تعرّف على جميع المنتخبات المتأهلة إلى كأس العالم 2022.. كوستاريكا أكملت عقد مونديال قطر

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/14 الساعة 20:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/14 الساعة 21:09 بتوقيت غرينتش
gettyimages

اكتمل الثلاثاء 14 يونيو/حزيران 2022، عقد المنتخبات المتأهلة إلى كأس العالم 2022 في قطر، بوصول منتخب كوستاريكا إلى النهائيات، ليكون آخر الواصلين إلى المونديال العربي.

ومن المقرر أن تُقام النسخة الثانية والعشرين من كأس العالم، لأول مرة في تاريخ المسابقة في المنطقة العربية، وتحديداً في دولة قطر في الفترة ما بين 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حتى 18 ديسمبر/كانون الثاني من العام ذاته.

وصول كوستاريكا السادس إلى النهائيات، جاء بعد الفوز الشاق على نيوزيلندا بهدف دون رد، في مباراة الملحق القاري الكونكاكاف- أوقيانوسيا، التي أقيمت على ستاد أحمد بن علي المونديالي، في العاصمة القطرية الدوحة.

جميع المنتخبات المتأهلة إلى كأس العالم 2022

في هذه السطور نسلط الضوء على جميع المنتخبات المتأهلة إلى كأس العالم 2022 في قطر:

قارة أوروبا

تملك القارة الأوروبية نصيب الأسد من عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم 2022، بواقع 13 منتخباً.

وكان منتخب ألمانيا هو أول الواصلين للمونديال بعد تصدره ترتيب مجموعته العاشرة برصيد 27 نقطة، في التصفيات الأوروبية، وهو الذي تأهل للمرة الـ20، علماً أنه توج بالمونديال 4 مرات.

ثم تبعه منتخب الدنمارك الذي بلغ المونديال للمرة السادسة، باعتلائه ترتيب المجموعة السادسة برصيد 24 نقطة، ليتوالى بعد ذلك وصول منتخبات القارة العجوز.

ووصلت صربيا للمرة 13 بعد تصدرها للمجموعة الأولى، وإسبانيا (16 مرة) عن الثانية، وسويسرا (12 مرة) عن الثالثة، وفرنسا (حامل اللقب التي تصل للمرة 16) عن الرابعة، وبلجيكا (14 مرة) عن الخامسة، وهولندا (11 مرة) عن السابعة، وكرواتيا (وصيف النسخة الماضية وصلت 6 مرات) عن الثامنة، وإنجلترا عن التاسعة (16 مرة).

وفشلت إيطاليا (بطل المونديال 4 مرات) في بلوغ المونديال للمرة الثانية على التوالي، بخسارتها في الملحق الأوروبي أمام مقدونيا الشمالية، التي خسرت بطاقة الترشح لصالح برتغال كريستيانو رونالدو، التي تصل المونديال للمرة الثامنة.

وكانت بولندا (9 مرات) صاحبة البطاقة الثانية عشرة بعد فوزها في الملحق على السويد، بينما خطفت ويلز (تأهلت للمرة الثانية) التذكرة الأخيرة على حساب النمسا ثم أوكرانيا في الملحق.

قارة آسيا

تُعد هذه النسخة استثنائية بكل ما تحمل الكلمة من معنى بالنسبة للقارة الآسيوية، التي يمثلها وللمرة الأولى 6 منتخبات.

كان المنتخب القطري، الذي سيظهر للمرة الأولى في كأس العالم، أول الواصلين بصفته مستضيف البطولة، قبل أن يلحقه منتخبا السعودية (6 مرات) واليابان (7 مرات)، عن المجموعة الثانية من بوابة التصفيات.

وعن المجموعة الأولى تأهل كل من كوريا الجنوبية (11 مرة) وإيران (6 مرات)، لتسافر خلفهما أستراليا (6 مرات) بعد اجتيازها ملحقين، عقب تغلبها على الإمارات آسيوياً، وعلى بيرو في الملحق العالمي.

قارة إفريقيا

شهدت التصفيات الإفريقية تأهل 5 منتخبات سبق لها المشاركة في المونديال، ومن سوء حظ العرب أخفق منتخبا الجزائر ومصر في العبور.

وفي الدور الثالث والحاسم من التصفيات الإفريقية، استفادت غانا (4 مرات) من قاعدة الأهداف المسجلة خارج الديار لتُقصي نيجيريا وتقطع تذكرة السفر إلى قطر، ليأتي الدور على السنغال (3 مرات) التي أقصت مصر بركلات الترجيح.

وحققت تونس (6 مرات) نتيجة التعادل إياباً أمام مالي بعد الفوز ذهاباً بهدف عكسي، ثم أكدت المغرب (6 مرات) تفوقها على جمهورية الكونغو، لترافق "نسور قرطاج" إلى النهائيات.

وحرمت الكاميرون (8 مرات) نظيرتها الجزائر من اللحاق بتونس والمغرب، بعد سيناريو مثير للغاية، خطفت من خلاله البطاقة الإفريقية الأخيرة بإحراز هدف في الوقت القاتل، لتتساوى الكفتان 2-2، لكن "الأسود غير المروضة" استفادوا من قاعدة الأهداف المسجلة خارج الديار.

قارة أمريكا الجنوبية

بقيت التصفيات اللاتينية وفية للكبيرين البرازيل والأرجنتين، اللذين لم يجدا أي صعوبة تُذكر في بلوغ المونديال القطري.

البرازيل الدولة الوحيدة التي لم تغِب شمسها عن المونديال، وحاملة الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة (5 مرات)، ضمنت صدارة التصفيات بغض النظر عن نتيجة مباراتها المؤجلة ضد الأرجنتين.

الأرجنتين بدورها، والتي بلغت المونديال للمرة 18 في تاريخها، لن تؤثر نتيجة تلك المباراة على موقعها في جدول الترتيب.

واحتلت أورغواي (14 مرة) المركز الثالث في التصفيات برصيد 28 نقطة، لتأخذ معها الإكوادور (4 مرات) صاحبة المركز الرابع إلى النهائيات.

ولم تستغل بيرو صاحبة المركز الخامس خوضها الملحق العالمي، لتفرط ببطاقتها لصالح أستراليا من علامة الجزاء.

قارة أمريكا الشمالية والبحر الكاريبي

شهدت التصفيات في هذه القارة عودة كندا (مرتين) للظهور في المونديال بعد غياب استمر 36 عاماً، من خلال صدارتها لمنتخبات القارة في التصفيات الحاسمة برصيد 28 نقطة.

وانتظر منتخبا المكسيك (17 مرة) والولايات المتحدة (11 مرة) الجولة الأخيرة من أجل تأكيد حضورهما المونديالي، بينما توجهت كوستاريكا الرابعة لخوض الملحق القاري.

القرعة والمجموعات

سُحبت قرعة نهائيات كأس العالم قطر 2022 يوم 1 أبريل/نيسان 2022 في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات في العاصمة القطرية الدوحة، وجاءت على الشكل التالي:

المجموعة الأولى: قطر – الإكوادور – السنغال – هولندا.

المجموعة الثانية: إنجلترا – إيران – أمريكا – ويلز.

المجموعة الثالثة: الأرجنتين – السعودية – المكسيك – بولندا.

المجموعة الرابعة: فرنسا – أستراليا – الدنمارك – تونس.

المجموعة الخامسة: إسبانيا – كوستاريكا – ألمانيا – اليابان.

المجموعة السادسة: بلجيكا – كندا – المغرب – كرواتيا.

المجموعة السابعة: البرازيل – صربيا – سويسرا – الكاميرون.

المجموعة الثامنة: البرتغال – غانا – أورجواي – كوريا الجنوبية.

مواعيد المباريات

ومن المقرر أن تُقام مباريات دور المجموعات في الفترة ما بين 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، وتنتهي يوم الجمعة 2 ديسمبر/كانون الأول 2022، بواقع 4 مباريات يومياً.

وتنطلق بعدها مباشرة مباريات الدور ثمن النهائي وبالتحديد يوم السبت 3 ديسمبر/كانون الأول 2022، وتستمر حتى يوم الثلاثاء 6 ديسمبر/كانون الأول 2022.

وبعدها تتوقف البطولة لمدة يومين للراحة، قبل أن تتواصل في الدور ربع النهائي يومي الجمعة والسبت 9 و10 ديسمبر/كانون الأول 2022.

وتُلعب مباراتا نصف النهائي يومي الثلاثاء والأربعاء 13 و14 ديسمبر/كانون الأول 2022، ثم مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع يوم السبت 17 ديسمبر/كانون الأول 2022.

وتُختتم البطولة بالمباراة النهائية يوم الأحد 18 ديسمبر/كانون الأول 2022، التي ستُقام على ستاد لوسيل المونديالي.

تحميل المزيد