بيكيه “متورط” بصفقة سعودية! وثائق مسربة تكشف كيف وكم تربّح من نقل كأس السوبر الإسباني للرياض

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/19 الساعة 10:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/19 الساعة 10:52 بتوقيت غرينتش
لاعب برشلونة الإسباني جيرارد بيكيه/ رويترز

كشفت وثائق وتسجيلات مسربة عن الدور الذي لعبه نجم نادي برشلونة الإسباني جيرارد بيكيه، في نقل بطولة كأس السوبر الإسباني إلى السعودية بصفقة تربحت منها شركة يملكها، وفق ما ذكره موقع Middle East Eye البريطاني.

إذ كشف تقرير نشرته صحيفة El Confidencial الإسبانية، الإثنين 18 أبريل/نيسان 2022، أن بيكيه تعاون مع رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم (RFEF) لويس روبياليس، للتفاوض على صفقة مع السلطات السعودية لإقامة البطولة في المملكة.

نقل كأس السوبر الإسباني للسعودية

بين عامي 1982 و2018، كان كأس السوبر الإسباني بطولة يتنافس عليها الفريقان الفائزان بلقب الدوري الإسباني وكأس ملك إسبانيا، وتقام على مباراتين في الملاعب الخاصة بالفرق المشاركة.

لكن بدءاً من عام 2019 تحولت إلى بطولة تتنافس عليها أربعة فرق، تتكون من الفائزين والوصيفين في دوري الدرجة الأولى الإسباني وبطولة كأس الملك السنوية، واستضافتها مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة.

بعد قرار تحويل صيغة المسابقة وقعت السعودية اتفاقاً لاستضافة هذه البطولة حتى عام 2029 على الأقل. وتكشف الوثائق المسربة أن الاتحاد الإسباني لكرة القدم وافق على عقد بتخصيص 68 مليون دولار لكل نسخة من البطولة.

نصّ الاتفاق على منح شركة كوزموس، وهي شركة استثمار رياضي يملكها جيرارد بيكيه، 6 ملايين دولار لكل نسخة على مدى ست سنوات لمشاركتها في إقامة البطولة في المملكة، أي ستحصل في المجمل على 31 مليون دولار.

فيما نص العقد على إمكانية إلغاء البطولة في أي وقت إذا لم تتسلم شركة بيكيه مستحقاتها في الوقت المحدد.

تتويج ريال مدريد بكأس السوبر في السعودية

كيف تورط جيرارد بيكيه في الصفقة

كشفت صحيفة El Confidencial عن تسجيل مُسرب يقترح فيه المدافع البالغ من العمر 35 عاماً طريقة تقسيم المستحقات، في رده على تشكك روبياليس في موافقة النادي الإسباني ريال مدريد على المشاركة.

قال جيرارد بيكيه في التسجيل: "لو أن الأمر يتعلق بالمال، وطلب ريال مدريد 9 ملايين دولار، فهذا يعني أن يتقاضى 9 ملايين دولار، ويتقاضى برشلونة 9 ملايين دولار أيضاً، ويحصل الفريقان الآخران على 2.3 مليون دولار و1.2 مليون دولار، أي ما مجموعه 21.5 مليون دولار، وأنتم، الاتحاد، احتفظوا بـ6.5 مليون دولار".

كما قال مدافع برشلونة جيرارد بيكيه إن بإمكانهم "حمل السعودية على زيادة المبلغ"، بتهديدها بأن ريال مدريد قد لا يشارك إلا إذا فعلت ذلك. وفي رسالة أخرى بتاريخ سبتمبر/أيلول عام 2019، يهنئ روبياليس بيكيه بعد تأكيد الاتفاق.

بينما قال رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم في رسالته: "أحسنت يا جيري، وأنا لا أتحدث عن لعبك وهدفك الرائعين بالأمس، وإنما عن توقيع الاتفاق مع السعودية. أشكرك، اتصل بي لو احتجت أي شيء".

كان اتفاق استضافة كأس السوبر الإسباني في السعودية أثار انتقادات حادة بسبب مخاوف حقوق الإنسان في المملكة، فخرجت احتجاجات أمام السفارة السعودية في مدريد قبل المباراة الافتتاحية، في يناير/كانون الثاني عام 2020.

تجدر الإشارة إلى أن استضافة الفعاليات الرياضية الكبرى جزء أساسي من رؤية 2030 الخاصة بولي العهد الأمير محمد بن سلمان، لتطوير المملكة وتقليل اعتماد اقتصادها على النفط.

تحميل المزيد