“فيفا” يختار باكاري غاساما لتحكيم مباريات كأس العالم 2022.. تواجد في قائمة ضمت جزائرياً ومغربياً

عربي بوست
تم النشر: 2022/04/05 الساعة 22:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/03 الساعة 09:25 بتوقيت غرينتش
الحكم الغامبي باكاري غاساما (رويترز)

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن القائمة الرسمية لحكام الساحة ممثلي القارة الإفريقية، الذين سيشاركون في إدارة مباريات كأس العالم 2022، وشملت اسم حكمين أثارا الكثير من الجدل في الفترة الماضية، أحدهما باكاري غاساما الذي أدار مباراة الجزائر والكاميرون الأخيرة.

وتُقام منافسات النسخة الثانية والعشرين من كأس العالم لأول مرة في المنطقة العربية، وتحديداً في دولة قطر بدءاً من يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حتى يوم 18 ديسمبر/كانون الأول من العام نفسه.

باكاري غاساما حاضر في كأس العالم 2022

واستقر "فيفا" على اختيار ثمانية حكام من بينهم حكمان عربيان، في وقت خلت فيه القائمة من تواجد أي حكم مصري، حيث كان جهاد جريشة آخر حكم من مصر يشارك في إدارة مباريات كأس العالم، وذلك في مونديال روسيا 2018.

واختار "فيفا" الحكم الجزائري مصطفى غربال، والمغربي رضوان جيد، إلى جانب الحكمين المثيرين للجدل الغامبي باكاري غاساما والزامبي جاني سيكازوي، بالإضافة إلى الإثيوبي بامليك تيسيما، والجنوب إفريقي فيكتور غوميز والسنغالي ماغويت ندياي والكونغولي جان جاك ندالا.

ومن بين الأسماء المذكورة، سبعة أداروا مباريات الدور الحاسم من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم، والتي ابتسمت لغانا والسنغال وتونس والمغرب والكاميرون.

وتعد هذه المشاركة الثالثة على التوالي للغامبي باكاري غاساما بعد مونديالي البرازيل 2014 وروسيا 2018، والثانية لسيكازوي وغوميز، بينما الحكام الباقون سيظهرون للمرة الأولى في المونديال.

يُذكر أن الحكم مصطفى غربال كان قد أدار مباراة الإياب في الدور الحاسم بين السنغال ومصر، بينما قاد الكونغولي ندالا مباراة الذهاب.

حكم مثير للجدل

ويملك الغامبي باكاري غاساما تاريخاً حافلاً بالمواقف والقرارات المثيرة للجدل، والتي كان آخرها الأخطاء التي حرمت الجزائر من التأهل لكأس العالم، عقب إلغائه هدفاً ورفضه احتساب عدد من اللقطات، التي طالب فيها "محاربو الصحراء" باحتساب ركلات جزاء.

كما طرد البرتغالي كارلوس كيروش، مدرب منتخب مصر، خلال مباراة "الفراعنة" والكاميرون في نصف نهائي كأس أمم إفريقيا، وهدد اللاعبين بأنهم لن يفوزوا بتلك المباراة وفقاً لتصريحات عدد منهم.

ويعرف الجمهور العربي باكاري غاساما من خلال إدارته للكثير من المباريات للأندية والمنتخبات العربية في القارة السمراء، كما كان حكماً لعدد لا بأس به من مباريات الدوريين السعودي والقطري، فضلاً عن مباراتين في بطولة كأس العرب، التي استضافتها قطر أواخر عام 2021.

وتسبب باكاري غاساما وطاقمه في عدم إكمال نهائي دوري أبطال إفريقيا عام 2019، بين الترجي التونسي والوداد المغربي، بعدما أحرز الفريق المغربي هدفاً صحيحاً ألغاه مساعد الحكم، لكن غاساما لم يعد لتقنية حكم الفيديو (VAR)، الذي تبين لاحقاً أنه كان معطلاً، ليرفض الوداد إكمال المباراة.

أما سيكازوي فكان بطل فضيحة غير مسبوقة في كأس أمم إفريقيا، بعدما أنهى مباراة تونس ومالي في دور المجموعات يوم 12 يناير/كانون الثاني 2022، قبل نهاية وقتها الأصلي، وسط ذهول اللاعبين والجهازين الإداري والفني "لنسور قرطاج".

وأنهى سيكازوي المباراة مرتين، حين أطلق الصافرة الأولى عند الدقيقة 85، قبل أن يعود مجدداً وينهيها للمرة الثانية في الدقيقة 89:48.

تحميل المزيد