عادَل رقم رونالدو وتساوى مع مارادونا.. ميسي يتفوق على منتخب إيطاليا بأكمله ويقود الأرجنتين لحصد كأس “فيناليسيما”

عربي بوست
تم النشر: 2022/06/02 الساعة 11:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/04 الساعة 11:42 بتوقيت غرينتش
ميسي يقود الأرجنتين لحصد كأس "فيناليسيما" (رويترز)

نجح ليونيل ميسي، قائد منتخب الأرجنتين، في التتويج بلقب جديد مع منتخب "التانغو"، عقب الفوز الكبير على المنتخب الإيطالي في لندن.

وتغلب "التانغو" على "الآتزوري" بنتيجة 3-0، يوم الأربعاء 1 يونيو/حزيران 2022، في المباراة التي جمعت بين بطلي كوبا أمريكا 2021 وكأس الأمم الأوروبية (يورو 2020)، على كأس "فيناليسيما".

ميسي يقود الأرجنتين للتتويج بكأس فيناليسيما

وكان ميسي هو اللاعب الأكثر لمساً للكرة خلال المباراة بواقع 98 مرة، والأكثر تسديداً على المرمى بواقع 8 تسديدات، أكثر من منتخب إيطاليا الذي سدد 7 مرات، وفق أرقام شبكة Opta المتخصصة بالإحصائيات.

وأضاف ميسي لقباً جديداً لمسيرته مع المنتخب الأول، ليعادل رقم غريمه الأزلي البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي حصد لقبين مع منتخب بلاده، وفق شبكة ESPN الأمريكية.

وسبق كريستيانو نظيره ميسي إلى التتويج بالبطولات الكبرى مع المنتخبات؛ حيث حصد لقب كأس الأمم الأوروبية (يورو 2016)، عقب الفوز في النهائي على فرنسا يوم 10 يوليو/تموز 2016، بهدف وحيد سجله إيدير لوبيز.

كما توج كريستيانو ببطولة دوري الأمم الأوروبية في نسختها الأولى، بعد الفوز على هولندا في المباراة النهائية يوم 9 يونيو/حزيران 2019، بهدف دون رد.

لكن ميسي حصد أول ألقابه مع "التانغو" بعدما كسر عقدة خسارة النهائيات، وفاز على البرازيل في نهائي كوبا أمريكا يوم 11 يوليو/تموز 2021، بهدف أنخيل دي ماريا على ملعب ماراكانا الشهير.

وخسر منتخب الأرجنتين في عهد ميسي 3 نهائيات في كوبا أمريكا؛ الأول أمام البرازيل يوم 16 يوليو/تموز 2007، بينما هُزم في الثاني والثالث أمام تشيلي عامي 2015 و2016.

كما وصل "ليو" والأرجنتين إلى المباراة النهائية لكأس العالم 2014، التي استضافتها البرازيل، وخسرها "التانغو" أمام المنتخب الألماني بهدف ماريو غوتزه.

وبالعودة إلى مباراة الأرجنتين وإيطاليا، فقد افتتح لاوتارو مارتينيز التسجيل "للتانغو" في الدقيقة الـ32، قبل أن يعزز دي ماريا تقدم رفاق ميسي بالهدف الثاني في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول.

وبعد دقيقتين من نزوله اختتم البديل باولو ديبالا ثلاثية الأرجنتين، وتحديداً في الدقيقة الـ90، بعد تسديدة من حدود منطقة الجزاء ارتطمت في القائم الأيسر للحارس جانلويجي دوناروما قبل أن تواصل طريقها نحو الشباك.

اللقب للمرة الثانية

وتُعد هذه المرة هي الثانية التي تفوز بها الأرجنتين بهذه الكأس، بعد الأولى التي تحققت في عام 1993 بقيادة الأسطورة الراحل دييغو أرماندو مارادونا.

ولعبت الأرجنتين (بطل كوبا أمريكا 1991) ضد الدنمارك (بطل يورو 1992) يوم الأربعاء 24 فبراير/شباط 1993، على ملعب خوسيه ماريا مينيلا، في مدينة مار ديل بلاتا بالأرجنتين على كأس "أرتيميو فرانكي".

وانتهت تلك المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف في كل شبكة، قبل أن تنجح الأرجنتين في خطف اللقب بركلات الترجيح بنتيجة 5-4.

وكانت النسخة الأولى من البطولة، قد لُعبت بين فرنسا وأورغواي يوم 21 أغسطس/آب 1985 على ملعب بارك دو بارنس، وانتهت بفوز "الديوك" بهدفين دون رد.

إلى ذلك ذكرت شبكة Opta المتخصصة بالإحصائيات، أن منتخب الأرجنتين تجاوز رقمه السابق في سلسلة المباريات بلا هزيمة.

وأوضحت الشبكة أن "التانغو" بقيادة المدرب ليونيل سكالوني، لم يخسر في 32 مباراة على التوالي، (فاز في 21 وتعادل في 11)، ليحطم الرقم السابق بـ31 مباراة، والتي حققها بين عامي 1991 و1993.

وعلّق سكالوني على هذا الفوز وربطه بترشيح منتخب بلاده للفوز بكأس العالم، وقال: "لسنا مرشحين أكثر أو أقل عن أي منتخب آخر للفوز بالمونديال فقط لفوزنا بهذه المباراة، المونديال يختلف تماماً". 

تحميل المزيد