“حزني على أوكرانيا لا يقل عن فلسطين وسوريا”.. مورينيو يُطالب بوقف الحروب في العالم (فيديو)

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/11 الساعة 20:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/11 الساعة 20:09 بتوقيت غرينتش
جوزيه مورينيو مدرب روما (رويترز)

عبَّر البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب روما الإيطالي، عن عميق حزنه من الأوضاع التي تشهدها بعض دول العالم، وعلى رأسها فلسطين وسوريا.

وتطرق مورينيو إلى الحديث عن الأوضاع بالشرق الأوسط، عند سؤاله عن رأيه في العملية العسكرية التي تشنها روسيا ضد أوكرانيا، منذ 24 فبراير/شباط 2022، وذلك في مقابلة تلفزيونية مع شبكة Sky Sports.

مورينيو يُطالب بوقف الحرب في فلسطين وأوكرانيا

وقال مورينيو عن الأوضاع الراهنة في أوكرانيا: "لا أستطيع أن أقول شيئاً يُحدث تأثيراً كبيراً، لكن أنا إنسان مثلكم ولدي مشاعر".

وأوضح: "أمتلك المشاعر الحزينة نفسها مثلكم، ومثل حزني على أوكرانيا فأنا حزين أيضاً على الحرب في فلسطين وقطاع غزة تحديداً، وسوريا وإفريقيا".

وأتمَّ مورينيو في هذه الجزئية: "أتمنى أن تتوقف كل الحروب".

وكان مورينيو طالب خلال مؤتمر صحفي في 17 مارس/آذار الماضي، بوقف الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وقال مدرب ريال مدريد السابق: "بالنسبة لي، فإن موضوعي الأساسي في الوقت الحالي هو إيقاف الحرب في أوكرانيا، وجميع الحروب بجميع أنحاء العالم، ولن أتوقف عن قولها".

وأضاف: "لو اضطررت إلى تكرار طلبي كل يوم، فسأفعل، أوقِفوا الحرب في أوكرانيا وجميع الدول في العالم".

تصريحات جريئة للاعب إسباني

وكان الإسباني هيكتور بيليرين، لاعب نادي ريال بيتيس، المنافس في الدوري الإسباني لكرة القدم، قد انتقد ازدواجية تعامل الغرب مع العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا، مقارنة بقضايا سياسية وعسكرية مهمة جداً في مناطق أخرى من العالم.

وقال لاعب أرسنال السابق، في تصريحات نقلتها صحيفة MARCA الإسبانية في 23 مارس/آذار 2022: "روسيا لن تشارك في كأس العالم بسبب الحرب على أوكرانيا، لكن هذا لم يحصل في أماكن أخرى".

وتساءل بيليرين: "هل هذا لأنهم قريبون منا (أوكرانيا) ويشبهوننا؟ رأينا حروباً أخرى خاصةً في الشرق الأوسط، لم يهتم أحد بذلك، هل لأن الحرب هذه تؤثر علينا؟ هل لأنها تؤثر على اقتصادنا؟".

وأوضح: "هناك كثير من الناس قُتلوا في الحروب ولم يُعرهم أحدٌ أيَّ اهتمام، أنا أرى أن ذلك أمر عنصري، لم يتحدث أحد عن الحرب في فلسطين أو اليمن، لقد كان الصمت سيد الموقف، لكن روسيا لن تلعب كأس العالم".

كما كتب بيريلين، المولود في برشلونة، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "يجب علينا أن نكون مدركين ونثقّف أنفسنا بشأن النزاعات الأخرى التي تحدث مِن حولنا، ومقدار الألم الذي تمر به البلدان الأخرى، من انتهاك حقوق الإنسان وفقدان أحبّائهم وأمنهم".

أوزيل يتفاعل بطريقته

كذلك تفاعل النجم الألماني مسعود أوزيل، لاعب فنربخشة التركي، مع الهجوم الروسي على أوكرانيا، مبدياً رفضه لما يحدث.

ونشر أوزيل على حساباته بمواقع التواصل الاجتماعي صورة لطفل فلسطيني يرتدي قميص اللاعب التركي الأصل الذي يحمل اسمه ورقمه، وقد أمسك بالكرة في يده اليسرى وأشهر بطاقة حمراء في اليمنى بوجه جندي إسرائيلي مدجج بالسلاح.

ولم يرفق أوزيل مع الصورة أي تعليقات أو رموز تعبيرية، لكن متابعي نجم ريال مدريد السابق اعتبروا أنها تحمل دلالة واضحة على رفضه الهجوم الروسي على أوكرانيا، واضعاً الجيش الروسي في الكفة نفسها مع نظيره الإسرائيلي.

وتعود الصورة إلى عام 2016 والتقطها أحد المصورين بالقرب من مستوطنة "معاليه أدوميم" الإسرائيلية المقامة على أراضٍ فلسطينية بالضفة الغربية المحتلة.

يذكر أن مورينيو يشرف على قيادة روما منذ مايو/أيار 2021، خلفاً لمواطنه باولو فونسيكا.

وقاد "السبيشل ون" فريقه روما لبلوغ نهائي مسابقة دوري المؤتمر الأوروبي، حيث سيواجه نظيره فينورد روتردام الهولندي يوم 25 مايو/أيار 2022، على ملعب أرينا كومبيتاري، في مدينة تيرانا الألبانية.

وعن ذلك قال مورينيو: "يجب أن أنهي الموسم بأفضل ما نستطيع، وأن نبدأ الموسم المقبل بنسبة 100%، لذلك أنا هنا (في روما) بالموسم المقبل".

وأصبح مورينيو أول مدرب يصل إلى نهائي جميع البطولات الأوروبية للأندية (دوري أبطال أوروبا مع بورتو وإنتر، والدوري الأوروبي مع مانشستر يونايتد، ودوري المؤتمر الأوروبي روما).

تحميل المزيد