التقيا في النهائي مرتين سابقتين.. تعرف على تاريخ مباريات ريال مدريد وليفربول بدوري أبطال أوروبا

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/26 الساعة 17:38 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/26 الساعة 17:43 بتوقيت غرينتش
gettyimages تاريخ مباريات ريال مدريد وليفربول يصب في مصلحة الملكي

تاريخ مباريات ريال مدريد وليفربول في دوري أبطال أوروبا حافل بالإثارة والندية التي كانت حاضرة دائماً، ومواجهة الفريقين يوم السبت 28 مايو/أيار، ستكون الثالثة في النهائي، بينما سبق أن التقى الفريقان بعدة مباريات في البطولة بشكل عام.

تواجه الفريقان الكبيران في النهائي بمناسبتين اثنتين عامي 1981 و2018، فاز كل منهما في واحدة.

وفي المجمل يتفوق ريال مدريد بشكل طفيف على نظيره ليفربول، حيث تقابل الفريقان في ثماني مباريات سابقة، فاز "الميرنغي" في 4، مقابل 3 "للريدز"، بينما انتهت مباراة وحيدة بالتعادل السلبي.

تاريخ مباريات ريال مدريد وليفربول

في تلك المباريات سجل ريال مدريد 10 أهداف مقابل 8 لليفربول، وخلال السطور التالية نستعرض تاريخ مباريات ريال مدريد وليفربول بالتفصيل.

ليفربول 1-0 ريال مدريد

بعد 26 عاماً على انطلاق أول نسخة من دوري الأبطال، تقابل ليفربول وريال مدريد للمرة الأولى في المسابقة، وشاء القدر أن يكون في المباراة النهائية.

احتضن ملعب "حديقة الأمراء" في العاصمة الفرنسية باريس تلك الموقعة المنتظرة يوم 27 مايو/أيار 1981، وفيها استمر التعادل السلبي حتى الدقائق العشر الأخيرة.

ومع حلول الدقيقة الثانية والثمانون، وقع دفاع ريال مدريد في المحظور، ليستغله الظهير الإنجليزي ألان كينيدي ويسدد كرة قوية من داخل منطقة الجزاء، استقرت في أعلى الزاوية اليسرى لحارس "الميرنغي".

كان هذا الهدف كافياً من أجل أن يعيد ليفربول "ذات الأذنين" إلى خزائنه وللمرة الثالثة في تاريخه، لتعيش المدينة لحظات تاريخية.

وعن ذلك قال كينيدي: "العودة إلى الوطن كانت رائعة، كان هناك مشجعون يرتدون اللون الأحمر وآخرون يلبسون الأزرق في كل مكان، لأن جماهير إيفرتون خرجت لتحتفل معنا".

ريال مدريد 0-1 ليفربول

بعد ثمانية وعشرين عاماً من ذلك النهائي، تجددت المواجهة بين الفريقين، وهذه المرة استقبل ريال مدريد ضيفه ليفربول في ذهاب الدور ثمن النهائي.

ففي 25 فبراير/شباط 2009، جدد ليفربول فوزه على "الميرنغي" وبالنتيجة نفسها، بعد ركلة حرة مباشرة أرسلها فابيو أوريليو إلى داخل منطقة الجزاء، حوّلها يوسي بنعيون برأسه إلى داخل شباك الحارس إيكر كاسياس، وبالمناسبة كان ذلك الهدف في الدقيقة الـ82 أيضاً.

ليفربول 4-0 ريال مدريد

سافر ريال مدريد إلى ملعب "أنفيلد" يوم 10 مارس/آذار 2009؛ في محاولة منه لتعويض خسارة الذهاب ومواصلة مشواره في المسابقة.

غير أن فيرناندو توريس حطم أحلام النادي "الملكي" مبكراً، بعدما هز شباك كاسياس بعد 16 دقيقة من البداية، ثم تبعه ستيفين جيرارد بالهدف الثاني في الدقيقة الـ28.

عاد جيرارد وسجل هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه بعد دقيقتين من الاستراحة، قبل أن يختتم أندريا دوسسينا رباعية الريدز.

وعن تلك المواجهة، علَّق خواندي راموس، مدرب ريال مدريد في ذلك الوقت، بالقول: "كان ليفربول قوياً للغاية".

ليفربول 0-3 ريال مدريد

في وقت انتظر فيه ليفربول مواصلة تفوقه التاريخي على ريال مدريد، نجح "الميرنغي" في وضع حد لهذه السلسلة السلبية.

نزل كريستيانو رونالدو وزملاؤه ضيوفاً على "أنفيلد" في الجولة الثالثة من دور المجموعات يوم 22 أكتوبر/تشرين الأول 2014.

احتاج ريال مدريد للشوط الأول فقط من أجل إنهاء المهمة سريعاً، وفيه سجل "الميرنغي" ثلاثة أهداف، أحرز منها النجم البرتغالي هدفاً واحداً، بينما تكفل كريم بنزيمة بإضافة الهدفين الآخرين.

وكان من الممكن أن يسجل ريال مدريد أهدافاً أكثر، لكن سيمون مينيوليه، حارس ليفربول، حرم "الملوك" من انتصار تاريخي عريض.

ريال مدريد 1-0 ليفربول

كانت مباراة الجولة الماضية في دور المجموعات نقطة تحول في تاريخ مواجهات الفريقين، بكل ما تحمل الكلمة من معنى.

فبعد ثلاثة أسابيع منها، وبالتحديد يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني 2014، استغل ريال مدريد عاملي الأرض والجمهور لتجديد فوزه على ليفربول.

اكتفى النادي "الملكي" بإحراز هدف وحيد في شباك ليفربول المتراجع جداً في تلك الفترة، لدرجة أنه غادر من الدور الأول، في مجموعة ضمت أيضاً بازل السويسري ولودوغوريتس رازغراد البلغاري.

ريال مدريد 3-1 ليفربول

كان نهائي كييف لموسم 2017-2018، فرصة رائعة لريال مدريد للثأر من خسارة نهائي عام 1981.

التقى الفريقان يوم 26 مايو/أيار 2018، على مجمع "أولمبيسكي" الرياضي في العاصمة الأوكرانية كييف، وفيها نجح سيرجيو راموس في تحييد النجم المصري محمد صلاح، الذي خرج مُصاباً بعد تدخل خشن من المدافع الإسباني.

وبعدها انقلبت المباراة لصالح ريال مدريد، الذي استغل خطأين فادحين من الألماني لوريس كاريوس، حارس ليفربول، الذي أهدى "الميرنغي" الهدفين الأول والثالث.

فشل كاريوس في تمرير الكرة بيده لزملائه ليقطع كريم بنزيمة طريقها بقدمه، فتصطدم بها وتذهب إلى الشباك، قبل أن يحرز السنغالي ساديو ماني هدف التعادل.

لكن البديل غاريث بيل أعاد التقدم لريال مدريد من ضربة خلفية رائعة، ليعود اللاعب ذاته ويسدد كرة بعيدة فشل كاريوس في السيطرة عليها، لتتهادى إلى داخل المرمى.

ريال مدريد 3-1 ليفربول

بوجود صلاح هذه المرة، سافر ليفربول إلى مدريد وتحديداً ملعب ألفريدو دي ستيفانو، الخاص بتدريبات الفريق "الملكي"، والذي استعان به ريال مدريد في وقت جائحة فيروس كورونا.

تقابل الفريقان في ذهاب الدور ربع النهائي لموسم 2020-2021، وتحديداً يوم 6 أبريل/نيسان 2021، وحينها تقدم أصحاب الأرض بهدفين في الشوط الأول بواسطة البرازيلي فينيسيوس جونيور والإسباني ماركو أسينسيو.

أنعش صلاح آمال ليفربول بالعودة بعدما سجل هدفاً في شباك البلجيكي تيبو كورتوا، لكن فينيسيوس أعاد الفارق إلى اثنين، بإحرازه الهدف الثالث.

ليفربول 0-0 ريال مدريد

اكتفى ريال مدريد في الإياب الذي أقيم على ملعب "أنفيلد" يوم 14 أبريل/نيسان 2021، بخوض مباراة دفاعية، للحفاظ على فارق الهدفين.

وبالفعل نجح "الميرنغي" في مبتغاه، في مقابل فشل "الريدز" في الوصول إلى شباك كورتوا، رغم الفرص التي أتيحت لصلاح وماني.

تحميل المزيد