تلقى انتقادات من السلطة السياسية في بلاده.. رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم يستعد لتقديم استقالته اليوم رسمياً

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/31 الساعة 11:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/14 الساعة 10:57 بتوقيت غرينتش
شرف الدين عمارة، رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم وجمال بلماضي، مدرب المنتخب الجزائري (مواقع التواصل الاجتماعي)

كشفت مصادر موثوقة لـ"عربي بوست" أن رئيس الاتحاد الجزائري لكرة القدم شرف الدين عمارة سيقدم استقالته رفقة مكتبه الفيدرالي اليوم الخميس 31 آذار/مارس. 

وأضافت المصادر نفسها أن استقالة شرف الدين عمارة جاءت بعدما تلقى انتقادات من السلطة السياسية في بلاده، وهي من ضغطت عليه لتقديم استقالته لفشله في حماية المنتخب الجزائري من الكواليس التي تُعرف بها كرة القدم في إفريقيا.

ووفق المصدر ذاته، فإن الاتحادية الجزائرية ستجري انتخابات مبكرة من أجل اختيار خليفة شرف الدين عمارة الذي فشل في تحقيق التأهل إلى مونديال قطر 2022. 

وتولى شرف الدين عمارة رئاسة الاتحاد الجزائري لكرة القدم في 16 نيسان/أبريل 2021 خلفاً لخير الدين زطشي الذي حقق اللقب القاري الثاني للجزائر في مصر. 

جمال بلماضي مدرب منتخب الجزائر - gettyimages
جمال بلماضي مدرب منتخب الجزائر – gettyimages

غضب رسمي وشعبي 

يعيش رئيس الاتحادية الجزائرية لكرة القدم ضغطاً رهيباً بسبب الفشل في الوصول إلى نهائيات كأس العالم بقطر 2022 في آخر أنفاس المباراة الفاصلة ضد المنتخب الكاميروني. 

وأطلق نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي حملات واسعة من أجل رحيل عمارة الذي يعتبرونه دخيلاً على عالم كرة القدم، ولا يملك تاريخاً في التسيير الكروي وتم "تعيينه" بأوامر فوقية في انتخابات كانت شكلية لم يترشح لها أحد غيره. 

وفي السياق ذاته، قالت مصادر مطلعة لـ"عربي بوست" إن عمارة واجه انتقادات كبيرة من مسؤولين كبار في الدولة بسبب عجزه عن حماية المنتخب الجزائري من الكواليس التي تعرف بها القارة الإفريقية، خاصة أن الحكم الغامبي باكاري بابا غاساما كان له دور كبير في خسارة التأهل للمونديال. 

شكوى لدى الفيفا واستقالة شرف الدين عمارة

وأعلنت الاتحادية الجزائرية لكرة القدم أنها تقدمت بطلب للجان الاتحاد الدولي لكرة القدم من أجل فتح تحقيق على خلفية التحكيم السيئ في مباراة الجزائر والكاميرون. 

وطالب الاتحاد الجزائري بإعادة المباراة في ظروف تضمن نزاهة التحكيم. 

ووفق بيان الاتحادية الجزائرية فإن الطعن الذي تقدمت به أودع أمس الأربعاء 30 آذار/مارس عبر البريد الإلكتروني وتم تكليف محامٍ أجنبي بإيداع النسخة الأصلية ومتابعة الإجراءات هناك.

وفشل منتخب الجزائر في التأهل لنهائيات كأس العالم 2022 في قطر، بعد خسارته على أرضه أمام ضيفه الكاميروني 1-2، استاد مصطفى تشاكر في البليدة في إياب الجولة الحاسمة بالتصفيات الأفريقية مساء الثلاثاء 29 مارس/آذار 2022.

وأحرز كارل توكو إيكامبي هدف الفوز في الدقيقة 124 لتتأهل الكاميرون على نحو مذهل إلى كأس العالم، وسط ذهول وحسرة الجماهير الجزائرية التي كانت تحتفل بتأهل بدا مضموناً لـ"محاربي الصحراء" إلى المونديال، قبل أن يقلب هدف إيكامبي الأمور رأساً على عقب.

“لماذا المصادر مجهولة في هذه القصة؟

بموجب إرشادات موقع “عربي بوست”، نستخدم المصادر المجهولة فقط للمعلومات التي نعتقد أنها تستحق النشر والتي تأكدنا من مصداقيتها، لكننا غير قادرين على الحصول عليها بأية طريقة أخرى. 

نحن ندرك أن العديد من القراء يشككون في مصداقية ودوافع المصادر التي لم يتم الكشف عن أسمائها، لكن لدينا قواعد وإجراءات لمعالجة هذه المخاوف، منها أنه يجب أن يعرف محرر واحد على الأقل هوية المصدر، ويجب أخذ موافقة مسؤول القسم قبل استخدام المصادر المجهولة في أية قصة. نحن نتفهم حذر القراء، لكن يجب تفهم أن المصادر غالباً تخشى على وظائفها أو علاقاتها التجارية، وسلامتها.”

تحميل المزيد