تلقى ضربة قوية جعلته يسدد لكمات في الهواء! فيديو لوفاة ملاكم خلال نزال في جنوب إفريقيا

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/08 الساعة 14:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/06/08 الساعة 15:12 بتوقيت غرينتش
gettyimages - فيديو لوفاة ملاكم خلال نزال

لقي الملاكم الجنوب إفريقي سيميسو بوثيليزي مصرعه جراء إصابته بنزيف حاد في المخ خلال نزال أقيم مؤخراً في مدينة ديربان، وأظهر مقطع فيديو مؤثرٌ لحظة تلقيه اللكمة التي أنهت حياته.

وأعلن الاتحاد الجنوب إفريقي للملاكمة، الأربعاء 8 يونيو/حزيران، أن ملاكم الوزن الخفيف سيميسو بوثيليزي توفي بعد إصابته في النزال الماراثوني.

فيديو لوفاة ملاكم خلال نزال في جنوب إفريقيا

وخاض بوثيليزي نزالاً من عشر جولات أمام مواطنه سيفيسيل منتونغوا، يوم الأحد، لكن الحَكم أوقف المباراة عندما بدا أن بوثيليزي يسدد اللكمات في الهواء ولا يرى منافسه، بعدما فقد توازنه تماماً، حسبما أظهر فيديو نشرته وسائل إعلام جنوب إفريقية.

وتم نقل الملاكم الشاب، على الفور، إلى مستشفى ووُضع في غيبوبة مستحثة طبياً بعد اكتشاف نزيف في المخ. لكنه توفي لاحقاً.

وأكد الاتحاد الجنوب إفريقي للملاكمة، أنه سيجري تحقيقاً مستقلاً في ملابسات الحادث.

وقال المدرب بيكي منغوميزولو إن بوثيليزي كان بصحة جيدة في الفترة التي سبقت المباراة.

وأعادت وفاة بوثيليزي إلى الأذهان حوادث وفاة سابقة لملاكمين خلال نزالات مع منافسين، الأمر الذي يُحيي الجدل بشأن جدوى تلك الرياضة العنيفة.

وفاة ملاكم أردنيٍّ العام الماضي

وتوفي العام الماضي الملاكم الأردني راشد صويصات، في بولندا، متأثراً بإصابة قوية تعرّض لها خلال منافسات بطولة العالم للشباب في كالسي.

في بيان للجنة الأولمبية الأردنية، أوضحت أن صويصات تعرَّض للضربة القاضية أمام لاعب من إستونيا، في نزال وزن 81 كيلوغراماً، استدعت دخوله إلى المستشفى لإجراء جراحة عاجلة.

بدورها، أعربت اللجنة، ممثلة برئيسها الأمير فيصل بن الحسين، وأعضاء مجلس الإدارة والأسرة الرياضية الأردنية، عن "حزنها العميق وألمها الشديد على وفاة ملاكم أردني".

فيما طالب العديد من الناشطين، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، اللجنةَ الأولمبية والاتحاد الأردني للملاكمة بفتح تحقيق شامل بالحادثة.

وفي عام 2019، توفي ملاكم أمريكي بعد 4 أيام من تلقيه لكمة قوية نُقل على أثرها إلى المستشفى.

إذ مات الملاكم باتريك داي، البالغ من العمر 27 عاماً، متأثراً بإصابة قاتلة في الدماغ، وفق شبكة CNN الأمريكية.

وكان داي يواجه مواطنه تشارلز كونويل في مباراة احترافية بشيكاغو، السبت 12 أكتوبر/تشرين الأول 2019، ووجَّه الأخير له لكمة قوية أطاحت به أرضاً، ثم تدخل الفريق الطبي إلى الحلبة لإخراجه على نقالة، ونُقل للمستشفى حيث مات متأثراً بإصابته.

وأصدرت الشركة الراعية بياناً أكدت فيه أنه كان محاطاً بأسرته وأصدقائه المقربين وأعضاء فريقه في الملاكمة ومدربه جو هيغينز حتى فارق الحياة، وشكرت الشركة الداعمين للملاكم الراحل منذ إصابته.

وقبل ذلك بأسابيع توفي الملاكم الروسي مكسيم داداشيف الملقب بـ"ماد ماكس"، بعد يوم واحد من خضوعه لجراحة دقيقة في الرأس لإزالة جزء من جمجمته؛ بعد تعرضه لنزيف بالمخ خلال نزالٍ خاضه قبل وفاته بأيام.

وأصيب الملاكم البالغ من العمر 28 عاماً، في نزال بالولايات المتحدة أمام البورتوريكي سوبريل ماتياس.

وأبلغ عمر كريمليف، رئيس الاتحاد الروسي للملاكمة، وكالة تاس الروسية للأنباء: "الحزن يعتصرني والكلمات لا تسعفني"، مؤكداً أن الاتحاد سيحقق في ملابسات وفاة داداشيف.

تحميل المزيد