نسخة من ألوان المنتخب السعودي! قميص نيوكاسل للموسم القادم يُغضب جماهير النادي

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/31 الساعة 15:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/04 الساعة 11:47 بتوقيت غرينتش
قميص نيوكاسل للموسم القادم يثير الجدل / gettyimages

انتقدت شريحة واسعة من جماهير نادي نيوكاسل، المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، التصميم المسرب لطقم فريقها، المقرر للموسم المقبل 2022-2023.

وتم تداول صور مسربة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تُظهر الطقم الثالث للقمصان التي سيرتديها "المكبايس" في الموسم المقبل.

وحسب الصور فإن نيوكاسل اختار طقماً مشابهاً إلى حد كبير لقمصان المنتخب السعودي لكرة القدم، الأمر الذي اعتبرت صحيفة theguardian البريطانية، أنه محاولة من المملكة لاستغلال الرياضة في تحسين سمعتها، حسب رأي الصحيفة.

قميص نيوكاسل للموسم القادم يغضب جماهير النادي

وعبّر الكثير من مشجعي نيوكاسل عن عدم رضاهم عن الطقم المسرب، فيما لم يصدر أي تعليق رسمي من قبل إدارة النادي.

وعلّق أحد المتابعين على مدونة في "تويتر" تتحدث عن القميص الثالث لنيوكاسل، وكتب: "بحاجة إلى بعض بقع الدم الحمراء لتكون أصلية 100 بالمئة"، في إشارة منه على ما يبدو إلى مسؤولية السعودية عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وقُتل خاشقجي، وهو صحفي سعودي معارض لسياسات الحكومة السعودية بطريقة بشعة، يوم 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، داخل قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية.

وكتب آخر مستهجناً: "هل يجب أن أتفاجأ؟ كانت عملية الاستحواذ بأكملها محاولة لتحسين صورة السعودية.. للأسف يبدو أن الغالبية العظمى من نيوكاسل قد رحبت بهم بأذرع مفتوحة".

ونشر ثالث: "هذه نهاية العالم حقاً، فالأمم يديرها أشخاص جشعون، يرتدون ألوان دولة تنتهك حقوق الإنسان".

وأضاف رابع: "إنه ليس بديلاً رائعاً عن الأبيض والأسود، رأيي الخاص هو أنه يبدو هراء، وهو قرار سيئ إذا كان الطقم حقيقياً".

منظمة العفو الدولية تستنكر

في هذه الأثناء، علق جاكنز فليكيس، المتحدث باسم منظمة العفو الدولية: "إذا كان هذا صحيحاً (صور الطقم)، وأن نيوكاسل يونايتد يريد تغيير أطقمه لمطابقة ألوان المملكة العربية السعودية، فإنه يكشف قوة المال السعودي وتصميم المملكة على استغلال الرياضة لتحسين سمعتها وسجلها الحقوقي".

وأضاف: "رغم جميع التأكيدات السابقة بالفصل بين المالكين السعوديين وإدارة النادي، فإن هذا يبدو كدليل واضح على استغلال السعودية لنادي نيوكاسل من أجل إعطاء صورة إيجابية".

وطالب فيليكس المملكة العربية السعودية بالكشف عن انتهاكات الحكومة فيما يتعلق بعمليات "الإعدام الجماعي" ومقتل خاشقجي.

وكان صندوق الاستثمار السعودي قد استحوذ بشكل رسمي على ملكية نادي نيوكاسل، في صفقة تمت يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2021، بقيمةٍ بلغت 305 ملايين جنيه إسترليني.

ولاقت هذه الصفقة انتقادات حادة من قبل أندية البريميرليغ والجماهير، التي رفعت في بعض المباريات صورة لشخص يرتدي ملابس سعودية، واختصار اسم صندوق الاستثمار السعودي وهو يلوح بالسيف.

كما يظهر ريتشارد ماسترز، الرئيس التنفيذي للدوري الإنجليزي الممتاز، والذي استقال في نوفمبر/تشرين الثاني 2021، بسبب هذه الصفقة، وهو يحمل خنجراً والدماء تتساقط على قدميه حول كيسٍ من النقود.

ورغم بدايته المتعثرة في الموسم الماضي 2021-2022، وعدم تحقيقه إلا انتصاراً وحيداً في مرحلة الذهاب، انتفض نيوكاسل إياباً وأنهى الدوري في المركز الحادي عشر برصيد 49 نقطة.

تحميل المزيد