كان لاعباً مغموراً وحقق إنجاز حياته قبل أسابيع.. من هو ريكاردو سواريز المدرب الجديد للأهلي المصري؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/26 الساعة 16:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/30 الساعة 15:57 بتوقيت غرينتش
ريكاردو سواريز مدرب الأهلي الجديد - gettyimages

تعاقد النادي الأهلي المصري مع المدرب البرتغالي ريكاردو سواريز، ليكون خليفة الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، الذي رحل مؤخراً بشكل مفاجئ.

وأعلن الأهلي رسمياً أنه أتم اتفاقه بالفعل مع سواريز، مدرب فريق جيل فيسينتي، المنافس في الدوري البرتغالي الممتاز.

من هو ريكاردو سواريز مدرب الأهلي الجديد؟

ولد سواريز يوم 11 نوفمبر/كانون الثاني 1974، في بلدة فيلغيراس، التابعة لمدينة بورتو، وبدأ مسيرته مع كرة القدم في مسقط رأسه.

في عام 1990 انضم سواريز إلى فريق فيلغيراس تحت 17 عاماً، وبعد عامين ارتقى إلى فريق تحت 19 عاماً، قبل أن ينتقل إلى فيزيلا عام 1993.

ومنذ ذلك التاريخ حتى عام 2005، لعب سواريز مع ثمانية أندية، جميعها من الدرجتين الثانية والثالثة في البرتغال، إلى أن اعتزل يوم 1 يوليو/تموز 2005 بقميص نادي ساندنيس.

ريكاردو سواريز

اللافت في مسيرة ريكاردو سواريز كلاعب، أن جميع انتقالاته بين الأندية التي لعب لها كانت في صفقات انتقال حر، بعد انتهاء عقده، وفق موقع transfermarkt الشهير.

وبدأ سواريز عمله في المجال التدريبي بعد اعتزاله مباشرة، وحينها كان يبلغ من العمر 30 عاماً مع فريق كالداس داس تايباس، وبقي معه حتى يناير/كانون الأول 2007.

وخلال مسيرته التدريبية، عمل سواريز (47 عاماً) مع بعض الأندية مثل فيلغوبراس في الدرجتين الثانية والثالثة في البرتغال، وأكاديميكا كويمرا في الدرجة الثانية، وموريرينسي وتشافيز في الدرجة الممتازة.

ويُعد أبرز إنجاز للمدرب سواريز مع هذه الأندية، هو قيادته لنادي فيزيلا عام 2014، للصعود من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الثانية.

أفضل إنجاز لمدرب الأهلي الجديد

ويشرف سواريز حالياً على تدريب فريق جيل فيسنتي في الدرجة الممتازة، وقاده في الموسم المنتهي 2021-2022 قبل أسابيع لاحتلال المركز الخامس، ومن ثم التأهل للمشاركة في بطولة دوري المؤتمرات الأوروبي.

وحصد جيل فيسنتي تحت قيادة سواريز 51 نقطة، وضعته في المركز الخامس خلف أندية بورتو البطل، وسبورتينغ لشبونة وبنفيكا وسبورتينغ براغا.

وخلال الموسم المنتهي، حقق جيل فيسنتي نتيجة الفوز في 13 مباراة بالدوري البرتغالي، بينما تعادل 12 مرة وخسر 9، وسجل الفريق تحت قيادته 47 هدفاً واستقبلت شباكه 42 هدفاً.

ومن المفترض أن ينتهي تعاقد سواريز مع جيل فيسنتي يوم 30 يونيو/حزيران 2023، وقد يُكسر هذا العقد في حال توقيع المدرب البرتغالي مع الأهلي بشكل رسمي.

وكشفت صحيفة O Jogo البرتغالية، أن ريكاردو سواريز يملك شرطاً جزائياً في عقده مع جيل فيسنتي، يبلغ 250 ألف دولار.

وحسب مواقع مصرية، فإن البرتغالي مانويل جوزيه، مدرب الأهلي الأسبق، لعب دوراً هاماً في اتفاق سواريز مع الفريق المصري، والتخلي عن عامه الأخير في العقد.

ولم يسبق لسواريز العمل في البلاد العربية، فيما كان العراقي علاء عباس هو اللاعب العربي الوحيد الذي تدرب تحت قيادة المدرب البرتغالي.

وفي حال وقّع سواريز مع الأهلي، سيكون المدرب البرتغالي الرابع في تاريخ "القلعة الحمراء" بعد جوزيه وتوني أوليفيرا وخوسيه بيسيرو. 

تحميل المزيد