الإجراءات وتصنيف المنتخبات والموعد.. كل ما تريد معرفته عن قرعة كأس العالم 2022 في قطر

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/31 الساعة 17:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/04/01 الساعة 06:24 بتوقيت غرينتش
انفانتينو سيحضر قرعة كأس العالم 2022 في قطر (رويترز)

تتجه الأنظار إلى العاصمة القطرية الدوحة، حيث ستُجرى قرعة كأس العالم 2022، وذلك يوم الجمعة 1 أبريل/نيسان 2022.

وتستضيف قطر النسخة الثانية والعشرين من بطولة كأس العالم للمرة الأولى بالمنطقة العربية، وذلك في الفترة ما بين 21 نوفمبر/تشرين الأول 2022، و18 ديسمبر/كانون الأول من العام ذاته، حيث خصصت 8 ملاعب حديثة لإقامة المباريات.

موعد قرعة كأس العالم 2022 في قطر

ومن المقرر أن تبدأ القرعة في تمام الساعة الـ19:00 بتوقيت الدوحة ومكة المكرمة، والتي ستُسحب في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات بقطر.

وحتى هذه اللحظة تأكدت مشاركة 29 منتخباً في النهائيات، على أن يتم استكمال باقي الفرق، بعد انتهاء مباريات الملحق، المزمعة إقامتها في شهر يونيو/حزيران 2022.

المنتخبات المشاركة

سيشارك عن قارة آسيا في كأس العالم 2022، منتخبات قطر والسعودية واليابان وكوريا الجنوبية وإيران؛ وعن أوروبا فرق صربيا وإسبانيا وسويسرا وفرنسا وبلجيكا والدنمارك وهولندا وكرواتيا وإنجلترا وألمانيا والبرتغال وبولندا.

ويمثل قارة إفريقيا في المونديال 5 منتخبات هي غانا والسنغال والمغرب وتونس والكاميرون، وأربعة من أمريكا الجنوبية هي البرازيل والأرجنتين وأوروغواي والإكوادور، وثلاثة من أمريكا الشمالية ومنطقة الكاريبي هي كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية.

وتتبقى ثلاث بطاقات، ستتنافس على أول واحدة منها ويلز ضد الفائز من أوكرانيا وأسكتلندا، والثانية بين بيرو والمتأهل من موقعة الإمارات وأستراليا، والأخيرة بين كوستاريكا ونيوزلندا.

وسيتم تقسيم المنتخبات الـ32 المشاركة، إلى ثماني مجموعات، بحيث تضم كل واحدة منها أربعة منتخبات، بشرط ألا يتقابل فريقان من القارة نفسها، باستثناء أوروبا التي سيلعب منتخبان منها في 5 مجموعات.

التصنيف والمستويات

كشف "الفيفا"، في وقت سابق، عن تصنيف المنتخبات المشاركة في المونديال، والتي قسمها إلى أربعة مستويات، جاءت على النحو التالي:

المستوى الأول: قطر – البرازيل – بلجيكا – فرنسا – الأرجنتين – إنجلترا – إسبانيا – البرتغال

المستوى الثاني: هولندا – ألمانيا – الدنمارك – سويسرا – أوروغواي – كرواتيا – المكسيك – أمريكا

المستوى الثالث: السنغال – إيران – اليابان – المغرب – صربيا – بولندا – كوريا الجنوبية – تونس

المستوى الرابع: كندا – الكاميرون – السعودية – الإكوادور – غانا – (ويلز/أسكتلندا وأوكرانيا) – (أستراليا والإمارات – بيرو) – (كوستاريكا – نيوزيلندا).

كيفية سحب القرعة

سيبدأ سحب القرعة بوعاء المنتخبات صاحبة المستوى الأول، وينتهي بوعاء المنتخبات صاحبة المستوى الرابع، ويجب إفراغ كل وعاء قبل الانتقال إلى الذي يليه.

وستُسحب كرة من أحد أوعية المنتخبات، متبوعة بأخرى من أحد أوعية المجموعات، وهذا ما سيحدد المركز الذي سيوضع فيه كل منتخب.

مواجهات نارية محتملة في دور المجموعات

بالنظر إلى التصنيف الموجود في المستويات الأربعة، فمن الممكن أن تفرز القرعة مواجهات نارية منتظرة في الدور الأول.

وقد نجد ألمانيا في مواجهة مبكرة مع البرازيل أو الأرجنتين، أو أي منتخب من التصنيف الأول، والأمر ذاته ينطبق على المنتخب الهولندي.

وتعد مواجهة ألمانيا ضد كل من الأرجنتين وصربيا هي الأكثر حضوراً في كأس العالم، بواقع 7 مباريات، تليها مباريات الأرجنتين – هولندا، البرازيل – هولندا، البرازيل – المكسيك، البرازيل – صربيا، إنجلترا – ألمانيا والتي تكررت في خمس مناسبات.  

مشاهدة القرعة

أعلنت قنوات beIN SPORTS المالكة لحقوق بث مباريات كأس العالم 2022، أنها ستنقل القرعة على الهواء مباشرة، عبر 6 من قنواتها، وعلى رأسها القناة الإخبارية المجانية.

كما أوضح الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أنه سينشر كافة التطورات أولاً بأول على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك وإنستغرام.

الشخصيات والحضور

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم عن حضور 2000 ضيف لمتابعة القرعة، التي سيتولى إدارتها كل من كارلي لويد وجيرمان جيناس وسامانثا جونسون.

كما سيتم سحب القرعة بمشاركة نجوم كرة عالميين، مثل القائد البرازيلي الأسبق كافو، والألماني لوثار ماتيوس، والقطري عادل أحمد مال الله، والإيراني علي دائي، والصربي بورا ميلوتينوفيتش، والنيجري جاي جاي أوكوشا، والجزائري رابح ماجر والأسترالي تيم كاهيل.

إقبال كبير على التذاكر

إلى ذلك، أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" والمنظمون بيع 804186 تذكرة لنهائيات كأس العالم بقطر هذا العام في مرحلة أولى لعملية بيع التذاكر.

وقال الفيفا إن الاهتمام الأكبر بشراء التذاكر جاء من قطر والولايات المتحدة وإنجلترا والمكسيك والإمارات وألمانيا والهند والبرازيل والأرجنتين والسعودية.

وتعلقت النسبة الأكبر من اختيارات المشجعين بتذاكر المباراة الافتتاحية لكأس العالم في 21 نوفمبر/تشرين الثاني، وكذلك المباراة النهائية في 18 ديسمبر/كانون الأول.

وأوضح الفيفا أن الجماهير التي لم تنجح في الحصول على تذاكر خلال المرحلة الأولى، ستنال فرصة أخرى للشراء من موقع الاتحاد الدولي على الإنترنت عند طرح تذاكر في الخامس من أبريل/نيسان.

تحميل المزيد