حرم الأهلي من إنجاز تاريخي.. الوداد يُعادل رقماً مغربياً ويتوّج بدوري أبطال إفريقيا للمرة الثالثة

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/30 الساعة 22:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/30 الساعة 22:55 بتوقيت غرينتش
تأجلت قرعة دوري أبطال إفريقيا وأيضاً قرعة كأس أمم إفريقيا / gettyimages

تُوج الوداد البيضاوي المغربي بلقب دوري أبطال إفريقيا، للمرة الثالثة في تاريخه، عقب فوزه في المباراة النهائية على الأهلي المصري بهدفين دون رد.

وأقيمت المباراة للموسم الثاني على التوالي على المركب الرياضي محمد الخامس في مدينة الدار البيضاء المغربية، مساء الإثنين 30 مايو/أيار 2022.

وحقق الوداد لقبه الثاني على حساب الأهلي بالذات، بعد الأول الذي حصده في عام 2017، عقب فوزه آنذاك في مجموع مباراتي الذهاب والإياب بهدفين لواحد.

الوداد يُتوَّج بدوري أبطال إفريقيا على حساب الأهلي

وكان اللقب الأول في تاريخ "وداد الأمة" قد تحقق في عام 1992، بعدما فاز الفريق المغربي ذهاباً في الدار البيضاء يوم 29 نوفمبر/تشرين الثاني 1992 على الهلال السوداني بهدفين نظيفين، قبل أن يعود إياباً يوم 13 ديسمبر/كانون الأول 1992 من السودان بنتيجة التعادل السلبي.

وخاض الوداد النهائي الثالث له في المواسم الستة الأخيرة، تُوج في الأول والثالث على حساب الأهلي عامي 2017 و2022، وخسر الثاني أمام الترجي التونسي عام 2019.

وفي المجمل ظهر الوداد في المباراة النهائية في خمس مناسبات في تاريخ البطولة، سواء في مسماها القديم (كأس الأندية الإفريقية أبطال الدوري)، أو الجديد (دوري أبطال إفريقيا)، فاز في ثلاث وخسر اثنتين، وفق ما ذكرت شبكة Opta المتخصصة بالإحصائيات.

وعادل الوداد الرقم القياسي لعدد مرات الفوز بالبطولة بالنسبة للأندية المغربية (3 مرات)، وهو الرصيد ذاته الذي يملكه مواطنه الرجاء البيضاوي، الذي حقق اللقب أعوام 1989 و1997 و1999.

وهذا اللقب هو السابع في تاريخ الأندية المغربية، حيث كان الجيش الملكي السباق للفوز بالبطولة عام 1985، وذلك على حساب دراغونس من الكونغو الديموقراطية، بفوزه عليه بنتيجة 6-3 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

إلى ذلك بات المغربي وليد الركراكي، مدرب الوداد، ثاني مدرب مغربي يفوز بالبطولة، بعد مواطنه الحسين عموتة، الذي أحرز اللقب مع الفريق نفسه عام 2017.

ويُعتبر هذا النهائي هو الثالث بين الأندية المغربية ونظيرتها المصرية، إذ كانت الغلبة فيها للمغاربة مرتين (الوداد على حساب الأهلي)، بينما كانت الأولى من نصيب الزمالك على حساب الرجاء بالفوز عليه 1-0 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب في عام 2002.

من جهة أخرى، حرم تتويج الوداد النادي الأهلي من تعزيز رقمه القياسي بالفوز بالبطولة للمرة الحادية عشرة في تاريخه.

العقدة مستمرة

وفشل الأهلي في كسر العقدة الإفريقية في الحصول على اللقب لثلاث مرات متتالية، وهو إنجاز لم يسبق لأي فريق إفريقي أن حققه من قبل.

وكان الأهلي قد تُوّج بالنسختين الماضيتين، الأولى على حساب مواطنه الزمالك في عام 2020، والثانية أمام كايزر تشيفز الجنوب إفريقي في عام 2021.

وفي المجمل خاض الأهلي نهائي البطولة 15 مرة، نجح في التتويج بها 10 مرات، بينما أخفق في 5 مناسبات أخرى.

في السياق ذاته، تكبد بيتسو موسيماني، مدرب الأهلي المصري، هزيمته الأولى مع الفريق في الأدوار الإقصائية، منذ توليه الإدارة الفنية يوم 1 أكتوبر/تشرين الأول 2020.

وقاد موسيماني الأهلي في 13 مباراة إقصائية في دوري الأبطال، فاز في تسع مباريات، وتعادل في ثلاث، وخسر واحدة أمام الوداد.

تحميل المزيد