29 بطاقة حُجزت و3 لم تُحسم بعد.. تعرّف على جميع المنتخبات المتأهلة إلى كأس العالم 2022 بقطر

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/31 الساعة 14:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2024/09/25 الساعة 14:03 بتوقيت غرينتش
منتخب السعودية كان أحد ممثلي العرب في كأس العالم 2022 (رويترز)

قبل حوالي ثمانية أشهر من موعد المباراة الافتتاحية لبطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم، التي تُقام في المنطقة العربية للمرة الأولى في تاريخ اللعبة الشعبية الأولى، اتضحت معالم الجزء الأكبر في المنتخبات المشاركة فيها، والتي بلغت 29 منتخباً.

وتستضيف دولة قطر النسخة الثانية والعشرين من كأس العالم، على 8 ملاعب جهّزتها خصيصاً لهذه المناسبة الضخمة، وذلك في الفترة ما بين 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حتى يوم 18 ديسمبر/كانون الأول من العام ذاته.

جميع المنتخبات المتأهلة إلى كأس العالم 2022

وأقيمت في مختلف القارات حول العالم على مدار الأيام الماضية العديد من المباريات، لمعرفة مصير المنتخبات التي ستبلغ المونديال، وذلك قبل إجراء القرعة المقررة يوم الجمعة 1 أبريل/نيسان 2022، في العاصمة القطرية الدوحة.

قارة أوروبا (12 منتخباً من أصل 13)

تملك قارة أوروبا كالعادة حصة الأسد من المنتخبات المشاركة في كأس العالم في قطر، حيث مُنحت ثلاثة عشر مقعداً في المونديال.

ولحقت البرتغال وبولندا بقطار المنتخبات الأوروبية المتأهلة للمونديال، بعد فوزيهما على مقدونيا الشمالية والسويد على التوالي، وبنفس النتيجة بهدفين مقابل لا شيء.

وانضم هذان المنتخبان لنظرائهما: صربيا وإسبانيا وسويسرا وفرنسا وبلجيكا والدنمارك وهولندا وكرواتيا وإنجلترا وألمانيا.

ويتبقى للقارة العجوز بطاقة واحدة، سيُعرف صاحبها في الصيف المقبل، عندما يواجه منتخب ويلز الفائز من موقعة أوكرانيا واسكتلندا، التي تم تأجيلها من مارس/آذار 2022 حتى يونيو/حزيران من العام نفسه، بسبب العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا.

قارة إفريقيا (اكتملت- 5 منتخبات)

تعرفت القارة السمراء على ممثليها الخمسة الذين سيطيرون إلى قطر في الخريف المقبل، وذلك بعد انتهاء مباريات إياب الدور الحاسم من التصفيات.

غانا كانت أول ممثل لإفريقيا بعد تعادلها في مجموع الذهاب والإياب مع نيجيريا 1-1، مستفيدة من قاعد الأهداف المسجلة خارج الديار.

وخطفت السنغال، بطلة القارة، البطاقة الثانية من أنياب منتخب مصر بركلات الترجيح، وتبعها المغرب بانتصار كاسح على الكونغو الديمقراطية 5-2 في مجموع المباراتين.

وعانت تونس قبل أن تنال البطاقة الرابعة، بعد أن نجحت في فك شيفرة العقدة المالية، بفوزها ذهاباً 1-0 وتعادلها سلبياً إياباً.

وانتزعت الكاميرون البطاقة الخامسة والأخيرة بعد فوزها الخاطف والمثير على الجزائر 2-1، لتستفيد بدورها من قاعدة الأهداف المسجلة خارج الديار، بعد التعادل في مجموع المباراتين 2-2.

قارة أمريكا الجنوبية (4 منتخبات من أصل 4.5 مقعد)

كما جرت العادة حصلت القارة اللاتينية على أربعة مقاعد ونصف المقعد في كأس العالم.

البرازيل كما عودت العالم حجزت تذكرتها مبكراً نحو قطر، وتبعتها الأرجنتين، قبل أن تنضم الإكوادور وأورغواي وبيرو إليهما في الأيام القليلة الماضية، بينما حل منتخب بيرو خامساً في التصفيات، ليلعب في الملحق القاري مع منتخب آسيوي، وهو أحد فريقي أستراليا أو الإمارات.

قارة آسيا (5 منتخبات من أصل 5.5 مقعد)

أُسدل الستار على الفرق التي ستمثل أكبر قارات العالم، التي ضمنت 5 مقاعد حتى الآن، في انتظار معرفة مصير نصف المقعد المتبقي.

وحجزت قطر مكانها في المونديال باعتبارها الدولة المنظمة، قبل أن تنضم إليها السعودية واليابان وكوريا الجنوبية وإيران عن طريق التصفيات.

أما نصف المقعد فانحسر بين منتخبي الإمارات وأستراليا، وسيُعرف صاحبه عندما يتقابلان وجهاً لوجه يوم 7 يونيو/حزيران 2022 في الدوحة، وسيضطر الفائز منهما لمقارعة منتخب بيرو، خامس أمريكا الجنوبية، أحد يومي 13 أو 14 يونيو/حزيران 2022 في قطر أيضاً، وذلك في الملحق العالمي.

أمريكا الشمالية ومنطقة الكاريبي (3 منتخبات من أصل 3.5 مقعد)

من بين ثلاثة مقاعد ونصف المقعد، حجزت كندا مقعدها بشكل رسمي بعد 36 عاماً من الغياب، ولحقتها كل من المكسيك والولايات المتحدة الأمريكية.

وظفرت كوستاريكا بالمركز الرابع بفارق الأهداف فقط عن أمريكا المتأهلة، لذا يتعين عليها (كوستاريكا) خوض الملحق العالمي ضد نيوزيلندا، أحد يومي 13 أو 14 يونيو/حزيران 2022.

أوقيانوسيا (لم يصل أحد من نصف مقعد)

وهي القارة الأقل حظوظاً، والأضعف مشاركةً في كأس العالم، والتي انتزعت فيها نيوزيلندا نصف المقعد المخصص لها.

واكتسحت نيوزيلندا نظيرتها جزر سليمان بنتيجة 5-0، في النهائي الذي أقيم على ستاد حمد الكبير في الدوحة، لتضرب موعداً حاسماً مع كوستاريكا في الملحق العالمي.

تحميل المزيد