كلاهما كان هدافاً لفريقه.. مقارنة بين أرقام محمد صلاح ورياض محرز في موسم 2021-2022

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/25 الساعة 16:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/27 الساعة 11:05 بتوقيت غرينتش
محمد صلاح ورياض محرز (رويترز)

شهد الموسم المنصرم استمرار تألق الثنائي العربي محمد صلاح ورياض محرز مع فريقيهما ليفربول ومانشستر سيتي، وكان كل منهما هدافاً لفريقه، وكان لهما نصيب من البطولات والألقاب.

وبفضل تألق اللاعبين وأرقامهما المذهلة، نجح "الريدز" و"السيتزينس" في بسط سيطرتهما على المسابقات الإنجليزية المحلية، في وقت كان فيه الصراع حامي الوطيس على لقب "البريميرليغ".

مقارنة بين أرقام محمد صلاح ورياض محرز

في هذه السطور نرصد مقارنة بين أرقام صلاح ومحرز مع نادييهما، وأيضاً مع منتخبي بلادهما عن الموسم المنتهي 2021-2022.

الدوري الإنجليزي الممتاز

لعب محرز 28 مباراة مع بطل "البريميرليغ"، من أصل 36 كان فيها ضمن القائمة المختارة من قبل الإسباني بيب غوارديولا، بينما كان خارج القائمة كلياً في مباراتين.

وخلال هذه المباريات سجل النجم الجزائري 11 هدفاً من بينها 4 من علامة الجزاء، بينما قدم لزملائه خمس تمريرات حاسمة.

على الجهة المقابلة، لم يغِب صلاح عن أي مباراة كان حاضراً فيها في القائمة، حيث خاض 35 لقاءً من أصل 35 مناسبة تم اختياره فيها من قبل المدرب يورغن كلوب، لكنه لم يظهر نهائياً في 3 مباريات.

وهز صلاح شباك المنافسين 23 مرة، من بينها 5 من علامة الجزاء، ليحصل على جائزة الحذاء الذهبي للمرة الثالثة في تاريخه، وهذه المرة بالشراكة مع الكوري الجنوبي هيونغ مين سون، مهاجم توتنهام هوتسبير، كما قدم لزملائه 14 تمريرة حاسمة.

كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس الرابطة

تواجد محرز على الميدان في 6 مباريات ببطولتي الكأس المحلية (4 الاتحاد – 2 الرابطة)، أحرز خلالها 6 أهداف وقدم تمريرتين حاسمتين.

لكن "السيتيزنس" ودع كأس الرابطة أمام ويست هام في الدور ثمن النهائي، ثم كأس الاتحاد أمام ليفربول في نصف النهائي.

أما صلاح فقد لعب 3 مباريات في البطولتين (2 الاتحاد – 1 الرابطة)، لم يسجل فيها أي هدف، كما لم يهدِ أي تمريرة حاسمة.

لكن صلاح وعلى عكس محرز، تُوج بالبطولتين وفي المرتين على حساب "البلوز" تشيلسي، من علامة الجزاء، عقب انتهاء الأشواط الأربعة في المباراتين النهائيتين بدون أهداف.

دوري أبطال أوروبا

ظهر رياض محرز مع مانشستر سيتي في 12 مباراة "الشامبيونزليغ"، سجل خلالها 7 أهداف وقدم تمريرتين حاسمتين.

لكن مسيرة مانشستر سيتي في دوري الأبطال توقفت عند الدور نصف النهائي، بعد الخسارة من ريال مدريد في مجموع مباراتي الذهاب والإياب 5-6.

أما صلاح فلعب 13 مباراة، سجل خلالها 8 أهداف وقدم تمريرتين حاسمتين، ونجح مع فريقه ليفربول في الوصول إلى نهائي المسابقة.

وكان "مو" يرغب في رد اعتباره من الهزيمة أمام ريال مدريد في نهائي 2018، لكنه اصطدم بتألق تيبو كورتوا، حارس "الميرنغي"، الذي دافع عن مرماه ببسالة، في وقت أحرز فيه فينيسيوس جونيور هدف النادي "الملكي" الوحيد.

الإجمالي

لعب محرز 47 مباراة بجميع البطولات مع مانشستر سيتي، بما فيهم واحدة في كأس الدرع الخيرية ضد ليستر سيتي، سجل خلالها 24 هدفاً وقدم 9 تمريرات حاسمة.

أما صلاح فخاض 51 مباراة في جميع المسابقات، أحرز خلالها 31 هدفاً وقدم 16 تمريرة حاسمة.

واكتفى النجم الجزائري بالتتويج بلقب الدوري الإنجليزي مع مانشستر سيتي، بينما جمع صلاح بين لقبي كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة.

المنتخب

دافع محرز عن قميص منتخب الجزائر في 11 مباراة، خلال الفترة ما بين 1 سبتمبر/أيلول 2021، حتى يونيو/حزيران 2022، والتي غاب فيها عن أول جولتين من التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2023.

فاز "محاربو الصحراء" في خمس مباريات، وهُزموا في ثلاثة لقاءات، وتعادلوا مثلها، أحرز خلالها محرز 5 أهداف وقدم تمريرتين حاسمتين.

وتعرضت الجزائر لصدمة قاسية حين ودع منتخبها من دور المجموعات في كأس الأمم الإفريقية، وكانت الصدمة أقسى حين فقدت بطاقة التأهل لكأس العالم في الدقيقة 124 أمام الكاميرون.

أما صلاح فقد لعب مع منتخب مصر في نفس الفترة، 15 مباراة في التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم 2022، وبطولة كأس الأمم الإفريقية 2022، وتصفيات كأس أمم إفريقيا 2023.

فاز الفراعنة في 8 مباريات، بينما تعادلوا في خمس منها، وخسروا اثنتين، سجل خلالها صلاح هدفين فقط، وقدم 4 تمريرات حاسمة.

وبلغ صلاح المباراة النهائية لكأس الأمم الإفريقية لكنه خسرها بركلات الترجيح أمام السنغال، وهو الأمر الذي تكرر في أواخر مارس/آذار 2022 مع "أسود التيرانغا"، ليُحرم "الفراعنة" من بلوغ كأس العالم قطر 2022.

عقود اللاعبين

تتشابه ظروف النجمين العربيين الكبيرين في هذه النقطة، حيث ينتهي عقد محرز مع مانشستر سيتي، وعقد صلاح مع ليفربول، يوم 30 يونيو/حزيران 2023.

الجوائز الفردية

سيطر النجم المصري على أغلب الجوائز الفردية في الدوري الإنجليزي الممتاز عن الموسم المنتهي 2021-2022.

وحصد صلاح 4 جوائز فردية عالية المستوى، وهي أحسن لاعب في الدوري الإنجليزي بتصويت الجماهير، وجائزة لاعب العام المقدمة من رابطة الكتاب الإنجليز، وجائزة أحسن لاعب في ليفربول بتصويت أنصار النادي، وجائزة أجمل هدف عن الموسم الماضي.

في المقابل يُعد الإنجاز الأبرز للنجم الجزائري رياض محرز، اعتلاءه صدارة هدافي مانشستر سيتي عن الموسم الماضي في جميع البطولات، بواقع 24 هدفاً، متفوقاً على زميله البلجيكي كيفين دي بروين، صاحب الـ19 هدفاً.

تحميل المزيد