الجزائر تطالب “الفيفا” بالتحقيق في مباراتها مع الكاميرون.. وصفت ما حدث بـ”التحكيم الفاضح”، وطالبت بإعادتها

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/31 الساعة 12:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/03 الساعة 08:14 بتوقيت غرينتش
الجزائر تطالب الفيفا بالتحقيق في مباراتها مع الكاميرون/Getty Images

طالب الاتحاد الجزائري لكرة القدم، الخميس 31 مارس/آذار 2022، الاتحاد الدولي للعبة (فيفا)، بالتحقيق في مباراة الإياب الفاصلة المؤهلة لمونديال قطر 2022، ضد الكاميرون، وإعادتها جراء ما وصفه بـ"التحكيم الفاضح".

ويأتي طلب الجزائر بعد أن  خسر المنتخب الجزائري أمام نظيره الكاميروني، بهدفين لواحد في المباراة التي أقيمت على ملعب "مصطفى تشاكر" في مدينة البليدة وسط الجزائر، بعد فوزه ذهاباً في الكاميرون بهدف نظيف.

وأفاد الاتحاد الجزائري، في بيان، بتصميمه "على تفعيل جميع الوسائل المسموح بها قانوناً لاستعادة حقوقه، وإعادة المباراة في ظل شروط تضمن نزاهة وحيادية التحكيم" كما طالب الاتحاد في بيانه، "بفتح تحقيق من قِبَل هيئات الفيفا لتسليط كل الضوء على التحكيم في مباراة الجزائر والكاميرون".

وعقب الهزيمة وإقصاء منتخب "محاربي الصحراء" صبت الجماهير الجزائرية جام غضبها على حكم المباراة الغامبي باكاري غاساما، الذي اتهمته بـ"التحيز للكاميرون".

ووفق منشورات جرى تداولها على نطاق واسع بالمنصات الاجتماعية، فقد ألغى غاساما "هدفاً صحيحاً" للمنتخب الجزائري، ولم يحتسب ضربة جزاء على الأقل لصالحه، ولم يعد لتقنية الحكم المساعد (الفار) في هدف الكاميرون الأول بداعي وجود "خطأ" ضد الدفاع وحارس مرمى المنتخب الجزائري.

الجزائر جمال بلماضي مونديال قطر 2022
مدرب المنتخب الجزائري جمال بلماضي/Getty Images

استقالة رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم 

وفي سياق متصل، كشفت مصادر موثوقة لـ"عربي بوست" أن رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم شرف الدين عمارة سيقدم استقالته رفقة مكتبه الفيدرالي اليوم الخميس 31 آذار/مارس. 

وأضافت المصادر نفسها أن عمارة تلقى انتقادات من السلطة السياسية في بلاده، وهي من ضغطت عليه لتقديم استقالته لفشله في حماية المنتخب الجزائري من الكواليس التي تُعرف بها كرة القدم في إفريقيا.

ووفق المصدر ذاته، فإن الاتحادية الجزائرية ستجري انتخابات مبكرة من أجل اختيار خليفة شرف الدين عمارة الذي فشل في تحقيق التأهل إلى مونديال قطر 2022. 

وتولى شرف الدين عمارة رئاسة الاتحاد الجزائري لكرة القدم في 16 نيسان/أبريل 2021 خلفاً لخير الدين زطشي الذي حقق اللقب القاري الثاني للجزائر في مصر. 

وتأهلت إلى مونديال قطر 2022 عن إفريقيا، منتخبات غانا، والسنغال، وتونس، والمغرب، والكاميرون.

تحميل المزيد