بسبب عمله سفيراً للسياحة السعودية.. ميسي يتعرض لانتقادات لاذعة ومنظمة دولية تدعوه للتراجع

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/11 الساعة 18:11 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/11 الساعة 18:13 بتوقيت غرينتش
ليونيل ميسي في السعودية (رويترز)

يواجه الأرجنتيني ليونيل ميسي، نجم باريس سان جيرمان الفرنسي، حملة انتقادات عنيفة على خلفية زيارته الحالية للمملكة العربية السعودية.

ووصل ميسي ومواطنه لياندرو باريديس ومجموعة من أصدقائه إلى مدينة جدة، الإثنين 9 مايو/أيار 2022، بعد إعلانه سفيراً للسياحة في السعودية.

وكان وزير السياحة السعودي، أحمد الخطيب، قد رحب بميسي وذلك في تغريدة عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وكتب الخطيب: "أرحب اليوم بليونيل ميسي وأصدقائه في السعودية؛ لقضاء إجازة مميزة يستكشف بها  كنوز البحر الأحمر وموسم جدة وتاريخها العريق".

وأضاف: "هذه ليست زيارته الأولى للمملكة ولن تكون الأخيرة، ويسرني أن أعلن ميسي سفيراً للسياحة السعودية".

ميسي يتعرض لانتقادات لاذعة بسبب تعاونه مع السعودية

وذكرت صحيفة MARCA الإسبانية، أن ميسي تعرض لانتقادات لاذعة، بسبب زيارته لدولة تملك سجلات مروعة في مجال حقوق الإنسان.

ونشر ميسي صورة له عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إنستغرام"، ظهر فيها مع أصدقائه على متن سفينة في البحر الأحمر.

ودعا أفضل لاعب في العالم 7 مرات (رقم قياسي) أنصاره إلى زيارة السعودية، وهو الأمر الذي أثار غضب متابعيه وكذلك منظمة العفو الدولية.

وعلقت منظمة العفو الدولية بالقول: "السفر إلى السعودية شيء، ولكن كسب المال منها لتلميع صورتها شيء آخر".

وأضافت: "إنهم يعدمون 106 أشخاص في السنة! وكل من ينتقد النظام حياتُه مهددة بالموت، حقوق المرأة بالكاد موجودة، هل تؤيد ذلك يا ميسي؟".

ووصل ميسي إلى السعودية على الرغم من توقيع المئات من أقارب السجناء السياسيين وسجناء الرأي في المملكة العام الماضي، على عريضة تطالبه بعدم زيارة المملكة، تحت عنوان "لا تفعل ذلك يا ميسي"، وفق ما ذكرته صحيفة MARCA.

وطالبت تلك العريضة، التي رعتها منظمة غرانت ليبرتي غير الحكومية، ميسي بالسير على خطى غريمه ومنافسه البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي رفض الوظيفة نفسها مقابل 6 ملايين يورو سنوياً.

زيارة رابعة للسعودية

وتعد هذه الزيارة هي الرابعة لميسي إلى المملكة العربية السعودية، حيث كانت الأولى في عام 2012، من أجل خوض مباراة ودية بين الأرجنتين والسعودية.

وتكررت هذه الزيارة للمرة الثانية في أكتوبر/تشرين الأول 2018، وحينها اشتركت الأرجنتين في بطولة ودية رباعية، توجت بها في النهاية على حساب غريمتها البرازيل.

وجاءت الزيارة الثالثة في يناير/كانون الثاني 2020، وهذه المرة مع ناديه السابق برشلونة، من أجل المشاركة في كأس السوبر الإسبانية.

ورحل ميسي عن برشلونة في الصيف الماضي، بعد فشل النادي في تجديد تعاقده، لينتقل إلى باريس سان جيرمان في صفقة انتقال حر.

وخلال موسمه الأول مع فريق العاصمة الفرنسي، اكتفى ميسي بالتتويج بلقب الدوري "ليغ 1″، كما سجل 9 أهداف فقط في 32 مباراة بجميع البطولات.

تحميل المزيد