“يويفا” يحرم روسيا من استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا وينقله لهذه المدينة.. أول تعليق لـ”الكرملين”

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/25 الساعة 11:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/25 الساعة 11:50 بتوقيت غرينتش
روسيا لن تستضيف نهائي دوري أبطال أوروبا (رويترز)

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا)، في بيان، الجمعة 25 فبراير/شباط 2022، سحب تنظيم المباراة النهائية لمسابقة دوري أبطال أوروبا 2022 من روسيا رداً على القصف الذي يستهدف أوكرانيا.

وقال "يويفا" إنه اختار العاصمة الفرنسية باريس لإقامة المباراة بدلاً من سان بطرسبرغ الروسية التي كان من المقرر أن تحتضن اللقاء؛ إذ ستقام على ملعب "حديقة الأمراء" في 28 مايو/أيار المقبل.

نقل نهائي دوري أبطال أوروبا من روسيا

وأكد الاتحاد الأوروبي أيضاً أنه قرر إقامة مباريات الأندية والمنتخبات الروسية والأوكرانية في البطولات الأوروبية في ملاعب محايدة بدلاً من ملاعبها "حتى إشعار آخر".

وقدم "اليويفا" الشكر إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بسبب ما قدمه من "دعم والتزام شخصي" في استضافة المباراة النهائية لدوري الأبطال.

وأكد "يويفا" أنه "سيدعم بصورة كاملة الجهود التي تقوم بها أطراف متعددة لتأمين سلامة لاعبي كرة القدم وأسرهم في أوكرانيا الذين يتعرضون لمعاناة إنسانية ودمار وتشريد".

وجاء قرار نقل المباراة النهائية من المدينة الروسية بعد أن طلب عدد من أعضاء البرلمان الأوروبي من اليويفا، أمس الخميس، تغيير مكان إقامة المباراة النهائية ونقلها من سان بطرسبرغ وعدم إقامة أي بطولات دولية للعبة الشعبية في مدن روسية بعد الغزو الروسي للجارة أوكرانيا.

ومن المقرر إقامة نهائي دوري الأبطال في إسطنبول التركية في 2023 على أن تقام المباراة النهائية للبطولة الأوروبية الأولى للأندية في استاد "ويمبلي" اللندني الشهير في العام التالي، بينما يستضيف ملعب "أليانز أرينا" في ميونيخ الألمانية المباراة الفاصلة في 2025.

أول تعليق للكريملين

وفي أول تعليق على القرار، قال الكرملين، الجمعة، إنه يأسف لنقل نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم من مدينة سان بطرسبرغ الروسية إلى باريس عقب غزو القوات الروسية أراضي أوكرانيا المجاورة قائلاً إن مدينته كان بوسعها تنظيم "مهرجان كروي" في المناسبة.

وأقيم نهائي دوري أبطال أوروبا آخر مرة في روسيا عام 2008، عندما تفوّق مانشستر يونايتد الإنجليزي على مواطنه تشيلسي بركلات الترجيح على ملعب "لوجنيكي" في موسكو.

وكان مقرّراً أن تستضيف روسيا؛ حيث أقيمت نهائيات كأس العالم الأخيرة عام 2018، نهائي دوري أبطال أوروبا على ملعب "غازبروم أرينا" في مدينة سان بطرسبورغ الذي استضاف أيضاً مباريات خلال كأس أوروبا الأخيرة الصيف الماضي.

تحميل المزيد