رمية التماس بالقدم وعدد لا محدود من التبديلات.. دولة أوروبية تُجري تعديلات “ثورية” في قوانين كرة القدم

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/10 الساعة 17:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/10 الساعة 17:45 بتوقيت غرينتش
مقترح هولندي لتغيير قوانين كرة القدم - gettyimages

يُخطط الاتحاد الهولندي لكرة القدم لإدخال تغييرات جذرية في قانون اللعبة، وتطبيقها أولاً على مسابقة دوري الدرجة الثانية بدءاً من موسم 2023-2024.

وكشف موقع Sport Bibble البريطاني أن هذه الخطوة ستكون بمثابة تجربة أولية، يأمل من خلالها الاتحاد الهولندي أن تحقق النجاح والمتعة للمتابعين.

وتتيح التغييرات الجديدة تنفيذ رميات التماس بالقدم عوضاً عن اليدين، إضافة إلى إتاحة المجال أمام المدربين لإجراء عدد غير محدود من التغييرات.

تعديلات في قوانين كرة القدم

وفضلاً عن كل ذلك، ستكون مدة كل شوط نصف ساعة، بدلاً عن 45 دقيقة، وعليه ستتقلص مدة المباراة إلى ساعة بدلاً عن ساعة ونصف.

وسيكون بإمكان اللاعبين أيضاً تنفيذ الأخطاء المباشرة عن طريق التخلص من الحائط البشري ومن ثم محاولة التسديد إلى المرمى.

ومن ضمن المقترحات المطروحة، إخراج اللاعب الذي يحصل على بطاقة صفراء لمدة 5 دقائق، وهو نموذج متبع في رياضة كرة اليد، وقد يكون غريباً للغاية على متابعي وجماهير كرة القدم.

في هذه الأثناء، أكد يان ديرك فان دير زي، المسؤول عن كرة القدم للهواة بهولندا، أن اتحاد اللعبة في بلاده أخطر الاتحادين الدولي "فيفا" والأوروبي "يويفا" لكرة القدم بعزمه على تطبيق هذه الأفكار.

وكشف فان دير زي أن الأندية المنافسة في الدرجة الثانية الهولندية قد وافقت على تطبيق هذه التغييرات، وعليه فإنه يتوقع موافقة "الفيفا" و"اليويفا" على ذلك.

كرة القدم ستصبح أسرع وأكثر تنافسية!

ويعتقد فان دي زي أن هذه التغييرات من شأنها أن تجعل كرة القدم أسرع وأكثر تنافسية عدلاً وجاذبية، وفق رأيه.

وقال فان دي زي: "أعتقد أن هذه الأفكار واعدة، وسيتم اختبار التعديلات بالتشاور مع الأندية ومجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (IFAB)".

وأضاف: "إذا تم إقرار هذه الأفكار، فإننا سنكون أمام نوعين من الجماهير، الأول هم الرومانسيون الذين يفضلون كرة القدم بشكلها الحالي".

وتابع: "أما النوع الثاني فهم من يريدون ترك المشاعر جانباً ووضع الحنين خلف ظهورهم، وسيكونون منفتحين على إجراء هذه التغييرات لجعل اللعبة أكثر جاذبية وإنصافاً".

يُذكر أن فريق إي سي إيمن تُوج بلقب دوري الدرجة الثانية الهولندي عن موسم 2021-2022، بعدما جمع 83 نقطة من 38 مباراة، متفوقاً على فوليندام صاحب المركز الثاني بفارق 8 نقاط.

وفي ظل الحديث عن تغيير اللوائح وإدخال أفكار جديدة، من المنتظر أن تشهد النسخة الثانية والعشرون من بطولة كأس العالم، طفرة تكنولوجية هائلة، ستكون بمثابة سابقة تاريخية في عالم كرة القدم.

وتُقام منافسات كأس العالم 2022 للمرة الأولى في المنطقة العربية، وتحديداً بدولة قطر، في الفترة ما بين 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2022 حتى 18 ديسمبر/كانون الأول من العام نفسه.

وحسب صحيفة The Sun البريطانية، فإن التجهيزات قد اكتملت لظهور الرجل الآلي (الروبوت) للمشاركة في تحكيم مباريات البطولة.

تحميل المزيد