لماذا أخفى الاتحاد الإنجليزي أسماء لاعبيه من القمصان أمام سويسرا؟.. الأمر متعلق بمرضى الزهايمر

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/27 الساعة 20:31 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/27 الساعة 20:33 بتوقيت غرينتش
منتخب إنجلترا دعم مرضى الزهايمر خلال مباراة سويسرا (رويترز)

لفت لاعبو المنتخب الإنجليزي لكرة القدم، أنظار جماهيرهم خلال مباراة ودية أقيمت على ملعب ويمبلي، بعدما عادوا إلى المستطيل الأخضر بعد استراحة ما بين الشوطين، بقمصان بدون كتابة أسمائهم عليها.

وتغلبت إنجلترا على ضيفتها سويسرا، يوم السبت 26 مارس/آذار 2022، بهدفين لواحد في مباراة ودية دولية، ضمن استعدادات المنتخبين لخوض منافسات كأس العالم، المقرر إقامتها في دولة قطر، في الفترة ما بين 21 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، حتى 18 ديسمبر/كانون الأول من العام نفسه.

خطوة لتسليط الضوء على مرض الزهايمر

وكثرت التساؤلات حول هذه الخطوة، التي ظن كثيرون أنها قد تكون "خطأ إدارياً" من موظفي المنتخب الإنجليزي، لكن وسائل إعلام بريطانية كشفت الحقائق فيما بعد.

وذكرت تقارير بريطانية عديدة أن لاعبي "الأسود الثلاثة" شاركوا في الشوط الثاني بهذه القمصان، من أجل توعية المجتمع، بمرض الخرف والزهايمر.

وتمت هذه الخطوة بعد اتفاق مسبق وبالشراكة بين الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم وجمعية الزهايمر البريطانية، وذلك لتسليط الضوء على معاناة الأشخاص المصابين بهذا المرض، ومدى تأثرهم بفقدان ذكرياتهم الحيوية وتذكر الأسماء.

وهدفت هذه الفكرة – التي على ما يبدو نجحت في تحقيق مبتغاها- إلى لفت انتباه ما يقرب من 90 ألف مشجع تواجدوا في مدرجات ملعب ويمبلي، والملايين عبر شاشات التلفزيون، إلى طبيعة المرض.

وصرحت كيت لي، الرئيسة التنفيذية للجمعية: "بينما يخرج الفريق مرتدياً هذه القمصان المثيرة للانتباه، نأمل أن يشعر المشجعون في البلاد بحقيقة التعايش مع الخرف".

وأضافت: "آمل أن يكون لكرة القدم تأثير هائل في الوصول لكافة شرائح المجتمع، مما يلهم الناس لدعم عملنا في زيادة الوعي وتقليل وصمة العار، ومساعدتنا على التأكد من عدم مواجهة أحد الخرف وحده".

إلى ذلك شعرت الجماهير للوهلة الأولى بما يحس به المصاب بالزهايمر والخرف، خاصة عندما تفاجأوا بعدم وجود أسماء اللاعبين على القمصان.

وحسب تقديرات الصحافة البريطانية، فإن حوالي 900 ألف شخص في المملكة المتحدة يعانون من مرض الزهايمر والخرف.

القمصان ستُباع في المزاد العلني

في هذه الأثناء، تم الكشف عن أنه سيتم بيع قمصان اللاعبين بالمزاد العلني بعد المباراة، من أجل جمع الأموال لجمعية الزهايمر البريطانية.

وحظيت هذه المبادرة بدعم السير جيف هيرست، الذي قاد منتخب بلاده، للتتويج بمونديال كأس العالم في يوليو/تموز من عام 1966، بعدما أحرز ثلاثة أهداف للأسود الثلاثة من أصل أربعة، فازت بها إنجلترا على ألمانيا بنتيجة 4-2.

وقال هيرست: "كرة القدم يجب ألا تُنسى، لقد مر أكثر من نصف قرن على صعودي الدرج ​​في استاد ويمبلي من أجل التتويج بكأس العالم، ولا تزال ذكريات ذلك اليوم العريق عالقة في ذهني".

وأضاف: "أؤيد تماماً الشراكة بين اتحاد كرة القدم وجمعية الزهايمر، والتي ستجمع الأموال الهامة وستزيد الوعي، حتى يتمكن الأشخاص المصابون بالخرف من تكوين الذكريات والبقاء جزءاً من اللعبة".

تحميل المزيد