هدف قاتل لمقدونيا يحرم إيطاليا من التأهل لكأس العالم.. انتصارات للبرتغال والسويد وويلز

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/24 الساعة 23:04 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/03 الساعة 07:39 بتوقيت غرينتش
منتخب إيطاليا لن يشارك في كأس العالم للمرة الثانية (رويترز)

فشلت إيطاليا في التأهل إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم للمرة الثانية على التوالي بعد الخسارة بشكل صادم 1-صفر على أرضها أمام مقدونيا الشمالية بهدف ألكسندر ترايكوفسكي الخميس 24 مارس/آذار 2022.

وكانت إيطاليا بطلة أوروبا قد أخفقت أيضا في التأهل لكأس العالم قبل أربع سنوات، لتبتعد حينها عن البطولة لأول مرة منذ 1958، لكن في باليرمو بدا أنها ستشق طريقها نحو الفوز وسط سيطرة تامة.

مقدونيا تحرم إيطاليا من كأس العالم

واستمر ضغط إيطاليا بحثاً عن هدف في الشوط الثاني وشنت هجمات عديدة، لكن على عكس سير اللعب، استحوذ ترايكوفسكي على الكرة خارج منطقة الجزاء ومهدها لنفسه وسدد كرة قوية داخل المرمى، ليشغل احتفالات لاعبي مقدونيا الشمالية.

وسدد فريق المدرب روبرتو مانشيني 32 محاولة على المرمى، لكن مقدونيا الشمالية انتزعت الفوز وتأهلت لمواجهة فاصلة أمام البرتغال على بطاقة الظهور في قطر هذا العام. وحصلت إيطاليا على 16 ركلة ركنية مقابل عدم حصول مقدونيا الشمالية على أي واحدة.

وقال جورجينيو لاعب وسط إيطاليا لمحطة Rai Sport التلفزيونية: "هذا إحباط كبير. هذا مؤلم. هذا مؤلم جداً".

وأضاف: "صنعنا باستمرار الفرص وسيطرنا على المباريات، لكن لم يكن بوسعنا التفوق على هذه المباراة. لا ألقي باللوم على أي شخص بعينه، لكن هذا هو الواقع".

وتابع: "لا أعرف لماذا لم يكن بوسعنا أن نفعل ذلك. أنا أيضاً مشترك في ذلك، ومن المؤلم لي التفكير في الأمر".

فوز صعب للبرتغال

وأصبحت البرتغال على بعد خطوة من التأهل لكأس العالم بفوز صعب 3-1 على تركيا مستفيدة من إهدار بوراك يلماظ ركلة جزاء قبل خمس دقائق من النهاية كادت أن تمنح التعادل للزوار.

ووسط تشجيع حماسي في استاد دراغاو الممتلئ سيطرت البرتغال منذ البداية وتقدمت 2-صفر في الشوط الأول بعد أن سجل أوتافيو هدفا وصنع آخر لديوجو جوتا.

لكن فريق المدرب فرناندو سانتوس تعرض لصدمة حين قلص يلماظ الفارق في الدقيقة 65.

وارتكب المدافع جوزيه فونتي مخالفة ضد إنيس أونال في الدقيقة 85 لتحصل تركيا على فرصة ذهبية للتعادل من ركلة جزاء لكن يلماظ سدد الكرة فوق العارضة.

وأزال البديل ماتيوس نونيز الضغوط عن أصحاب الضيافة حين أحرز الهدف الثالث من هجمة مرتدة.

وعقب إهدار فرصة التأهل المباشر في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي ستستضيف البرتغال الآن مقدونيا الشمالية يوم الثلاثاء لحسم المتأهل للنهائيات في قطر 2022.

انتصار السويد وويلز

وأحرز البديل روبن كوايسون هدفاً في الشوط الإضافي الثاني ليمنح السويد الفوز 1-صفر على التشيك والتأهل لمواجهة بولندا في ملحق الصعود لكأس العالم لكرة القدم في قطر.

وألغى الحكم هدفاً مبكراً للتشيك بداعي وجود خطأ واستحوذت السويد على الكرة لكن الفريقين فشلا في حسم المباراة في الوقت الأصلي.

وبدت المباراة في طريقها لركلات الترجيح لكن كوايسون انطلق من منتصف الملعب وتبادل تمرير الكرة مع إيساك وسدد كرة في الشباك لتقطع بلاده خطوة نحو النهائيات في قطر.

وسجل غاريث بيل هدفين رائعين ليقود ويلز للفوز 2-1 على النمسا في قبل نهائي الملحق الأوروبي، والاقتراب خطوة إضافية من التأهل إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم لأول مرة في 64 عاماً.

وسجل اللاعب البالغ عمره 32 عاماً الهدف الأول من ركلة حرة نفذها بقوة وإتقان من خارج منطقة الجزاء في كارديف.

وبعد ركلة ركنية سريعة، أضاف القائد بيل الهدف الثاني بتسديدة من داخل المنطقة، ليضمن تأهل ويلز إلى المواجهة الفاصلة أمام أسكتلندا أو أوكرانيا على بطاقة الظهور في قطر هذا العام.

وقلصت النمسا الفارق عندما حصل زابيتسر على الوقت المناسب وأطلق تسديدة من خارج المنطقة أبدلت اتجاهها في ديفيز وخدعت الحارس وين هينيسي ودخلت مرماه.

تحميل المزيد