أقنع والده بمسامحة لص وتبرع بجزء من ثروته.. 8 مواقف مؤثرة لمحمد صلاح في ذكرى ميلاده الـ30

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/15 الساعة 16:22 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/15 الساعة 16:25 بتوقيت غرينتش
النجم المصري محمد صلاح - gettyimages

يحتفل النجم المصري محمد صلاح، نجم وهداف ليفربول، الأربعاء 15 يونيو/حزيران 2022، بعيد ميلاده الثلاثين.

وأصبح اسم صلاح، المولود في مثل هذا اليوم من عام 1992، أكثر بريقاً في العالم وأوروبا منذ وصوله إلى ليفربول، وتحقيقه مع الفريق جُل الألقاب الممكنة، باستثناء الدرع الخيرية.

وتُوج صلاح بألقاب الدوري الإنجليزي وكأس الاتحاد الإنجليزي وكأس رابط الأندية الإنجليزية المحترفة محلياً، ودوري أبطال أوروبا والسوبر الأوروبي قارياً، وكأس العالم للأندية.

وهذه الألقاب ليست الوحيدة في مسيرة صلاح، فقد سبق أن تُوج بلقب الدوري السويسري مع بازل في موسمي 2012-2013 و2013-2014.

ومنذ وصوله إلى ليفربول يوم 1 يوليو/تموز 2017، قادماً من روما الإيطالي، سجل صلاح 156 هدفاً وقدم 63 تمريرة حاسمة في 254 مباراة بجميع البطولات، ليصعد إلى المركز التاسع في قائمة أفضل هدافي ليفربول التاريخيين، كما حقق جائزة الحذاء الذهبي ثلاث مرات.

8 مواقف مؤثرة لمحمد صلاح في ذكرى ميلاده الـ30

وبمناسبة عيد ميلاده نسلط الضوء على بعض المعلومات الغريبة في حياة محمد صلاح، والمواقف الإنسانية له خارج المستطيل الأخضر، والتي ساهمت في زيادة شعبيته داخل مصر والعالم العربي وفي أوروبا والعالم.

تسع ساعات يومياً للمشاركة في تدريبات فريقه

مع وصوله إلى سن الثامنة وقع صلاح في حب كرة القدم، وبدأ في متابعة المسابقات الأوروبية، خاصةً دوري أبطال أوروبا.

بدأ مسيرته الاحترافية في سن 14 عاماً، عندما وقّع عقداً مع المقاولون العرب، وقبلها كان يلعب في نادٍ بمنطقة بسيون (مسقط رأسه)، يبعد عن مكان سكنه نصف ساعة، ثم انضم لنادٍ آخر في طنطا يبعد عن بيته ساعة ونصف.

وعندما ارتدى قميص المقاولون العرب، احتاج صلاح 4 ساعات ونصف للوصول إلى النادي الواقع في مدينة القاهرة، ومثلها من أجل العودة إلى المنزل في بسيون، وذلك لخمسة أيام في الأسبوع.

وعن ذلك قال صلاح: "أعلم أن الأمر يبدو جنونياً عند الحديث عن 9 ساعات في اليوم من أجل كرة القدم، لكنني فعلت ذلك لأنني أحببتها، وأردت أن أكون حيث أنا الآن".

أقنع والده بالعفو عن لص سرقه

فقد والد محمد صلاح مبلغ 30 ألف جنيه مصري، في عملية سرقة طالت سيارته في أكتوبر/تشرين الأول 2017.

وبعد وقت قصير من البحث والتحري نجحت الشرطة المصرية في القبض على اللص، لكن صلاح تدخل وأقنع والده بمسامحته والعفو عنه.

لم يكتفِ صلاح بذلك، بل قدّم مساعدة مالية للص من أجل مساعدته، وعن ذلك قال النجم المصري: "أنا لا أدعم السرقة، لكنني متأكد من أن لديه سبباً أكبر دفعه لذلك".

وأضاف: "عندما سأل والدي قالت الشرطة إنه رجل فقير حقاً، وليس لديه ما يملكه".

مساعدة متشرد في محطة بنزين

انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي يوم 28 سبتمبر/أيلول 2020، ظهر فيه صلاح وهو يدافع عن أحد المشردين في مدينة ليفربول.

وكان صلاح حينها يقوم بتزويد سيارته بالوقود، قبل أن يلاحظ مجموعة من الصبية وهم يضايقون رجلاً مشرداً، كشفت الصحافة الإنجليزية عن اسمه وهو ديفيد كريغ.

وقام صلاح بإبعاد الصبية عنه قائلاً: "قد تكونون أنتم مكانه يوماً ما"، قبل أن يعطي كريغ 100 جنيه إسترليني، ليعلّق الأخير على ذلك بالقول: "كان مو رائعاً تماماً، بالضبط كما هو مع ليفربول في الملعب، هو بطل حقيقي في نظري".

دفع ثمن الوقود عن الموجودين في محطة

وصل صلاح إلى محطة لتعبئة الوقود في منطقة ساينزبوري يوم 10 يونيو/حزيران 2020؛ من أجل تزويد سيارته بالبنزين.

يومها نزل صلاح، الذي كان يرتدي ملابس التدريب الخاصة بليفربول، ودفع ثمن الوقود عن كل الأشخاص الموجودين بالمحطة، في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار المحروقات بسبب جائحة فيروس كورونا.

ومازح ديان لوفرين، صديق صلاح وزميله السابق في ليفربول، وعلق على ذلك عبر تويتر: "لفتة رائعة منك يا مو، ولكن هل يمكنك أن تدفع لي ثمن القهوة مرة واحدة على الأقل؟ عادةً أنت رجل بخيل لذلك أنا مُندهش!".

أوقف سيارته من أجل الاطمئنان على طفل ينزف

نزف أنف الطفل لويس فاولر، مشجع ليفربول البالغ من العمر 11 عاماً، بعد اصطدامه بأحد الأعمدة حين كان يجري خلف سيارة صلاح؛ في محاولة يائسة منه للحاق به.

انتبه صلاح إلى الحادثة من خلال مرآة سيارته، ليعود للطفل ويطمئن عليه قبل أن يلتقط صورة تذكارية معه ومع شقيقه إسحاق البالغ من العمر 10 أعوام.

وأثنى والد الطفلين على صلاح، وكتب عبر تويتر: "شكراً لعودتك من أجل الاطمئنان على أبنائي بعدما حدث، ابني يحبك كثيراً وزال ألمه مباشرة بعدما عدت إليه وعانقته، أنت رجل عظيم".

دخل غرفة ملابس لاعبي منتخب كينيا

فاجأ صلاح لاعبي منتخب كينيا بدخوله إلى غرفة الملابس الخاصة بهم، بعد انتهاء مباراتهم ضد مصر يوم 25 مارس/آذار 2021، في التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2022.

وواسى صلاح اللاعبين بعد فشلهم في التأهل للنهائيات لحساب جزر القُمر، وألقى كلمة أشاد فيها بمنتخب كينيا وبرئيس الاتحاد نيك موندوا، قبل أن يمنح قميصه للاعب الوسط كينيث موغونا.

منح قميصه لأحد جماهير المنافسين

قام صلاح بلفتة رائعة مع أحد جماهير إنتر ميلان، يوم 16 فبراير/شباط 2022، بعد انتهاء المباراة التي أقيمت لحساب ذهاب الدور ثمن النهائي لدوري الأبطال.

وشارك صلاح في تلك المباراة أساسياً وسجل الهدف الثاني للفريق، قبل أن يتوجه ناحية مدرجات المشجعين، ليمنح قميصه لأحد الجماهير، وهو أمر سبق أن فعله النجم المصري مراراً.

لا يتردد في عمل الخير

حل محمد صلاح ثامناً في قائمة "Sunday Times Giving List" التي أعدتها صحيفة التايمز، لأكثر الشخصيات تقديماً للتبرعات، وأكدت الصحيفة أنه ينفق نحو 6% من ثروته على الأعمال الخيرية، مشيرة إلى أنه لاعب الكرة الوحيد في القائمة.

ووصفت الصحافة البريطانية صلاح بأنه بطل مصري يحتل قلوب الملايين حول العالم، ليس فقط بسبب كرة القدم ولكن أيضاً بسبب أعماله الخيرية.

وتبرع صلاح بمبلغ 2.4 مليون جنيه إسترليني للمعهد القومي للسرطان بالقاهرة في عام 2019 بعد تعرضه لأضرار بالغة جراء انفجار سيارة مفخخة.

وكانت صحيفة The Sun البريطانية نقلت عن أهالي قرية "نجريج" مسقط رأس صلاح، في عام 2018، قولهم إن محمد لا يتأخر عن تقديم المساعدة لأهله وجيرانه وأبناء المنطقة.

وكان صلاح أول من دفع ثمن سيارة الإسعاف الأولى في المنطقة، كما اقتنى معدات طبية ذات تكلفة عالية، كذلك توفر مؤسسته مساعدات غذائية لعدد كبير من العائلات، إضافة إلى تمويل بناء مركز للشباب ومدرسة للبنات ومركز طبي.

ويومها عنونت الصحيفة تقريرها: "لم ينسَ من حيث أتى".

تحميل المزيد