النادي اتهمه بـ”خيانة الأمانة”.. الحكم باكاري غاساما يعود لإثارة الجدل بقرارات ضد فريق عربي

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/15 الساعة 22:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/16 الساعة 00:24 بتوقيت غرينتش
الحكم الغامبي باكاري غاساما (رويترز)

عاد الحكم الغامبي باكاري غاساما لإثارة الجدل من جديد، وهذه المرة خلال مباراة أورلاندو بيراتس الجنوب إفريقي مع أهلي طرابلس الليبي، في إياب نصف نهائي بطولة كأس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم.

وسخر أهلي طرابلس، من الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بعد إصراره على تعيين باكاري غاساما، لإدارة مباراة الفريق ضد أورلاندو بيراتس والتي شهدت جملة من القرارات المثيرة للجدل.

وودع الفريق الليبي بطولة الكونفدرالية الإفريقية، رغم فوزه في إياب الدور نصف النهائي، الأحد 15 مايو/أيار 2022، على مضيفه الجنوب إفريقي بهدف دون رد.

وكان أهلي طرابلس قد خسر ذهاباً على أرضه بهدفين نظيفين، ليكتفي بالوصول إلى هذه المرحلة بالخسارة في مجموع المباراتين بهدف لاثنين.

باكاري غاساما يثير الجدل مجدداً

ونشر الحساب الرسمي للفريق الليبي عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مدونة قصيرة استهزأ فيها بـ"كاف" وبالحكم غاساما.

وكتب: "رجل المباراة باكاري غاساما، شكراً ماما أفريكا"، وختم المدونة برمز تصفيق، وأشار بها لجميع حسابات الاتحاد الإفريقي على تويتر.

وطالب أهلي طرابلس بركلة جزاء في الدقيقة 16 من عمر المباراة، إثر لمسة يد من قبل أحد مدافعي أورلاندو داخل المنطقة المحرمة.

وعلى الرغم من توجه غاساما لمراجعة اللقطة عبر تقنية حكم الفيديو VAR، إلا أنه قرر عدم احتساب أي شيء، الأمر الذي أثار غضب اللاعبين الليبيين.

كما اكتفى غاساما بدور المتفرج في لقطة أخرى، في منتصف الملعب بعد 30 دقيقة من البداية، وفيها تدخل المدافع أبيل ماباسو بقوة على قدم محمد أبو زريق.

وهاجم أهلي طرابلس الحكم غاساما في بيان رسمي، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي، فيس بوك.

وجاء في البيان: "النادي الأهلي متمثلاً في لجنته التسييرية حريص كل الحرص على مصلحة المؤسسة".

وأضاف: "عملت اللجنة التسييرية بالنادي جاهدة بكل الوسائل الممكنة لاستبدال طاقم التحكيم نظراً لسمعته السيئة وقرارته الجدلية التي غيرت مسار بطولات وساهمت في تتويجات غير مستحقة لبعض الأندية والمنتخبات".

وتابع البيان: "اللجنة التسييرية طالبت في رسالة رسمية استبدال باكاري غاساما وعللت أسباب هذا الطلب".

أهلي طرابلس اتهم غاساما بخيانة الأمانة

وزاد: "اليوم يؤكد غاساما خيانته للأمانة، ومساهمته في وأد حلم الأهلي وجماهيره بالوصول إلى النهائي، مؤكداً أن مخاوف الأهلي كانت في محلها".

وختم البيان: "جمهورنا الكريم، لقد غادرنا منافسات الكونفدرالية برأس مرفوع وبنينا للأهلي قاعدة صلبة ينطلق منها مستقبلاً للمنافسة. لقد كنتم خير سند، ودعمكم المتواصل هو الضامن الأول لاستمرار تطور الأهلي وازدهاره على كافة الأصعدة".

كما نشر الحساب ذاته صوراً للخطاب الذي أرسله إلى "كاف" عن طريق الاتحاد الليبي، والذي يعترض فيه بشكل واضح على تعيين باكاري غاساما، لإدارة المباراة أمام أورلاندو.

واستند الخطاب على الأخطاء التحكيمية التي ارتكبها غاساما في الفترة الماضية، والتي كان آخرها في مباراة الجزائر والكاميرون، في إياب الدور الحاسم من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم قطر 2022.

وعلى إثر تلك الأخطاء، تقدم الاتحاد الجزائري لكرة القدم لنظيره الدولي "فيفا"، بشكوى ضد غاساما، وطالب بإعادة المباراة.

تحميل المزيد