يملك مطعماً وأدار أول كلاسيكو رسمي خارج إسبانيا.. من هو خوسيه مونويرا حكم مباراة الأهلي والزمالك؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/11 الساعة 17:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/11 الساعة 17:57 بتوقيت غرينتش
خوسيه لويس مونويرا حكم مباراة الأهلي والزمالك - gettyimages

كشف الاتحاد المصري لكرة القدم، عن هوية حكم مباراة الأهلي والزمالك في قمة الجولة العشرين من بطولة الدوري.

ومن المقرر أن يلعب الأهلي ضد غريمه الزمالك، يوم 19 يونيو/حزيران 2022، على ستاد القاهرة الدولي.

وقررت لجنة الحكم في الاتحاد المصري برئاسة عصام عبد الفتاح، إسناد إدارة هذه المباراة تحكيمياً للإسباني الشاب خوسيه لويس مونويرا مونتيرو.

وكانت مباراة الدور الأول، التي جمعت القطبين المصريين، والتي جرت لحساب الجولة الثالثة، قد أدارها الحكم المصري محمد عادل.

من هو خوسيه مونويرا حكم مباراة الأهلي والزمالك؟

ولا يملك الحكم الإسباني المولود يوم 19 مايو/أيار 1983 في جيّان، الواقعة في الشمال الغربي لإقليم الأندلس جنوب إسبانيا، سيرة قوية على الصعيد الأوروبي، حيث لم يسبق له المشاركة في أي من البطولات القارية على مستوى المنتخبات.

وبدأ مونويرا إدارة مباريات الدوري الإسباني يوم 22 أغسطس/آب 2016، بلقاء سليتا فيغو وليغانيس، وبعدها بثلاث سنوات حصل على الشارة الدولية من الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا".

وتعد مباراة الأهلي والزمالك هي الثانية التي يديرها مونويرا للفرق العربية، بعد لقاء السعودية والجزائر الودي، الذي أُقيم في مايو/أيار 2018، قبل انطلاق منافسات كأس العالم في روسيا، والتي انتهت بفوز الأول بهدفين دون رد.

لكن الحكم الشاب (39 عاماً)، أدار مباراة كلاسيكو واحدة بين الغريمين برشلونة وريال مدريد، وهو الكلاسيكو الرسمي الأول في التاريخ الذي يُقام خارج إسبانيا.

وكانت المباراة لحساب نصف نهائي كأس السوبر الإسباني، والتي أقيمت على ستاد الملك فهد الدولي في العاصمة السعودية الرياض، يوم 12 يناير/كانون الثاني 2022، وانتهت بفوز ريال مدريد بثلاثة أهداف لاثنين.

وفي المجمل، أدار خوسيه مونويرا 20 مباراة لبرشلونة في جميع البطولات، مقابل 10 مواجهات للغريم ريال مدريد.

ولم يكلف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" الحكم الإسباني بإدارة أي مباراة في دوري أبطال أوروبا أو في الدوري الأوروبي، سواء في دور المجموعات أو في المرحلة الإقصائية، ولكن أسند إليه ثلاث مباريات في "اليورباليغ" ودوري المؤتمر الأوروبي.

الحكم الإسباني يملك مطعماً

مونويرا، الحاصل على شهادة في فقه اللغة الإسبانية، انخرط أيضاً في مجال الأعمال من خلال إنشاء شركة خاصة، تعمل في مجال المطاعم.

ويحرص مونويرا على تقديم المساعدة للفقراء المحتاجين إلى الطعام، وذلك في مقاطعة سانتا كلارا دي جيان، حسب موقع cadenaser الإسباني.

واعترف مونويرا، الذي له 9 أشقاء، أنه اتجه إلى مجال التحكيم منذ أن كان في سن 16 عاماً، أسوة بشقيقيه، بعد فشله في لعب كرة القدم.

وكشف مونويرا أنه يتعلم الآن اللغة الإنجليزية، حتى يكون قادراً على التواصل مع زبائن مطعمه من السياح.

يُذكر أن الزمالك يتصدر جدول ترتيب الدوري المصري برصيد 44 نقطة، جمعها من 20 مباراة، بينما يحتل الأهلي المركز الثالث برصيد 37 نقطة، ولعب 4 مباريات أقل عن غريمه. 

تحميل المزيد