هل يُمكن أن تعاد مباراة مصر والسنغال؟ إليكم الحالات التي تستدعي إعادة مباريات كرة القدم

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/30 الساعة 15:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/03 الساعة 08:13 بتوقيت غرينتش
رويترز/ الحالات التي تستدعي إعادة مباراة كرة القدم

عاشت الجماهير المصريّة، الثلاثاء 29 مارس/آذار 2022 ليلة عصيبة، بعد خسارة منتخب بلادها أمام منتخب السنغال بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي من إياب المرحلة الفاصلة بفوز "أسود التيرانجا" 1-0، حيث كانت مباراة الذهاب قد انتهت بفوز "الفراعنة" بنفس النتيجة، ما يعني غيابهم عن نسخة كأس العالم المُقبلة في قطر 2022.

لكنّ الخسارة والخروج لم يكونا الشغل الشاغل الوحيد لدى الجماهير المصرية، وإنما العديد من الأحداث التي رافقت تلك المباراة، مثل تهجّم المشجعين السنغاليين على حافلة المنتخب المصري قبل المباراة، وقيامهم برمي زجاجات المياه عليهم أثناء قيامهم بالإحماء، وتوجيه هتافات عنصرية ضد النجم محمد صلاح، وأيضاً توجيه أشعة الليزر الخضراء على وجوههم طيلة فترات اللقاء، وقد كان هذا الأمر واضحاً للعيان.

هذه الأحداث دفعت اتحاد كرة القدم المصري إلى رفع عدّة شكاوى لدى الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)، للاعتراض على تلك الأحداث، الأمر الذي دفع البعض للتساؤل حول ما إذا كان من الممكن فعلاً إعادة تلك المباراة.

منتخب مصر بقيادة محمد صلاح عانى من أضواء الليزر أمام السنغال (مواقع التواصل)
منتخب مصر بقيادة محمد صلاح عانى من أضواء الليزر أمام السنغال (مواقع التواصل)

ما الحالات التي تستدعي إعادة مباراة كرة القدم؟

بشكل عام فإن قوانين كرة القدم تشهد تعديلات وتحسينات بشكل مستمر، فهناك قوانين ثابتة تستدعي إعادة المباريات في حال حدوثها، بينما هناك قوانين أخرى تستدعي الدراسة قبل البتّ فيها. 

إليكم بعضاً من الأسباب التي تستدعي إعادة المباراة ووفقاً لما ذكره موقع Super Kora:

1- تُعاد المباراة في حال ارتكاب خطأ فني من قبل الحكام، مثل ارتكاب الحكم أو الحكم المساعد خطأً تقديرياً، ويعترف بإقدامه على هذا الخطأ ومسببات ودوافع ذلك.

2-  تُعاد المباراة في حال حدوث عوامل خارجة عن إرادة الفريقين مثل سوء الأحوال الجوية أو انقطاع الكهرباء أو حدوث انهيارات في المدرجات أو العوامل الأخرى.

3-  تُعاد المباراة في حال وجود خلل في تطبيق قوانين اللعبة الأساسية، مثل اكتشاف أن الملعب غير قانوني.

4-  تُعاد المباراة في حال اكتشاف عيب خطير في الكرات يجعل اللعبة غير ممكنة.

5-  تُعاد المباراة في حال اكتشاف أن المرمى لم يكن على خط مستقيم.

6-  تُعاد المباراة في حال اكتشاف الحكم أن المباراة بدأت بعدد مختلف من اللاعبين عما تنص عليه القوانين.

7-  تُعاد المباراة في حال ارتكاب الحكم خطأ يؤدي لعدم اكتمال المباراة، مثل أن ينهي اللقاء والدقيقة 75 من دون إدراك منه.

8-  تُعاد المباراة في حال إنهاء اللقاء في الأدوار الإقصائية رغم الحاجة للعب وقت إضافي لحسم المتأهل.

هل يمكن أن تعاد مباراة مصر والسنغال؟

أما بالنسبة لإمكانية إعادة مباراة مصر والسنغال، نظراً لما شهدته من أحداث اعتبر البعض أنها أرهبت لاعبي المنتخب المصري، فقد قال جمال علام، رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم، إن العقوبات ستقتصر على بعض الغرامات المالية، دون التطرق للإعادة.

وأضاف علام في تصريحات على قناة ON TV المصريّة: "سنعرض ما وجدناه في السنغال على الاتحاد الدولي لكرة القدم، ولن ننتظر الخطابات المتبادلة، وأعرف أن السنغال ستنال عقوبة مالية أو يتم نقل مباريات لها خارج ملعبها".

وأضاف: "لقد استقبلنا الجمهور السنغالي بحماس شديد، وصل لحد التجاوزات والإساءات".

من جهته، أكد عبدالمنعم شطة، عضو اللجنة الفنية السابق بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم، أن "الكاف" لن يتطرق لإعادة مباراة مصر والسنغال، وإنما سيكتفي بتوقيع عقوبات على السنغال، مثل نقل بعض المباريات خارج أرضهم، أو توقيع عقوبات مالية، وهو ذات الأمر الذي أكده أيضاً محمد بيومي، خبير اللوائح والقوانين الدولية.

حالات شهيرة أعيدت من خلالها مباريات كرة قدم (أوزباكستان- البحرين)

في العام 2005، خلال مباراة ذهاب الملحق الآسيوي للتصفيات المؤهلة إلى كأس العالم في ألمانيا 2006، بين أوزباكستان والبحرين، قرر حكم الاتحاد الدولي إعادة تلك المباراة، رغم نهايتها بفوز المنتخب الأوزبكي بهدف للا شيء.

 أما سبب إعادة المباراة فهو أخطاء الحكم في تطبيق القوانين، عندما احتسب ركلة جزاء لصالح أوزبكستان، وتم تنفيذ ضربة الجزاء وأُحرز منها هدف، ولكن الحكم ألغى الهدف لدخول بعض لاعبي أوزبكستان منطقة الجزاء قبل تسديد الضربة، واحتسب ضربة حرة غير مباشرة على أوزبكستان لصالح البحرين، واستُكملت المباراة كاملة.

وبالرجوع إلى المادة 14 الخاصة بضربة الجزاء من القانون الدولي للعبة، مجد أنه في حالة دخول لاعبي أوزبكستان كما حدث قبل لعب الكرة، فإن القانون ينص على ما يلي:

إذا سُجل الهدف تعاد الركلة·

إذا لم يُسجل الهدف تبدأ المباراة بعد ذلك بضربة حرة غير مباشرة لصالح فريق البحرين.

إذا ارتدت الكرة من حارس المرمى ولمسها أحد لاعبي الفريق المهاجم وسُجّل هدفاً يُلغى الهدف لدخول اللاعبين داخل المنطقة قبل لعب الضربة.

مما سبق نجد أن الحكم أخطأ في تطبيق القانون، وبالتالي تقرر إعادة المباراة؛ لأنها أصبحت غير قانونية.

(مصر- زيمبابوي)

في عام 1993 واجه المنتخب المصري نظيره منتخب زيمبابوي في مباراة حاسمة للتأهل للمرحلة النهائية من تصفيات كأس العالم 1994، وأقيمت المباراة في استاد القاهرة، ونجح منتخب الفراعنة في التقدم 2-1، ولكن تم إلغاء المباراة بسبب واقعة "الطوبة" الشهيرة التي أصابت مدرب زيمبابوي، وتقرر إعادة المباراة على ملعب محايد بمدينة ليون الفرنسية، وانتهت بالتعادل السلبي، لتقضي على آمال الفراعنة في الوصول للمونديال.

(السنغال- جنوب إفريقيا)

في العام 2018، قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم إعادة مباراة جنوب إفريقيا والسنغال، التي أقيمت ضمن منافسات الجولة الثانية على ملعب "بيتر موكابا" في جنوب إفريقيا، وانتهت بخسارة السنغال 2-1.

وذلك بسبب الأخطاء التحكيمية الفادحة للحكم الغاني جوزيف لامبتي، وأبرزها احتساب ركلة جزاء وهمية لصالح "البافانا بافانا"، جاء منها الهدف الأول، وتم إعادة اللقاء بالفعل، وفازت السنغال 2-0 وتأهلت لكأس العالم.

تحميل المزيد