محمد صلاح خارج القائمة.. أغلى 5 لاعبين في تاريخ ليفربول بعد صفقة نونيز

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/15 الساعة 15:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/15 الساعة 15:08 بتوقيت غرينتش
قائمة أغلى 5 لاعبين في تاريخ ليفربول يتصدرها نونيز - gettyimages

منذ أن فتح ليفربول خزائنه بداية عام 2018، وأنفق ببذخ وتخطيط في سوق الانتقالات، عاد الفريق إلى سابق عهده، منافساً شرساً على الألقاب محلياً وأوروبياً وعالمياً أيضاً، وتضم قائمة أغلى 5 لاعبين في تاريخ ليفربول نجوم تركوا بصمة واضحة.

لم يكتف "الريدز" بذلك، ففي وجود النجم المصري محمد صلاح وزملائه حقق النادي معظم الألقاب الممكنة محلياً (الدوري الإنجليزي، وكأس الاتحاد الإنجليزي، وكأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة)، وقارياً وعالمياً (دوري أبطال أوروبا، وكأس السوبر الأوروبي، وكأس العالم للأندية).

واستعصى على ليفربول فقط كأس الدرع الخيرية (كأس السوبر الإنجليزية)، ولقب الدوري الأوروبي، الذي خسره أمام إشبيلية بهدف لثلاثة في ربيع عام 2016، وحينها كان صلاح لاعباً في روما.

وخلال الفترة ما بين بداية عام 2018 حتى يومنا هذا، أبرم ليفربول أغلى صفقات للاعبين في تاريخ النادي، مروراً بفان دايك، وانتهاءً حتى اللحظة بداروين نونيز.

أغلى 5 لاعبين في تاريخ ليفربول

وفي هذه السطور نرصد أغلى 5 لاعبين في تاريخ ليفربول، والمُلاحظ أن النجم المصري محمد صلاح ليس من بينهم.

فابينيو

وصل لاعب الوسط البرازيلي إلى ملعب أنفيلد يوم 1 يوليو/تموز 2018، قادماً من موناكو الفرنسي، في صفقة كلفت خزينة ليفربول مبلغ 42 مليون جنيه إسترليني.

قبل إتمام الصفقة حصد فابينيو لقب الدوري الفرنسي مع موناكو، وكان أحد العناصر المتألقة مع فريق الإمارة، لينال إعجاب المدرب الألماني يورغن كلوب.

احتاج فابينيو بعض الوقت من أجل حجز مكان أساسي في التشكيلة الأساسية لليفربول، إلى أن أثبت نفسه، وأصبح ركيزة أساسية لا يستغني عنها كلوب.

ودافع فابينيو، الذي ينتهي عقده يوم 30 يونيو/حزيران 2026، عن قميص ليفربول في 170 مباراة بجميع البطولات، سجل خلالها 11 هدفاً وقدم 21 تمريرة حاسمة، وتحصّل على 53 بطاقة صفراء، ولم يتعرض للطرد.

نابي كيتا

لم يضيع ليفربول وقتاً كثيراً من أجل الحصول على خدمات الدولي الغيني، فما إن طلبه كلوب وضعت الإدارة مبلغ 52.7 مليون جنيه إسترليني على طاولة لايبزيغ الألماني، في يوليو/تموز 2018.

لكن كيتا لم يحصل على ديمومة الظهور مع الفريق، واكتفى كلوب بالاعتماد عليه في معظم فترات الموسم كلاعب بديل لزميله جوردان هندرسون.

ويتبقى في عقد كيتا مع "الريدز" موسم واحد فقط، حيث ينتهي يوم 30 يونيو/حزيران 2023 أسوة بصلاح، ويحتاج إلى بذل جهد أكبر إذا ما أراد التجديد مع الفريق.

وظهر كيتا مع ليفربول في 166 مباراة بجميع البطولات، سجل خلالها 11 هدفاً وقدم 7 تمريرات حاسمة، وحصل على 8 بطاقات صفراء، ولم يتعرض للطرد إطلاقاً.

أليسون بيكر

وجد ليفربول ضالته في البرازيلي بيكر، لتأمين مرمى الفريق، بعد الكوارث التي وقع بها لوريس كاريوس في نهائي دوري أبطال أوروبا عام 2018، التي كلفت "الريدز" خسارة اللقب لصالح ريال مدريد.

فتحت إدارة ليفربول خزائن النادي وأنفقت 67 مليون جنيه إسترليني من أجل إقناع روما بالتخلي عن خدمات البرازيلي الدولي، وهو ما تم بالفعل يوم 19 يوليو/تموز 2018.

ومنذ ذلك الحين وقف أليسون بين الخشبات الثلاث في 182 مباراة بجميع البطولات، اهتزت خلالها شباكه 145 مرة، وخرج في 86 مباراة بشباك نظيفة.

كما أحرز هدفاً وحيداً، جاء في شباك ويست بروميتش ألبيون يوم 16 مايو/أيار 2021، ضمن الجولة السادسة والثلاثين من "البريميرليغ"، كان بمثابة هدف الفوز في الدقيقة الخامسة بعد التسعين، الذي ساهم بشكل كبير في تأهل ليفربول إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا.

فيرجيل فان دايك

كان صيف 2018 ملتهباً في ملعب أنفيلد، لكن إدارة ليفربول سبقت تلك الفترة بفتح خزينتها على مصراعيها، من أجل إبرام التعاقدات، وتلبية طلبات كلوب.

كان فان دايك على رادار ليفربول، الذي أنفق 75 مليون جنيه إسترليني مقابل الحصول على خدمات المدافع الهولندي، الذي تخلى عنه ساوثهامبتون مقابل هذه الأموال يوم 1 يناير/كانون الثاني 2018.

ولم يتأخر فان دايك كثيراً لإثبات أنه يستحق كل جنيه إسترليني صُرف من أجله، فأصبح دفاع ليفربول أكثر صلابة، وبدأ الفريق في حصد الألقاب مع باقي الصفقات الأخرى.

ولعب فان دايك مع ليفربول 181 مباراة في جميع البطولات، ورغم كونه مدافعاً أحرز 16 هدفاً وقدم 12 تمريرة حاسمة، وحصل على 12 بطاقة صفراء، ولم ير اللون الأحمر نهائياً.

داروين نونيز

هو أغلى صفقات "الريدز" على الإطلاق، وأحدثها بعدما أعلن ليفربول تعاقده رسمياً مع المهاجم الأوروغوياني قادماً من نادي بنفيكا البرتغالي مقابل 85 مليون جنيه إسترليني.

ولم يخف كلوب إعجابه بنونيز، بعدما شاهده عن قرب، خلال مواجهة فريقه لبنفيكا مرتين في ذهاب الدور ربع النهائي وإيابه من مسابقة دوري أبطال أوروبا في أبريل/نيسان 2022.

ونجح نونيز في إحراز 34 هدفاً كما قدم 4 تمريرات حاسمة، خلال 41 مباراة خاضها مع بنفيكا في جميع البطولات في موسم 2021-2022.

ومنذ ذلك الوقت، لعب نونيز 84 مباراة في جميع البطولات، هز خلالها شباك المنافسين في 47 مناسبة، كما أهدى زملاءه 16 تمريرة حاسمة.

تحميل المزيد