أُقيل الشهر الماضي بسبب فضيحة أخلاقية.. المدير الرياضي المطرود من أياكس يتولى منصباً جديداً

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/21 الساعة 19:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/03/21 الساعة 19:31 بتوقيت غرينتش
مارك أوفرمارس المدير الرياضي السابق لنادي أياكس أمستردام (رويترز)

أعلن نادي رويال أنتويرب البلجيكي، الإثنين 21 مارس/آذار 2022، تعاقده مع مارك أوفرمارس مدير الكرة السابق في أياكس أمستردام، ليصبح مديراً فنياً جديداً للفريق بعد نحو شهر من رحيله عن النادي الهولندي، بسبب إرساله سلسلة من الرسائل غير اللائقة إلى زميلاته.

وترك أوفرمارس، مهاجم أرسنال وبرشلونة السابق البالغ عمره 48 عاماً، منصبه في أياكس الشهر الماضي، بعدما أقر بأن تصرفه لم يكن مقبولاً.

مدير أياكس السابق يتولى منصباً جديداً

وخلال تقديمه لوسائل الإعلام والجماهير، الإثنين، في أنتويرب، قال أوفرمارس: "إن الأمور في أياكس تم التعامل معها بشكل مناسب، ولم تؤثر في محادثاته مع صاحب العمل الجديد".

https://twitter.com/NitwikFootball/status/1505885330213326848

ونقلت محطة سبورزا الإذاعية البلجيكية عنه قوله: "ما حدث في أياكس لن يتكرر مرة أخرى. أنا سعيد بوجودي هنا. إنه فصل جديد في مسيرتي. سيكون تحدياً جديداً مع فريق أرى فيه إمكانية النمو والتطور".

وأكد سفين جاك، المدير العام لنادي أنتويرب، أنه لم يتحدث على وجه التحديد مع العاملات في ناديه بشأن قرار التعاقد مع أوفرمارس.

وقال: "من المهم إعطاء الناس فرصة جديدة وطي صفحة الماضي".

ولعب جناح منتخب هولندا السابق مع أياكس في الفترة من 1992 إلى 1997، وأصبح مديراً لكرة القدم في 2012.

وأعيد تعيين أوفرمارس في الآونة الأخيرة لفترة جديدة تستمر حتى 30 يونيو/حزيران 2026، قبل رحيله المفاجئ.

أوفرمارس أقيل الشهر الماضي

وأعلن أياكس يوم 7 فبراير/شباط 2022، رحيل أوفرمارس عن النادي لسبب "أخلاقي"، بعد الكشف عن إرساله عدداً من الرسائل، وُصفت بأنها "غير لائقة"، إلى بعض زميلاته في النادي.

وذكرت صحيفة Mirror البريطانية أن أوفرماس قد يُمنع من ممارسة أي عمل إداري مدى الحياة، بسبب تلك الرسائل "الجنسية"، التي دفعته إلى الاستقالة من أياكس.

وتخالف سلوكيات أوفرمارس التي وصفتها الصحيفة البريطانية "بالمخزية"، بنداً في لوائح الاتحاد الهولندي الذي ينص على أن "كل شخص يعمل في كرة القدم بهولندا يجب أن يلتزم بالقواعد الصارمة التي تحكم معايير النزاهة".

وتنطبق هذه المادة على مدربي الأندية والمديرين الرياضيين، إضافة إلى الطاقم الطبي للفرق الرياضية وأعضاء مجالس إدارات الأندية.

وجاءت استقالة أوفرمارس الأسبوع الماضي، بعد أن تلقى مجلس إدارة أياكس عدة شكاوى من موظفات أرسل لهن نجم الكرة الهولندي الأسبق رسائل نصية غير لائقة وصوراً جنسية فاضحة.

متزوج ملكة جمال هولندا

واعترف أوفرمارس، المتزوج بملكة جمال هولندا السابقة شانتال فان ونسيل، ولديهما ولدان كبيران هما فرينكي ونيك، بسلوكه "المشين"، وأكد أنه يشعر بالخجل.

ويعيش أوفرمارس أياماً صعبة، خاصة مع قيام شركة ألعاب الفيديو EA Sports بإزالته من لعبة FIFA 2022، بعد أن كان واحداً من أساطير اللعبة الرقمية.

واعتذر أوفرمارس عما بدر منه من تصرفات، في بيان رسمي جاء فيه: "لسوء الحظ، لم أكن أدرك أنني كنت أتجاوز حدودي في هذا الأمر، أعتذر".

وأضاف أوفرمارس: "أشعر بالخزي، لقد تلقيت تقارير عن سلوكي خلال الأسبوع الماضي، وكيف أنه ترك انطباعاً سيئاً لدى الآخرين، بالنسبة لشخص في منصبي هذا السلوك غير مقبول، لا أرى خياراً آخر سوى الرحيل عن أياكس".

وأتم: "أعرف تأثير ذلك على وضعي الخاص، لذا أطلب من الجميع أن يتركوني أنا وعائلتي بمفردنا".

وبدأ أوفرمارس (48 عاماً)، عمله مديراً للكرة في نادي أياكس منذ عام 2012، وجدد عقده مؤخراً مع بطل هولندا حتى عام 2026، قبل أن يضطر إلى الرحيل عن منصبه.

ويُرجع كثيرون الفضل إلى أوفرمارس، في النتائج التي حققها أياكس خلال المواسم الأخيرة الماضية، خاصة بعدما وصل لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا في عام 2019، وكان قريباً جداً من بلوغ النهائي، لولا الهدف المتأخر الذي سجله البرازيلي لوكاس مورا، لاعب توتنهام، في اللحظات الأخيرة.

كما وصل الفريق الهولندي إلى المباراة النهائية لبطولة الدوري الأوروبي عام 2017، لكنه تنازل عن اللقب لمصلحة مانشستر يونايتد بالخسارة أمام 0-2.

ومنذ توليه منصبه، تُوج أياكس بلقب الدوري الهولندي في 4 مناسبات، كان آخرها مرتين متتاليتين في الموسمين الماضيين.

تحميل المزيد