“كاف” يُحدد ملعب نهائي دوري أبطال إفريقيا.. تجاهل طلب الأهلي المصري وأعلن موعد المباراة

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/09 الساعة 19:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/09 الساعة 19:34 بتوقيت غرينتش
نهائي دوري أبطال إفريقيا 2022 سيقام في المغرب (رويترز)

أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، الإثنين 9 مايو/أيار 2022، إقامة نهائي دوري أبطال إفريقيا في المغرب، وسط جدل كبير بشأن المواجهة التي يُتوقّع أن يكون طرفاها فريقين عربيين.

وأكد "كاف"، في بيان رسمي، أن المباراة ستقام يوم 30 مايو/أيار الجاري.

"كاف" يُحدد ملعب نهائي دوري أبطال إفريقيا

وأضاف البيان: "إدارة كاف السابقة أعلنت في 17 يوليو/تموز 2019، أن الفائز بدوري الأبطال سيتحدد بمباراة واحدة، بدلاً من مباراتي ذهاب وإياب".

وأوضح: "كاف تلقى عرضين من الاتحاد السنغالي، والجامعة الملكية المغربية، لاستضافة نهائي دوري أبطال إفريقيا".

وتابع: "الاتحاد السنغالي سحب ملفه، وبالتالي يسر كاف أن يعلن أن المغرب سيستضيف المباراة يوم 30 مايو/أيار 2022".

وأتمّ بيان "كاف": "هناك حالياً مناقشات للعودة لنظام مباراتي الذهاب والإياب بدلاً من المباراة الواحدة".

ووضع كل من الأهلي المصري، حامل اللقب في الموسمين الأخيرين، والوداد الرياضي المغربي قدماً ونصف في المباراة النهائية.

الأهلي اكتسح ضيفه وفاق سطيف الجزائري بأربعة أهداف نظيفة في ذهاب نصف النهائي، يوم السبت 7 مايو/أيار 2022، وهو اليوم ذاته الذي عاد فيه الوداد بانتصار كبير من ميدان بيترو أتلتيكو الأنغولي بثلاثة أهداف لواحد.

وكانت تقارير أكدت أن الاتحاد الإفريقي ينوي إقامة النهائي على المركب الرياضي محمد الخامس بالدار البيضاء للموسم الثاني على التوالي، وهو الأمر الذي يرفضه الأهلي.

الأهلي يطلب تحقيق مبدأ العدالة

وأصدر الأهلي بياناً، طالب فيه بالعدالة للفرق الأربعة وإقامة النهائي في ملعب محايد.

وجاء في بيان الأهلي، الأحد 8 مايو/أيار 2022: "كاف لم يعلن عن الدولة التي سوف تستضيف المباراة النهائية لدوري الأبطال حتى الآن، وهو الأمر الذي كان ينتظر الجميع الإعلان عنه في وقت مبكر قبل وضوح الرؤية وتقليص عدد الفرق المتنافسة إلى أربعة فقط".

وأضاف: "طالب النادي بالعدالة الكاملة وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص، وإقامة المباراة المشار إليها في ملعب محايد، ولن يكون من العدل منح طرفٍ أفضلية بإقامة النهائي في بلده ووسط جمهوره على حساب الطرف الآخر، وهو ما يتنافى مع قواعد اللعب النظيف".

وأكد حامل اللقب في ختام بيانه، ثقته الكبيرة بـ"عدالة" الاتحاد الإفريقي وإدارة الأمور "باحترافية" بما يحفظ حقوق الفرق الأربعة.

رد الوداد البيضاوي

إدارة الوداد لم تلتزم الصمت تجاه الأزمة، وردّت على بيان الأهلي بطريقة نارية، وذلك عبر الرئيس سعيد الناصري.

وقال الناصري: "مطالب الأهلي لا تعنينا، فنحن لسنا طرفاً في الموضوع، وتركيزنا حالياً منصبٌّ على مباراة الإياب أمام بترو أتلتيكو".

وأضاف: "ما نعرفه أن المكتب التنفيذي للكاف حسم الأمر لصالح ملعب محمد الخامس بـ16 صوتاً، مقابل 3 للسنغال، وما نعرفه أيضاً أن على باتريس موتسيبي (رئيس الكاف) أن يطبق القانون، ويمنح الدار البيضاء حقها الذي حصلت عليه بالديمقراطية".

وكان إيهاب الكومي، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري لكرة القدم، قد صرّح بأن دولة قطر تقترب بشدة من استضافة نهائي دوري الأبطال.

وقال الكومي في تصريحات تلفزيونية: "أرسلنا خطاباً إلى الكاف؛ للمطالبة بإقامة المباراة النهائية لدوري أبطال إفريقيا على ملعب محايد، وحسبما علمنا ارتفعت فرص قطر في استضافتها".

لكن الاتحاد القطري لكرة القدم نفى هذه المعلومات، مؤكداً في بيان رسمي، أنه لم يتم التطرق إلى الحديث عن الأمر مع الاتحاد الإفريقي عبر أي من القنوات أو المخاطبات الرسمية.

تحميل المزيد