“فيفا” يعتمد العربية لغة رسمية خامسة.. وإنفانتينو يعلن ترشحه لولاية ثالثة على رأس الاتحاد الدولي

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/31 الساعة 14:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/03 الساعة 08:14 بتوقيت غرينتش
جاني إنفانتينو رئيس الفيفا - رويترز

أقرت الجمعية العمومية للاتحاد الدولي لكرة القدم، الخميس 31 مارس/آذار 2022، اعتماد العربية لغة رسمية لدى "فيفا"، تلبية لمقترح قدّمه جياني إنفانتينو في وقت سابق، قبل أشهر من انطلاق كأس العالم قطر 2022".

جاء ذلك خلال فعاليات الجمعية العمومية "كونغرس فيفا" الـ72 المنعقد حالياً في العاصمة القطرية الدوحة، على هامش قرعة كأس العالم قطر 2022 التي ستجرى الجمعة 1 أبريل/نيسان.

لتصبح بذلك اللغة العربية رقم 5 ضمن اللغات المعتمدة في الاتحاد الدولي لكرة القدم، بعد الإنجليزية والفرنسية والإسبانية والألمانية.

كان إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، قد اقترح اعتماد اللغة العربية في "فيفا"، خلال حضوره فعاليات البطولة العربية للمنتخبات، التي أقيمت في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

في سياق متصل، أعلن إنفانتينو ترشحه لولاية ثالثة على رأس الاتحاد الدولي، وخوضه الانتخابات القادمة مطلع 2023، في الجلسة القادمة للجمعية العمومية.

كان إنفانتينو (52 عاماً)، انتُخب رئيساً "للفيفا" في 26 فبراير/شباط 2016، خلفاً للسويسري جوزيف بلاتر، قبل أن يُعاد انتخابه بالتزكية لولاية جديدة في 2019.

كما قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، إن كأس العالم قطر 2022 سيكون الأعظم على الإطلاق.

بينما طالب إنفانتينو الوفود المشاركة بتذكر الأشخاص الذين فقدوا حياتهم بسبب جائحة كورونا والصراعات العسكرية حول العالم، قبل الوقوف دقيقة صمت على أرواحهم.

على هامش قرعة كأس العالم التي تقام الجمعة، أكد إنفانتينو أن البطولة التي تقام خلال الفترة بين 21 نوفمبر/تشرين الثاني و18 ديسمبر/كانون الأول القادم، "ستكون أعظم بطولات العالم في التاريخ".

فيما أعرب إنفانتينو عن سعادته بالوجود في الدوحة لإقامة اجتماع الفيفا الـ72، وشدد على أن قطر ترحب بالعالم بأكمله من خلال هذا الاجتماع، الذي "يجمعنا للمرة الأولى بعد 3 سنوات منذ اجتماع باريس 2019، وذلك بسبب تداعيات فيروس كوفيد-19".

تحميل المزيد