3 حكام رئيسيين عرب في مونديال قطر.. ونساء لقيادة مباريات لأول مرة بتاريخ كأس العالم

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/19 الساعة 18:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/19 الساعة 18:05 بتوقيت غرينتش
بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022/gettyimages

كشفت قائمة بأسماء الحكام الذين سيديرون مباريات كأس العالم 2022 في قطر، عن 3 حكام عرب، إضافة إلى وجود حكام من السيدات، في سابقة هي الأولى من نوعها بتاريخ كأس العالم.

وأعلنت لجنة الحكام بالاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الخميس 19 مايو/أيار 2022، أسماء الحكام الذين سيديرون مباريات كأس العالم 2022 بقطر، في قائمة ضمّت 105 حكام.

حسب القائمة التي نُشرت ضمن بيان عبر الموقع الرسمي لـ"فيفا"، فقد اختير 36 حكماً، و69 حكماً مساعداً، إضافة لـ24 حكم فيديو، بالتعاون مع الاتحادات القارية الستة.

وقال البيان إن هؤلاء الحكام اختيروا "نظراً إلى جودة أدائهم المقدم في بطولات فيفا، وباقي المنافسات الدولية والمحلية في السنوات الماضية".

بدوره قال رئيس لجنة حكام فيفا، ييرلويجي كولينا: "كما اعتدنا دائماً، فإن الجودة هي أول المعايير التي نأخذها بعين الاعتبار، فقد اخترنا حكاماً من أعلى المستويات في التحكيم الدولي". 

وأضاف: "وما نجحت كأس العالم روسيا 2018 إلا بسبب المستوى العالي للتحكيم، لهذا سنبذل قصارى جهودنا لنتمكن من تقديم مستوى مماثل أو أفضل في بطولة قطر بعد بضعة أشهر".

3 حكام عرب في مونديال قطر 2022

كان 3 حكام عرب ضمن قائمة الحكام الأساسيين، وهم: القطري عبد الرحمن الجاسم، والجزائري مصطفى غربال، والإماراتي محمد عبد الله.

كما ضمت قائمة الحكام المساعدين 7 عرب، وهم: المصري محمود أبو الرجال، والقطريان طالب المري وسعود أحمد، والإماراتيان محمد الحمادي وحسن المهري، والجزائريان عبد الحق إتشعلي وقوراري مقران.

كذلك في قائمة حكام الفيديو كانت 3 أسماء عربية، وهم: القطري عبد الله المري، والمغربيان رضوان جياد وعادل زوراق.

نساء يدرن مباريات فيفا للمرة الأولى 

على صعيد آخر، حظيت القائمة بمشاركة حكام من السيدات، للمرة الأولى في تاريخ كأس العالم لبطولات فيفا.

وضمت القائمة كلاً من الفرنسية ستيفاني فرابار، والرواندية ساليما موكاسانغا، واليابانية يوشيمي ياماشيتا، إضافة إلى ثلاث حكمات مساعدات: البرازيلية نويزا باك، والمكسيكية كارين دياز ميدينا، والأمريكية كاثرين نيسبيت.

بدوره قال رئيس لجنة الحكام كولينا: "هي المرة الأولى في التاريخ التي تُحكّم فيها سيدات بعض مباريات البطولة، وما هذا إلا ثمرة للجهود الحثيثة التي انطلقت منذ عدة سنوات في سبيل نشر حكام إناث في بطولات فيفا للذكور الناشئين والكبار".

وأضاف: "وبهذا نؤكد بوضوح، أن كل ما يهمنا هو الجودة وليس الجنس، وأنا آمل أن يُنظر في المستقبل إلى وجود حكمات في مباريات النخبة لأهم منافسات الرجال على أنه أمر طبيعي".

كما علق كولينا بالقول: "من حقهن الوجود في كأس العالم فيفا، لأنهن يؤدين أدوارهن باستمرار وبمستوى عال جداً، وهذا هو أهم عامل بالنسبة لنا".

خطة تحضير الحكام

من المفترض أن يشارك حكام المباريات المختارون في عدة ندواتٍ هذا الصيف، بمدن أسونسيون، ومدريد، والدوحة، من أجل مراجعة وتحليل مقاطع فيديو حول مواقف وقعت في مباريات حقيقية. 

كما سيشاركون في حصص تدريبية عملية مع اللاعبين، وسيتم تصويرها وإرسالها إلى الموجهين؛ ليحصل المشاركون في ما بعد على ملاحظاتهم وآرائهم.

وفي هذا الصدد، قال مدير التحكيم في الفيفا ماسيمو بوساكا: "ستتوافر برامج فردية مصممة خصوصاً لهؤلاء الحكام، خاصة في ما يتعلق بصحتهم ولياقتهم البدنية". 

وأردف: "وسنراقبهم بعناية خلال الأشهر القليلة القادمة، كما سنقدم لهم تقييماً نهائياً حول الجوانب الفنية والبدنية والطبية بهدف وضعهم في أفضل الظروف قبل انطلاق البطولة في قطر".

كما أوضح بوساكا أنه "تظل أهم النقاط التي يجب التركيز عليها في الإعداد وهي حماية اللاعبين وسمعة اللعبة والاتساق والتوحد، وقراءة اللعبة من منظور فني وتكتيكي وفهم عقليات اللاعبين والمنتخبات".

وأضاف: "ورغم ذلك لا يمكننا القضاء على كل الأخطاء، وإنما سنبذل جهدنا للتقليل منها".

تحميل المزيد