يتصدّرهم المهاجم الأكثر طلباً في أوروبا.. أهم 6 لاعبين كان مينو رايولا يدير أعمالهم قبل وفاته

عربي بوست
تم النشر: 2022/05/01 الساعة 22:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/05/01 الساعة 22:53 بتوقيت غرينتش
مينو رايولا برفقة النجم الفرنسي بول بوغبا

يُعتبر الإيطالي مينو رايولا، الذي أُعلنت وفاته يوم 30 أبريل/نيسان 2022، واحداً من أشهر وكلاء لاعبي كرة القدم في العالم وأكثرهم تأثيراً.

ونشرت عائلته بياناً رسمياً عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أكدت فيه أن رايولا فارق الحياة، معربة عن حزنها الكبير لفقدان "وكيل كرة القدم الأكثر رعاية وإدهاشاً على الإطلاق".

وأضاف البيان: "قاتل مينو حتى النهاية بالقوة نفسها التي وضعها على طاولات المفاوضات للدفاع عن لاعبينا. كالعادة، جعلنا مينو فخورين ولم يدرك ذلك قط".

وذكر موقع calciomercato الإيطالي في وقت سابق، أن رايولا عانى من متاعب صحية منذ عدة أشهر، قبل أن تتدهور حالته، ويفارق الحياة داخل المستشفى بشكل مفاجئ.

وخضع رايولا، المولود يوم 4 نوفمبر/تشرين الثاني 1964 في نوتشيرا إنفريوري التابعة لمقاطعة ساليرنو الواقعة جنوب إيطاليا، لعملية جراحية طويلة في الشهور الأخيرة؛ لأن حالته الصحية لم تتحسن.

وكان يُنظر إلى رايولا على أنه شخصية منبوذة للكثير من الأندية بسبب طريقته في التفاوض، بالإضافة إلى أنه يشتهر بأكثر الوكلاء حصولاً على العمولات، من وراء الصفقات التي يبرمها.

ورغم ذلك حصد رايولا جائزة أفضل وكيل أعمال للاعبين في مرتين، وذلك في عامي 2016 و2020، وأجمعت وسائل إعلام أوروبية على أنه "ملك سوق كرة القدم".

ووفق مجلة Forbes، المعنية بإحصاء الثروات ومراقبة نمو المؤسسات والشركات المالية حول العالم، فقد باع رايولا عقود موكليه خلال سوق الانتقالات في عام 2020، بقيمة 721 مليون يورو.

أشهر اللاعبين الذين كان مينو رايولا يدير أعمالهم

ودخل رايولا بصفته وكيلاً للاعبين بشكل رسمي في عام 1996، واحتفظ لنفسه بإدارة أعمال عدد من اللاعبين البارزين، نذكر أهمهم في السطور التالية.

زلاتان إبراهيموفيتش

في عام 2006، تمكن رايولا من نقل إبراهيموفيتش، الذي تبلغ قيمته السوقية الحالية 4 ملايين يورو، بحكم وصوله إلى سن 40 عاماً، من يوفنتوس إلى إنتر ميلان مقابل 10 ملايين يورو، ثم إلى برشلونة، ومنه إلى ميلان وباريس سان جيرمان ومانشستر يونايتد ولوس أنجلوس غالاكسي، قبل العودة لميلان مرة أخرى، وكان الرجل الإيطالي وراء كل هذه المسيرة الطويلة.

إيرلنغ هالاند

هو الاسم الأبرز في الفترة الحالية في سوق الانتقالات، والذي تتنافس كبار الأندية الأوروبية من أجل الحصول على خدماته، وعلى رأسها مانشستر سيتي وريال مدريد وبرشلونة، وتبلغ قيمته السوقية 150 مليون يورو.

وقبل وفاته أثار رايولا كعادته ضجيجاً في وسائل الإعلام حول السباق المحموم للفوز بخدمات موكله النرويجي الشاب، وكان يسعى لحصد عمولة ضخمة تصل إلى أكثر من 40 مليون يورو، من النادي الذي سيتعاقد مع هالاند.

ماتياس دي ليخت

منذ أن وقعت أنظار رايولا على المدافع الهولندي الشاب في فترة وجوده مع أياكس أمستردام، أُعجب على الفور بجودته وأدائه اللافت.

نجح رايولا في الحصول على توكيل من دي ليخت، الذي نقله إلى يوفنتوس الإيطالي مقابل 75 مليون يورو في يوليو/تموز 2019، بالإضافة إلى 10 ملايين أخرى كمتغيرات.

جانلويجي دوناروما

بعد 6 سنوات من اللعب مع ميلان، رفض دوناروما بتحريض من رايولا تجديد عقده مع "الروسونيري"، الذي أعلن رحيل حارسه بعد نهاية موسم 2020-2021.

ووفق تقارير أوروبية، فإن رايولا أنهى صفقة انتقال موكله إلى باريس سان جيرمان بمكالمة واحدة، وحصل لدوناروما على عقد لمدة خمس سنوات مع راتب وصل إلى 12 مليون يورو، بينما تقاضى الوكيل الإيطالي عمولة وصلت إلى 20 مليون يورو.

بول بوغبا

تمكن الداهية رايولا من نقل موكله الفرنسي من يوفنتوس إلى مانشستر يونايتد في أغسطس/آب 2016 في صفقة كبيرة للغاية.

وكان بوغبا قد غادر مانشستر يونايتد إلى يوفنتوس في صفقة مجانية، ليعود إلى "أولد ترافولد" مقابل 120 مليون يورو.

وادعت تقارير متطابقة أن رايولا حصل على عمولة خيالية من وراء إتمام الصفقة، قُدرت بـ49 مليون يورو.

ماركو فيراتي

أُعجب رايولا بمستوى فيراتي منذ أن كان لاعباً في بيسكارا، وبعد تطور مستواه ووصوله إلى منتخب إيطاليا، وقع مينو عقداً لتمثيل اللاعب في 18 يوليو/تموز 2012.

ساهم رايولا بشكل مباشر في النقلة النوعية في مسيرة فيراتي الاحترافية، الذي سافر به إلى باريس للعب مع البي إس جي مقابل 12 مليون يورو.

تحميل المزيد