مشهد عاطفي لسباح يقف وحيداً على منصة التتويج.. جُرّد من الميدالية الذهبية ثم أُعيدت له بعد ساعات

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/26 الساعة 15:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/04 الساعة 11:27 بتوقيت غرينتش
السباح الأمريكي جاستن ريس (رويترز)

في سابقة هي الأولى في بطولة العالم للسباحة، استعاد السبّاح الأمريكي جاستن ريس، الميدالية الذهبية في سباق 50 متراً على الظهر.

وكان ريس قد خطف المركز الأول في سباق 50 متر سباحة على الظهر، بفارق 0.02 من الثانية عن مواطنه هانتر أرمسترونغ.

سباح يقف وحيداً على منصة التتويج

لكن لجنة الحكام استبعدت فوز ريس بالمركز الأول بعد الاستعانة بتقنية الفيديو، لتقرر أن الأمريكي قد لمس الحائط في نهاية السباق وجسده بالكامل تحت الماء، الأمر الذي يُعد مخالفة قانونية في هذا النوع من الرياضات.

وعلى خلفية القرار الأول، فإن الميدالية الذهبية ذهبت إلى أرمسترونغ، بينما نال البولندي كساويري ماسيوك (17 عاماً) الميدالية الفضية، كما ذهبت الميدالية البرونزية إلى الإيطالي توماس شيكون.

وحينها صرَّح أرمسترونغ: "أشعر بخيبة أمل كبيرة لأن زميلي في الفريق لم يفُز بالمركز الأول، آمل أن ننجح في الاستئناف على هذا القرار".

ونجح الأمريكيون في تغيير هذا القرار، بعدما أيدت لجنة الحكام الاستئناف الذي تقدم به الفريق، لتعود الميدالية الذهبية لجاستين ريس، بينما أصبح أرمسترونغ ثانياً ونال الميدالية الفضية، كما تراجع البولندي ماسيوك إلى المركز الثالث بالميدالية البرونزية.

وتم سحب الميدالية البرونزية من السباح الإيطالي شيكون، الذي كان كسر الزمن القياسي في سباق 100 متر سباحة للظهر، في البطولة ذاتها.

وبعد هذا القرار ظهر جاستن ريس وحيداً على المنصة، وهو يتقلد ميداليته الذهبية، في مشهد غريب لم يسبق أن حدث في بطولات السباحة.

وسبق لريس أن تُوّج بطلاً في ثلاث مناسبات لمنافسات السباحة التي تنظمها الرابطة الوطنية لرياضة الجامعات المعروفة باسم "NCAA"، وفق ما ذكرت صحيفة Daily Mail البريطانية.

تفوق أمريكي في بطولة العالم للسباحة

ونجحت الولايات المتحدة في حصد 45 ميدالية في بطولة العالم للسباحة، والتي أقيمت مؤخراً في المجر، من بينها 17 منها ذهبية و12 فضية و16 برونزية.

وجاءت إيطاليا في المركز الثاني برصيد 14 ميدالية، منها 7 ذهبيات و3 فضيات و4 برونزيات، فيما حلت أستراليا ثالثة برصيد 17 ميدالية، منها 6 ذهبيات و9 فضيات وبرونزيتان.

إلى ذلك حصدت الليتوانية روتا ميلوتيتي ذهبية 50 متراً ظهراً للسيدات، بفارق 0.10 من الثانية عن الإيطالية بنديتا بيلاتو، بينما احتلت الجنوب إفريقية لارا فان نكيرك المركز الثالث والميدالية البرونزية.

كما حصدت السويدية سارة سيوستروم الميدالية الذهبية في سباق 50 متراً سباحة حرة، لترفع رصيدها من الميداليات إلى 20 منذ أول مشاركة لها في عام 2009.

وجاء الإنجاز الجديد لسيوستروم (28 عاماً) بعد أقل من يوم واحد من فوزها بذهبية سباق 50 متراً فراشة، وللمرة الرابعة توالياً.

وأضافت السبّاحة الكندية سامر ماكينتوش (15 عاماً) لقباً آخر لها وذلك بتتويجها بذهبية سباق 400 متر متنوعة، بعد تسجيلها 4:32.04 دقيقة أمام الأمريكيتين كايتي غريمز وإيما ويانت.

وكانت ماكينتوتش قد أحرزت يوم السبت 25 يونيو/حزيران 2022، ذهبية سباق 200 متر فراشة.

علامات:
تحميل المزيد