بطل العالم في الملاكمة ووالده كان جنرالاً في جيش السوفييت.. عمدة كييف الذي تحوّل إلى مقاتل ضد روسيا

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/25 الساعة 09:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/25 الساعة 11:40 بتوقيت غرينتش
فيتالي كليتشكو عمدة كييف - رويترز

بعدما كان بطلاً عالمياً في رياضة الملاكمة لسنوات عديدة، ها هو فيتالي كليتشكو يدخل في تحدٍّ ومواجهةٍ جديدين، مواجهة بدون قفاز وبعيداً عن الحلبة وصيحات الجماهير، نزال بدون قوانين وبدون حكام… إنّه نزال حقيقي وصراع من أجل البقاء.. إنّها الحرب بعينها.

وكان فيتالي كليتشكو، الذي يشغل حالياً منصب عمدة مدينة كييف، قد وعد في مطلع شهر فبراير/شباط الجاري بالدفاع عن العاصمة الأوكرانية، في حال تجسيد روسيا تهديداتها بغزو بلاده على أرض الواقع.

ونجد هذا الوعد في التصريحات التي نقلتها صحيفة "لا ديبيش" الفرنسية يوم 3 فبراير/شباط 2022، والتي أدلى بها كليتشكو لوسائل إعلام محلية وأجنبية خلال زيارته لمركز تجنيد المدنيين والعسكريين السابقين بالعاصمة الأوكرانية كييف، حيث قال: "يجب أن نكون مستعدين للسيناريو الأكثر خطورة.. أتمنى أن لا يحدث ذلك، ولكن في حال ما قدم الغزاة إلى بلادنا فلن يكون لنا خيار آخر، نحن مطالبون بالدفاع عن مدينتنا، بلادنا ومستقبلنا".

وكان فيتالي مرفوقاً في تلك الزيارة بشقيقه فلاديمير الذي يعتبر هو أيضاً بطلاً عالمياً سابقاً في الملاكمة، والذي قام من جهته بتسجيل نفسه كجندي احتياط للدفاع عن كييف في مواجهة الهجوم الروسي، موضحاً أنه يريد "الدفاع عن أهله وأقربائه".

يتدرب باستمرار ويحسن استعمال كل أنواع الأسلحة 

كشف عمدة مدينة كييف أنّه على أتم الاستعداد لحمل السلاح في مواجهة روسيا، حين قال في تصريح آخر، نقلته مجلة "لوبوان" الفرنسية يوم 10 فبراير/شباط 2022: "أتمرن كل يوم كما أني أقوم بدورات تدريبية بصفتي ضابطاً سابقاً وكقائد لقوات الدفاع عن الإقليم، لم أفقد مهاراتي، كما أني أحسن استعمال تقريباً كل أنواع الأسلحة".

وألمح البطل العالمي السابق للملاكمة للوزن الثقيل إلى أنّه يدرك جيداً قساوة الحرب بين بلاده أوكرانيا وروسيا؛ حين قال: "نحن نعلم أنّ روسيا تملك أحد أقوى الجيوش في العالم، ولكن كل غازي عليه أن يعرف أنّ الأمر لن يكون عبارة عن نزهة، وأنّه سيدفع الثمن غالياً، لن نستسلم".

عمدة كييف
فيتالي كليتشكو – فليكر

وأشار فيتالي إلى أنّ مدينة كييف التي يسكنها أكثر من 3 ملايين شخص، قد استعدت للسيناريو الأكثر خطورة، من خلال تهيئتها لـ5 آلاف ملجأ لمواجهة القصف الروسي، وأكد على ضرورة اعتماد الأوكرانيين على أنفسهم لمواجهة الغزو الروسي وليس على حلف "الناتو"، حين قال: "ندرك جيداً أنّ الألمان والفرنسيين والأمريكيين لن يقوموا بالدفاع عنّا، إنّها قضيتنا، أرضناً".

وكانت هذه التصريحات قبل بداية الحرب وتعرض كييف لقصف القوات الروسية، صبيحة يوم 24 فبراير/شباط 2022، وقد يكون عمدة العاصمة الأوكرانية في الصفوف الأولى لمواجهة "الغزاة" مثلما وعد بذلك، وهو الذي كان قبل ثماني سنوات فقط ينازل فوق الحلبة أقوى الملاكمين في العالم.

وُلد بقيرغيزستان.. ووالده كان جنرالاً في القوات الجوية السوفييتية

وُلد فيتالي كليتشكو يوم 19 يوليو/تموز 1971 بدولة قيرغيزستان، والتي كانت في ذلك الوقت إحدى جمهوريات الاتحاد السوفييتي، قبل أن تستقل في سنة 1991، وقد كان والده جنرالاً في القوات الجوية السوفييتية، وشارك في عملية تطهير المفاعل النووي الشهير "تشيرنوبيل" الذي تعرض لانفجار خطير في عام 1986، أي سنة واحدة فقط بعد هجرة عائلة كليتشكو إلى كييف.

وكانت بداية فيتالي مع الرياضات القتالية، بممارسة "الكيك بوكسينغ" في سن الـ15 من عمره، التي برع فيها، حيث كان عضواً بالمنتخب السوفييتي للشباب، قبل أن ينتقل للنشاط في رياضة الملاكمة، حيث نال، بألوان المنتخب الأوكراني، الميدالية الفضية لبطولة العالم لسنة 1995 للوزن الثقيل في صنف الهواة، ثم انتقل إلى عالم الملاكمة الاحترافية في خريف عام 1996، نجح خلالها في نيل اللقب العالمي للمنظمة العالمية للملاكمة في سنتي 1999 و2000 والمجلس العالمي للملاكمة في سنتي 2004 و 2005، ثم من عام 2008 إلى 2012.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال مقالاتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

مراد حاج
صحفي وكاتب جزائري
صحفي وكاتب جزائري
تحميل المزيد