مقارنة بين صلاح ومحرز.. كم مرة تواجه النجمان المصري والجزائري في الدوري الإنجليزي ولمن الغلبة؟

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/10 الساعة 22:13 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/10 الساعة 22:13 بتوقيت غرينتش
مقارنة بين صلاح ومحرز

اكتسبت مباراة مانشستر سيتي وليفربول في قمة الجولة الثانية والثلاثين من الدوري الإنجليزي لكرة القدم، الأحد 10 أبريل/نيسان 2022 أهمية إضافية عند الجمهور العربي من المحيط إلى الخليج، لتواجد النجمين العربيين الجزائري رياض محرز والمصري محمد صلاح في صفوف الفريقين.

ودخل الفريقان المباراة وتفصلهما نقطة واحدة فقط في صراع اللقب، وهو ما زاد من إثارة اللقاء، وأهميته في مصير حسم الدوري.

مقارنة بين صلاح ومحرز

خلال السنوات القليلة الماضية، اشتعل التنافس بين أنصار ومحبي اللاعبين على أحقية كل منهما بلقب "فخر العرب"، خاصة أن رصيد النجمين العربيين من الألقاب الجماعية والأرقام الفردية، يشفع لهما بأن يكونا صاحبي اللقب.

وتواجه اللاعبان في ست مناسبات (بما فيها مباراة الأحد)، بدأت عندما كان محرز لاعباً في صفوف ليستر سيتي، قبل أن ينتقل إلى مانشستر سيتي.

وتتساوى الكفة بين اللاعبين على صعيد النتائج، فكل لاعب نجح في تحقيق الفوز في مباراتين، بينما تعادلا في اثنتين أيضاً.

أولى هذه المباريات بين صلاح ومحرز، كانت يوم 23 سبتمبر/أيلول 2017، ضمن الجولة السادسة من الدوري الإنجليزي لموسم 2017-2018.

في تلك المواجهة، حل ليفربول ضيفاً على ليستر سيتي على ملعب كينغ باور، وفيها نجح "الريدز" في صيد "الثعالب" بنتيجة 3-2، سجل فيها صلاح الهدف الأول للضيوف، بينما لم يتمكن محرز من هز الشباك.

اللقاء الثاني، أُقيم بعد أقل من أربعة أشهر من الأول، وتحديداً يوم 30 ديسمبر/كانون الأول 2017، في الجولة الحادية والعشرين من الموسم ذاته.

فعلى ملعب أنفيلد، جدد صلاح تفوقه على محرز ليستر، على الصعيدين الجماعي والفردي، لأن النجم المصري سجل هدفي فريقه، اللذين فاز بهما 2-1 على الثعالب، فيما كان هدف الضيوف من نصيب جيمي فاردي.

أول ظهور لمحرز مع السيتي

أما المباراة الثالثة، فكان فيها محرز يرتدي قميص مانشستر سيتي، وكانت يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2018 على ملعب أنفيلد، ضمن الجولة الثامنة من موسم 2018-2019.

أتيحت الفرصة لمحرز من أجل تحقيق فوزه الأول على صلاح، بعدما انبرى لركلة جزاء في الدقيقة الأخيرة من تلك المواجهة، لكن النجم الجزائري أهدرها بغرابة شديدة، لتنتهي المباراة على وقت التعادل السلبي.

بعد هذه المباراة، تقابل الفريقان 3 مرات (اثنتين في الدوري وواحدة في الدرع الخيرية)، لكن محرز ظل حبيساً لكرسي البدلاء، عكس صلاح الذي كان حاضراً في جميعها.

وعاد محرز للظهور مرة أخرى في القمة الإنجليزية ليواجه صلاح للمرة الرابعة، لكن لقب الدوري كان قريباً جداً من خزينة ليفربول، وذلك يوم 2 يوليو/تموز 2020.

أقيمت تلك المباراة المجدولة لحساب الجولة 32 من موسم 2019-2020، على ملعب الاتحاد خلف أبواب مغلقة، بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا، وفيها سحق رفاق محرز، الذي نزل بديلاً في منتصف الشوط الثاني، أصدقاء صلاح بأربعة أهداف نظيفة.

وأحرز النجم الجزائري هدفاً في تلك المباراة، كان كفيلاً بأن يفتح شهية النجم الجزائري لشباك ليفربول، لكن الحكم ألغاه بسبب وجود مخالفة.

وجاءت المباراة الخامسة بينهما على ملعب أنفيلد، يوم 7 فبراير/شباط 2021 لحساب الجولة الثالثة والعشرين من "البريميرليغ" في موسم 2020-2021.

وفيها انهار ليفربول بشكل عجيب، خاصة أن صلاح نجح في إحراز هدف التعادل لفريقه عند الدقيقة 63، لكن الريدز استقبل ثلاثة أهداف في ظرف 10 دقائق، ليسجل محرز الذي شارك في القمة، فوزه الثاني على نظيره المصري.

تعادل مثير

أما المباراة السادسة والأخيرة، فكانت يوم الأحد 10 أبريل/نيسان 2022، في قمة الجولة الثانية والثلاثين من "البريميرليغ" على ملعب الاتحاد.

وشارك صلاح في هذه المباراة من البداية وقدم تمريرة حاسمة لزميله السنغالي ساديو ماني، بينما نزل محرز بديلاً لرحيم ستيرلنغ قبل ربع ساعة من النهاية، حيث حرمه القائم من تسجيل هدف، كما أهدر انفراداً صريحاً في الثواني الأخيرة.

وفي المجمل، ترجح كفة صلاح بشكل واضح على صعيد الأهداف، فالنجم المصري زار شباك فريقي محرز (مانشستر سيتي وليستر) في 6 مناسبات، مع تمريرة حاسمة واحدة.

أما محرز فـخلال مبارياته الست ضد ليفربول، لم يسجل أي هدف، حتى تمريرته الحاسمة التي ساهم فيه، جاءت حين كان لاعباً لفريق ليستر سيتي.

ويعتلي صلاح صدارة هدافي الدوري الإنجليزي الممتاز هذا الموسم برصيد 20 هدفاً، كما أحرز ثمانية أهداف أخرى في دوري أبطال أوروبا.

ألقاب صلاح مع ليفربول

وحقق صلاح خمسة ألقاب مع ليفربول منذ انضمامه إليه قادماً من روما الإيطالي يوم 23 يونيو/حزيران 2016، بدأها بالتتويج بلقب دوري أبطال أوروبا في موسم 2018-2019، وتبعه كأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية.

ثم قاد صلاح "الريدز" لاستعادة لقب الدوري الإنجليزي الممتاز في موسم 2019-2020، الغائب عن خزينة ليفربول منذ عام 1990.

ولعب صلاح بقميص ليفربول 242 مباراة في جميع البطولات، أحرز خلالها 153 هدفاً، وقدم 58 تمريرة حاسمة، وسبق ذلك تحقيق لقب "البريميرليغ" مع تشيلسي في موسم 2014-2015.

أما محرز فقد أحرز 10 أهداف فقط في 22 مباراة بالدوري الإنجليزي هذا الموسم، بالإضافة إلى ستة أخرى في دوري الأبطال.

إنجازات رياض محرز في إنجلترا

وحقق محرز لقب الدوري الإنجليزي مرة مع ليستر سيتي، واثنتين مع مانشستر سيتي، الذي انتقل إليه من الثعالب يوم 10 يوليو/تموز 2018.

وبالإضافة إلى ذلك، حصد محرز مع "السيتزنس" كأس رابطة الأندية الإنجليزية للمحترفين ثلاث مرات، واثنتين في الدرع الخيرية، وواحدة في كأس الاتحاد.

ولعب محرز بقميص مانشستر سيتي 180 مباراة في جميع البطولات، أحرز خلالها 61 هدفاً، وقدم 44 تمريرة حاسمة.

تحميل المزيد