بلماضي يستدعي وجوهاً جديدة بينهم نجم “الوكرة” القطري.. تفاصيل تشكيلة المنتخب الجزائري أمام الكاميرون

عربي بوست
تم النشر: 2022/03/15 الساعة 08:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/21 الساعة 06:57 بتوقيت غرينتش
منتخب الجزائر لكرة القدم - gettyimages

علم "عربي بوست" من مصادر خاصة أن المدرب جمال بلماضي، اختار التشكيلة النهائية لمباراة فريق الجزائر والكاميرون في مباراتي الدور الحاسم المؤهل لكأس العالم قطر 2022.

نفس المصادر، كشفت لـ"عربي بوست" أن بلماضي قرر استدعاء 25 لاعباً، منهم لاعبون تم استدعاؤهم للمرة الأولى ليلعبوا في المنتخب الجزائري سيكونون حاضرون في مباراة الجزائر والكاميرون.

وحسب المصادر نفسها، فإن جمال بلماضي استدعى محمد بن يطو، مهاجم نادي الوكرة القطري، لأول مرة في مسيرته، لمباراة الجزائر والكاميرون كمكافأة له على العروض القوية التي يقدمها مع فريقه في مختلف المسابقات المقامة على الملاعب القطرية هذا الموسم.

ووفقاً لذات المصادر، فإن بن يطو سيُعوض محمد أمين عمورة، مهاجم نادي لوغانو السويسري بسبب قلة مشاركاته خلال الفترة الأخيرة، وعدم استدعائه لمباريات فريقه سوى مرتين.

"استدعاء بن يطو منطقي لتصفيات كأس العالم قطر 2022، كان بسبب أن اللاعب يؤدي بمستوى جيد مع فريقه الوكرة، والمنتخب في حاجة إلى ورقة هجومية بديلة"، هكذا علق العربي محمودي، الصحفي الجزائري في موقع قناة "الكأس" عن استدعاء محمد بن يطو مباراة الجزائر والكاميرون.

ويرى الصحفي محمودي أن بلماضي بحاجة للعب جميع أوراقه في مباراة الجزائر والكاميرون، ومن بينها الاعتماد على بن يطو، قائلاً: "في مباراة فاصلة قد تحتاج إلى لعب كل أوراقك لتحقيق هدف التأهل إلى كأس العالم، الاعتماد على بن يطو كأساسي مستبعد، لكنه قد يكون حلاً".

المدرب الجزائري جمال بلماضي أثناء حصة تدريبية (Getty images)
المدرب الجزائري جمال بلماضي أثناء حصة تدريبية (Getty images)

بن يطو حل للعقم الهجومي

كشفت مصادر "عربي بوست" أن جمال بلماضي قرر استدعاء محمد بن يطو، مهاجم الوكرة القطري، لقائمة المنتخب الجزائري النهائية لأول مرة أمام الكاميرون كحل من الحلول التي يُمكنه الاعتماد عليها للقضاء على العقم الهجومي الذي ميز تشكيلته في كأس أمم إفريقيا الأخيرة.

ويقدم بن يطو مستويات راقية وسجل العديد من الأهداف مع فريقه الوكرة القطري هذا الموسم؛ إذ خاض 28 مباراة ضمن جميع المنافسات، وتمكن من تسجيل 17 هدفاً، وقدم 5 تمريرات حاسمة لزملائه.

ويرى لمين كيزيم، المدرب الجزائري والمدير الرياضي في مركز تكوين كرة القدم لمدينة باريس "CFF PARIS" في فرنسا، أن المهاجم بن يطو يملك خصائص مختلفة، ويمكنه تقديم الإضافة لـ"الخضر" أمام الكاميرون.

وقال المتحدث: "بن يطو مهاجم يملك خصائص مختلفة مقارنة ببونجاح وسليماني، إنه يقدم أداء جيداً مع الوكرة القطري، وأعتقد بأنه قادر على تقديم الإضافة للمنتخب الجزائري الذي يحتاج لعمق هجومي وتسجيل الأهداف التي سجل منها هدفاً واحداً في الكان".

ويعتقد المدرب كيزيم أن بن يطو لن يكون أساسياً في مباراة الجزائر والكاميرون، ولكنه قد يكون حلاً من الحلول في يد المدرب بلماضي، مضيفاً أن "بونجاح هو الخيار الأول لبلماضي في الهجوم، ثم يليه سليماني، ولكن بن يطو يبقى خياراً يمكن الاعتماد عليه، وكثرة الخيارات الهجومية في مصلحة الطاقم الفني للمنتخب".

لاعب الوكرة القطري محمد بن يطو (Getty images)
لاعب الوكرة القطري محمد بن يطو (Getty images)

استبعاد أربعة لاعبين

باستدعائه 25 لاعباً فقط لمباراتي الجزائر والكاميرون ضمن الدور الفاصل المؤهل إلى كأس العالم قطر 2022، علم "عربي بوست" من مصادره أن المدرب جمال بلماضي قرر استبعاد 4 لاعبين من بين أولئك الذين شاركوا مع المنتخب الجزائري في كأس أمم إفريقيا الأخيرة.

ووفقاً لذات المصادر، فإن أول اسم استُبعد هو محمد الأمين عمورة، مهاجم نادي لوغانو السويسري، والذي غاب 7 مباريات كاملة عن فريقه بعد عودته من المشاركة في كأس أمم إفريقيا، بينما دخل لقاء واحداً كبديل، وشارك في مباراة أخرى لمدة 19 دقيقة.

أما بالنسبة للاسم الثاني، فيتعلق الأمر بسعيد بن رحمة، مهاجم ويست هام الإنجليزي، الذي أصبح بديلاً في حسابات مدربه ديفيد مويس، ولم يشارك أساسياً سوى مرة واحدة فقط في آخر 4 لقاءات.

فيما يخص الاسم الثالث الذي استبعده بلماضي من قائمة المنتخب الجزائري أمام الكاميرون، فهو الظهير الأيمن محمد رضا حلايمية، بسبب تراجع مستواه مع فريقه "بيرشوت" البلجيكي، ويضاف له هاريس بلقبلة، لاعب خط وسط بريست الفرنسي كاسم رابع.

أما بقية اللاعبين الذين شاركوا في "الكان" الأخير فسيُسجلون حضورهم مع منتخب الجزائر أمام الكاميرون، على غرار رياض محرز، إسماعيل بن ناصر، يوسف بلايلي.

تدريبات المنتخب الجزائري

يخوض المنتخب الجزائري، انطلاقاً من 21 آذار/مارس 2022، تدريباً في "مالابو" عاصمة غينيا الاستوائية.

وحسب مصادر "عربي بوست"، فإن انطلاق بعثة "الخضر" إلى "مالابو" سيكون عبر العاصمة الفرنسية باريس عبر طائرة خاصة.

وفضل المدرب بلماضي خوض هذا التدريب بمدينة "مالابو" حتى يتعود لاعبوه على الحرارة والرطوبة الكبيرة التي سيجدونها في مدينة "دوالا" الكاميرونية، مكان إقامة لقاء الذهاب أمام الكاميرون.

ويدوم تدريب المنتخب الجزائري في مدينة "مالابو" بغينيا الاستوائية ثلاثة أيام، ليسافر بعدها أشبال المدرب بلماضي يوم الخميس 24 آذار/مارس 2021 إلى مدينة "دوالا" التي ستحتضن مباراة الذهاب أمام الكاميرون، وتحديداً في ملعب "جابوما".

وحسب مصادر "عربي بوست"، سيخوض المنتخب الجزائري حصة تدريبية واحدة فقط في ملعب "جابوما"، قبل مواجهة الكاميرون يوم الجمعة 25 آذار/مارس 2022.

وقررت السلطات الجزائرية تخصيص 12 طائرة للمشجعين الراغبين في التنقل إلى مدينة "دوالا" لتقديم الدعم للمنتخب الجزائري في مباراة الذهاب أمام الكاميرون بسعر مدعم قدره 5 ملايين سنتيم جزائري.

وسيقام لقاء الإياب بين المنتخبين الجزائري ونظيره الكاميروني يوم الثلاثاء 29 مارس/آذار في ملعب "مصطفى تشاكر" بمدينة البليدة غربي العاصمة الجزائر.

 

“لماذا المصادر مجهولة في هذه القصة؟

بموجب إرشادات موقع “عربي بوست”، نستخدم المصادر المجهولة فقط للمعلومات التي نعتقد أنها تستحق النشر والتي تأكدنا من مصداقيتها، لكننا غير قادرين على الحصول عليها بأية طريقة أخرى. 

نحن ندرك أن العديد من القراء يشككون في مصداقية ودوافع المصادر التي لم يتم الكشف عن أسمائها، لكن لدينا قواعد وإجراءات لمعالجة هذه المخاوف، منها أنه يجب أن يعرف محرر واحد على الأقل هوية المصدر، ويجب أخذ موافقة مسؤول القسم قبل استخدام المصادر المجهولة في أية قصة. نحن نتفهم حذر القراء، لكن يجب تفهم أن المصادر غالباً تخشى على وظائفها أو علاقاتها التجارية، وسلامتها.”

تحميل المزيد