طردَ موسيماني وأدار نهائيين لكأس أمم إفريقيا.. “كاف” يكشف هوية حكم مباراة الأهلي والوداد

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/21 الساعة 22:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/21 الساعة 22:22 بتوقيت غرينتش
فيكتور غوميز حكم نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي والوداد (رويترز)

كشف الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" عن اسم الحكم الذي كلفه بإدارة مباراة الأهلي والوداد البيضاوي في نهائي دوري أبطال إفريقيا لعام 2022 .

وضرب الأهلي، حامل اللقب في النسختين السابقتين، موعداً نارياً مع نظيره الوداد البيضاوي في النهائي، وذلك يوم الإثنين 30 مايو/أيار 2022، على ملعب محمد الخامس بالدار البيضاء.

حكم نهائي دوري أبطال إفريقيا بين الأهلي والوداد

ووقع اختيار "كاف" على الحكم الجنوب إفريقي فيكتور غوميز، ويساعده مواطنه أخيلي سويلا، وسورو فاتسوني من ليسوتو، بينما سيكون الإثيوبي باملاك تيسمبا حكماً في غرفة تقنية الفيديو VAR.

ويعرف فيكتور غوميز الفريقين جيداً، حيث سبق له أن أدار مباراة نصف نهائي دوري الأبطال في موسم 2020، والتي فاز بها الفريق المصري بثلاثة أهداف لواحد.

كما قاد الحكم الجنوب إفريقي للفريق المغربي مباراة إياب نصف نهائي النسخة الحالية أمام بيترو أتلتيكو الأنغولي، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وأدار غوميز 8 مباريات سابقة للأهلي وجميعها في مسابقة دوري أبطال إفريقيا، خمس منها انتهت بالفوز وثلاث بالخسارة، دون تحقيق أي نتيجة تعادل.

وُلد فيكتور غوميز، ذو الأصول البرتغالية، يوم 15 ديسمبر/كانون الأول 1982 في عاصمة جنوب إفريقيا جوهانسبورغ، وحصل على الشارة الدولية عام 2011.

ظهر غوميز حكماً للساحة في مباراتين نهائيتين في كأس الأمم الإفريقية، حيث أدار نهائي الجزائر والسنغال في 2019، ونهائي مصر والسنغال في 2022.

وخطف غوميز الأضواء في إحدى مباريات الدوري في بلاده موسم 2013 – 2014، حين احتسب 5 ضربات جزاء في مواجهة صن داونز وأياكس كيب تاون، بواقع ثلاثة للأول واثنتين للثاني.

طرد موسيماني عام 2018

ودخل غوميز في سلسلة مشاحنات مع مواطنه بيتسو موسيماني، مدرب الأهلي حالياً، وصن داونز سابقاً، حيث أشهر له البطاقة الحمراء في إحدى المباريات عام 2018.

ويشتهر غوميز في بلاده بأنه أحد أكثر الحكام إفراطاً في إشهار البطاقات الحمراء، واحتساب ركلات الجزاء، ما دفع موسيماني إلى وصفه في تصريح مثير عام 2017 بأنه "بينادلينيو".

ويُعتبر غوميز أحد أفضل الحكام في القارة السمراء، ووقع الاختيار عليه ليكون من ضمن 5 حكام ساحة أفارقة للمشاركة في إدارة مباريات بطولة كأس العالم 2022 في قطر.

وضمت قائمة حكام الساحة الأفارقة إلى جانب غوميز كلاً من الجزائري مصطفى غربال، والزامبي جاني سيكازوي، والسنغالي ماخيت نداي، والرواندية سليمة موكانسانغا.

ويأتي تعيين غوميز لإدارة النهائي، لإغلاق الباب أمام الشائعات التي تم تداولها في وسائل الإعلام المصرية ومواقع التواصل الاجتماعي، عن نية "كاف" إسناد المباراة للحكم الغامبي المثير للجدل باكاري غاساما.

تحميل المزيد