جزائريان ومغربي حصدوا اللقب.. تألق لافت للنجوم العرب في الدوريات الأوروبية الكبرى

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/31 الساعة 19:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/04 الساعة 11:47 بتوقيت غرينتش
تألق لافت للاعبين العرب الدوريات الأوروبية الكبرى (رويترز)

تضم الأندية الأوروبية العديد من اللاعبين العرب، الذين حجزوا لأنفسهم مكاناً أساسياً بفضل تألقهم الكبير، ومستواهم العالي.

ومن بين هؤلاء اللاعبين من نجحوا في قيادة أنديتهم للتتويج بالألقاب، أو تحقيق جوائز فردية قيّمة خلال الموسم المنتهي 2021-2022.

تألق لافت للاعبين العرب بالدوريات الأوروبية الكبرى

وفي هذه السطور نرصد إنجازات أبرز خمسة لاعبين عرب، تألقوا في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى خلال الموسم المنصرم، وتحديداً في إنجلترا وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا.

رياض محرز

"لقد أثبتنا أننا فريق كبير، كنا متأخرين بهدفين ثم عدنا وحققنا الفوز وتُوجنا باللقب، ليفربول فريق مجنون، لا بُد أنهم سئموا منا، لولا وجودنا لحققوا كل شيء هذا الموسم".

بهذا التصريح احتفل الدولي الجزائري بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز للموسم الثاني على التوالي، والثالث منذ انضمامه إلى مانشستر سيتي، والرابع بالمجمل في الملاعب الإنجليزية.

عاش محرز مرحلة من الشك خلال الموسم المنتهي، لكن سرعان ما استعاد مكانته في تشكيلة المدرب الإسباني بيب غوارديولا، وخاصة في الأسابيع الأخيرة.

صاحب الـ31 عاماً، خاض 28 مباراة في "البريميرليغ"، أحرز خلالها 11 هدفاً وقدم خمس تمريرات حاسمة، بمجموع 1491 دقيقة.

وسجل محرز هدفاً في شباك ريال مدريد في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا (من أصل 7 في المسابقة ككل)، قرّب "السيتزنس" من المشهد الختامي، لولا الصحوة المتأخرة "للميرنغي" التي حرمته وفريقه من مواصلة المشوار الأوروبي.

إسماعيل بن ناصر

بعد فوز ميلان على مضيفه نابولي يوم 6 مارس/آذار 2022، أجبر بن ناصر مدربه ستيفانو بيولي على كسر عادته، بفضل المستوى الكبير الذي قدمه.

وقال بيولي يومها: "أميل دائماً إلى الإشادة بالفريق أكثر، لكن من الصواب الإشادة بأداء بن ناصر، إنه يقدم مباريات رائعة".

ويعطي هذا التصريح دلالة واضحة على الموسم الكبير والأداء الراقي الذي قدمه بن ناصر في خط وسط ميلان، والذي جعل الدولي الجزائري محط إعجاب وإشادة كبيرين من الصحافة الإيطالية.

دافع إسماعيل بن ناصر عن ألوان ميلان في 31 مباراة بالدوري الإيطالي، أحرز خلالها هدفين وقدم تمريرة حاسمة واحدة، لكنه أدى دوره على أكمل وجه كقاطع للكرات.

واستعاد ميلان لقب "الإسكوديتو" الغائب عن خزينة النادي منذ موسم 2010-2011، والتاسع عشر في تاريخ النادي ككل.

أشرف حكيمي

يُعتبر الظهير الدولي المغربي أغلى صفقة للاعب عربي في الملاعب الأوروبية، عندما انتقل من إنتر ميلان إلى باريس سان جيرمان يوم 6 يوليو/تموز 2021، مقابل 60 مليون يورو.

وفي موسمه الأول اكتفى حكيمي مع فريقه باستعادة لقب الدوري الفرنسي من ليل، بعدما جمع 86 نقطة، متفوقاً على موناكو الثاني بـ15 نقطة.

وعلى الصعيد الشخصي قدم حكيمي أداء راقياً، وشكل ثنائية رائعة داخل وخارج الملعب مع زميله كيليان مبابي، الذي جدد عقده مؤخراً حتى صيف 2025.

لعب حكيمي بقميص سان جيرمان 32 مباراة في "الليغ ون"، هز من خلالها شباك المنافسين 4 مرات، كما أعطى 6 تمريرات حاسمة.

محمد صلاح

على الصعيد الفردي واصل المهاجم المصري تألقه في الملاعب الإنجليزية، وأنهى الموسم في صدارة لائحة هدافي "البريميرليغ"، وإن كان بالشراكة مع الكوري الجنوبي هيونغ مين سون، مهاجم توتنهام، كما نال جائزة أفضل لاعب في الدوري والتي تُمنح بتصويت الجمهور.

أحرز صلاح 23 هدفاً وقدم 14 تمريرة حاسمة في 35 مباراة بالدوري الإنجليزي، ليحصد الحذاء الذهبي للمرة الثالثة في تاريخه، وذلك خلال 5 مواسم.

ولكن لسوء حظ صلاح، فإن أهدافه لم تساعد ليفربول على التتويج باللقب، لأن فريقه تأخر بفارق نقطة وحيدة عن مانشستر سيتي، كما أخفق "الريدز" في الفوز بدوري أبطال أوروبا بخسارته في المباراة النهائية أمام ريال مدريد الإسباني.

ومع ذلك فإن صلاح تُوج بلقبي كأس الاتحاد الإنجليزي وكأس رابطة الأندية المحترفة.

ياسين بونو

أصبح حارس المرمى المغربي، أول عربي وثاني إفريقي بعد الكاميروني جاك سونغو، يفوز بجائزة "زامورا"، التي تُمنح سنوياً لأفضل حارس في الدوري الإسباني لكرة القدم.

وخلال 31 مباراة في "الليغا" بموسم 2021-2022، استقبلت شباك بونو 24 هدفاً، كما خرج من 13 مباراة بشباك نظيفة.

وتفوق بونو على البلجيكي تيبو كورتوا، حارس مرمى ريال مدريد، الذي اهتزت شباكه 29 مرة في 36 مباراة، وعلى الأرجنتيني جيرونيمو رولي، حارس مرمى فياريال، الذي دخل مرماه 28 هدفاً في 32 مباراة.

وبفضل تألق بونو، أنهى إشبيلية الموسم في المركز الرابع برصيد 70 نقطة، ليتأهل بالتالي إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا في الموسم المقبل.

تحميل المزيد