعا المسابقة منذ انطلاقها للمرة الأولى في موسم 1961-1962.

وينفرد الفريقان بهذه الميزة دون غيرهما من الأندية في السودان.

ويعتلي الهلال قمة الهرم في الكرة السودانية عقب التتويج بلقب الدوري 30 مرة، بفارق 7 ألقاب عن غريمه ومنافسه المريخ.

3 أندية إماراتية لم تهبط

رأي الدوري الإماراتي النور في موسم 1973-1974، وكان فريق الشارقة أول بطل للمسابقة، لكن ذلك لم يشفع له بالنجاة من الهبوط.

ومنذ ذلك التاريخ، نجحت ثلاثة فرق فقط في الحفاظ على مكان ثابت لها في أكبر مسابقة لكرة القدم في الإمارات، وهي العين والنصر والوصل.

ويتصدَّر العين، الملقب بـ"الزعيم" قائمة الفرق المتوجة بالدوري برصيد 14 لقباً، بينما اعتلى الوصل منصة التتويج 7 مرات، ودخل اللقب خزينة النصر 3 مرات.

الوداد والرجاء والجيش الملكي فرق لا تعرف الهبوط

انطلقت بطولة الدوري المغربي للمرة الأولى في موسم 1947-1948، وكان فريق الوداد هو أول بطل للمسابقة، والذي احتكر اللقب في المواسم الستة الأولى.

ويُعتبر الوداد هو أحد ثلاثة أندية في المغرب لم تهبط إلى الدرجة الأدنى نهائياً، إلى جانب فريقي الرجاء البيضاوي والجيش الملكي.

ويحمل الوداد الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة بواقع 21 لقباً، بينما يتقاسم الرجاء والجيش الملكي المركز الثاني، ولكل منهما 12 لقباً.

4 كبار في تونس

يُعتبر الدوري التونسي هو أحد أقدم البطولات في الوطن العربي، إذ انطلقت نسخته الأولى في موسم 1920-1921، وتُوج به نادي راسينغ تونس.

وطوال تاريخ هذه البطولة، لم تذق أربعة أندية طعم مرارة الهبوط إلى الدرجة الأولى، وهي الترجي الملقب "بشيخ الأندية التونسية"، والإفريقي والنجم الساحلي والصفاقسي.

ويحمل الترجي، حامل اللقب في آخر ستة مواسم، الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالدوري برصيد 31 لقباً، يليه الإفريقي بـ13 لقباً ثم النجم الساحلي بـ10 ألقاب، فالصفاقسي بـ8 ألقاب.

هبوط الأهلي أخرجه من القائمة السعودية

ودَّع أهلي جدة دوري المحترفين السعودي يوم 27 يونيو/حزيران 2022، في سابقة تاريخية تسببت في صدمة أنصار النادي الملقب "بقلعة الكؤوس" بشكل خاص، ومحبي الكرة السعودية بشكل عام.

وينفرد الأهلي بكونه النادي الوحيد في السعودية، الذي حقق الثلاثية المحلية في موسم واحد، وذلك بعدما تُوج بألقاب الدوري والكأس والسوبر عام 2016.

وبعد هبوط الأهلي، بقي ثلاثة أندية تمكنت من الحفاظ على مكانتها بين الكبار في المسابقة التي انطلقت للمرة الأولى في موسم 1974-1975، وهي الهلال والنصر واتحاد جدة.

ويتربَّع الهلال على صدارة الفرق المتوجة بالدوري برصيد 18 لقباً، يليه النصر بـ9 ألقاب، ثم الاتحاد بثمانية، بينما حقق الأهلي اللقب في ثلاث مناسبات سابقة.

الأهلي والزمالك لم يهبطا من الدوري المصري

يُنظر إلى الدوري المصري على أنه أحد المسابقات الأكثر شعبية في العالم العربي، نظراً للتنافس الكبير بين القطبين الأهلي والزمالك.

ومنذ انطلاق المسابقة للمرة الأولى في موسم 1948-1949 احتكر الأهلي النسخ التسعة الأولى، قبل أن يكسر الزمالك هذه الهيمنة في النسخة العاشرة.

وفي المجمل، يُعتبر الأهلي صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز ببطولة الدوري (42 مرة)، بفارق شاسع عن غريمه الزمالك (13 مرة)، هما الفريقان الوحيدان الذين لم يسبق لهما الهبوط إلى الدرجة الأولى.

تحميل المزيد