بوروسيا دورتموند يلغي زيارته لإسرائيل لأسباب أمنية.. كرّر ما فعله برشلونة العام الماضي

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/06 الساعة 21:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/06 الساعة 21:14 بتوقيت غرينتش
بوروسيا دورتموند تراجع عن زيارة إسرائيل (رويترز)

أعلن نادي بوروسيا دورتموند الألماني إلغاء زيارة كانت مقررة لفريقه الأول بكرة القدم إلى إسرائيل، كانت مقررة منتصف الشهر الجاري.

وذكرت صحيفة kicker الألمانية، أن صاحب المركز الثاني في "البوندسليغا"، اتخذ هذا القرار بسبب الظروف الأمنية التي تشهدها الأراضي الفلسطينية.

بوروسيا دورتموند يلغي زيارته لإسرائيل

وأضافت الصحيفة أنه لا تزال هناك مشاكل تتعلق بالناحية التنظيمية للزيارة، مشيرة إلى أنه لا يمكن تجاوزها قبل الموعد المحدد للزيارة.

وكان من المقرر أن يلعب "أسود الفيستسفال" مباراة ودية ضد فريق مكابي نتانيا الإسرائيلي، الذي تُوج بلقب الدوري الإسرائيلي في خمس مناسبات سابقة، يوم 17 مايو/أيار 2022.

لكن الصحيفة الألمانية عادت وأكدت أن بوروسيا دورتموند يبحث في إمكانية تحديد موعد جديد للقيام بهذه الزيارة.

وتشهد الأراضي الفلسطينية حالة من التوتر في ظل إصرار مجموعات من اليهود المتطرفين على اقتحام باحات المسجد الأقصى المبارك، حيث دعت جماعات استيطانية إسرائيلية إلى تنفيذ اقتحامات، بمناسبة ذكرى تأسيس إسرائيل.

وأعلنت هذه الجماعات اعتزامها رفع العلم الإسرائيلي، وترديد النشيد الوطني الإسرائيلي خلال الاقتحامات.

وبدورها، دعت فعاليات وطنية ودينية فلسطينية إلى "شد الرحال إلى المسجد الأقصى".

وكان بوروسيا دورتموند قد أعلن يوم 2 مايو/أيار 2022، على موقعه الرسمي، أنه سيذهب في جولة إلى إسرائيل بعد انتهاء الموسم الكروي في ألمانيا، وتحديداً في الفترة ما بين 15 و18 من الشهر الجاري.

وحسب الموقع الرسمي فإن الفريق كان سيلعب مباراة ودية ضد مكابي نتانيا، على ملعب "بلومفيلد" الواقع في مدينة تل أبيب، والذي يتسع لنحو 29 ألف متفرج.

ويتبقى جولتان فقط على نهاية الدوري الألماني لكرة القدم، والذي تُوج به فريق بايرن ميونيخ، للمرة العاشرة على التوالي، والخامسة والثلاثين في تاريخه.

ويحل بوروسيا دورتموند ضيفاً على غروتر فيورث يوم السبت 7 مايو/أيار 2022، في الجولة الثالثة والثلاثين وما قبل الأخيرة، قبل أن يختتم الموسم الحالي باستقبال هيرتا برلين في الجولة الأخيرة يوم 14 من الشهر ذاته.

ويحتاج "أسود الفيستيفال" إلى نقطتين فقط من أصل 6 متاحة من أجل ضمان مركز الوصافة (63 نقطة حالياً)، بغض النظر عن نتائج باير ليفركوزن (58 نقطة) صاحب المركز الثالث.

برشلونة رفض خوض مباراة في القدس المحتلة

وكان نادي برشلونة الإسباني قد تراجع بدوره عن خوض مباراة ودية كانت مقررة ضد فريق بيتار الإسرائيلي في يوليو/تموز 2021، بمدينة القدس المحتلة.

وأعلن نادي بيتار إلغاء المباراة أمام برشلونة، بعد إصرار الأخير على عدم إقامتها في مدينة القدس المحتلة.

وكتب رئيس النادي موشيه هوغيغ، على صفحته في فيسبوك، الخميس: "بحزن شديد، اضطررت إلى إلغاء المباراة ضد برشلونة".

وأضاف: "بعد أن تسلمت العقد (الخاص بالمباراة) للتوقيع، والذي كشف عن مطالبة قاطعة (من برشلونة) بعدم إقامة المباراة في العاصمة القدس، وبعض المطالب الأخرى التي لم تعجبني، نمت بقلب مثقل وفكرت كثيراً، وقررت أنني أولاً وقبل كل شيء يهودي وإسرائيلي".

واعتبر هوغيغ أن "مباراة ضد بيتار تستحق أن تُجرى في القدس، وإذا كان الدافع لعدم وجودها في القدس سياسياً فإنني لن أتسامح مع نفسي إذا ما خضعت".

وأضاف: "لست غاضباً من برشلونة، فهم ليسوا نادياً سياسياً، وليست لديهم مصلحة في المشاركة في صراعنا هنا، وستظل علاقتنا جيدة".

ويتهم الفلسطينيون نادي "بيتار القدس" بالعنصرية، وعادةً ما يهتف أنصاره بـ"الموت للعرب" ويسبون النبي محمد (صلى الله عليه وسلم).

الاتحاد الفلسطيني اعترض على زيارة برشلونة

وكان الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم أعرب عن انتقاده خطط إقامة المباراة، وذلك في خطاب أُرسل إلى الاتحاد الدولي للعبة (فيفا).

وبعث رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، جبريل الرجوب، برسائل إلى رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، ورئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ألكسندر تشيفرين، ورئيس الاتحاد الآسيوي الشيخ سلمان بن إبراهيم، حول مكان إقامة المباراة.

وقال الرجوب في رسالته: "لا بد أنكم تابعتم الأخبار حول قرار نادي برشلونة الإسباني بلعب مباراة ودّية أمام نادي بيتار، النادي الذي تمت معاقبته أكثر من مرة بسبب العنصرية والعنف من قبل مجموعة من مشجعيه المتطرفين، والمعروفين باسم (لا فاميليا)، وسياسة هذا النادي المتمثلة في الحفاظ على النادي (نقي إلى الأبد) من العرب والمسلمين".

وأضاف: "على الرغم أنه ليس من اختصاصنا، وليس من حقنا إخبار أي نادٍ بكيفية تنظيم مبارياته الودية، فإن لدينا الحق في الاعتراض على اختيار القدس كمكان لإقامة هذه المباراة المقترحة"، مؤكداً أن مدينة القدس وفقاً للشرعية الدولية تعد "مدينة مقسمة"، ويُعتبر شطرها الشرقي أرضاً فلسطينية مُحتلة، لافتاً إلى أن هذا الأمر يُعطي للاتحاد الفلسطيني لكرة القدم سلطة قضائية على أية أنشطة كروية تقام في هذا الجزء.

تحميل المزيد