بولندا تطلب نقل مباراتها مع روسيا إلى أرض محايدة.. تخشى على منتخبها من الأزمة مع أوكرانيا

عربي بوست
تم النشر: 2022/02/22 الساعة 23:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/02/22 الساعة 23:08 بتوقيت غرينتش
منتخب بولندا يواجه روسيا في ملحق تصفيات كأس العالم 2022 (رويترز)

طالب وزير الرياضة والسياحة البولندي كاميل بورتنيتشوك نقل مباراة منتخب بلاده ومضيفه منتخب روسيا إلى أرض محايدة، بسبب الأزمة مع أوكرانيا، عقب إعلان الرئيس فلاديمر بوتين اعترافه باستقلال دونتسيك ولوغانسك.

واعترف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين باستقلال دونيتسك ولوغانسك اللتين يسيطر عليهما الانفصاليون في شرق أوكرانيا الاثنين 21 فبراير/شباط 2022، ما أثار إدانة غربية ومخاوف من مواجهة عسكرية في المنطقة.

بولندا تطلب نقل مباراتها مع روسيا إلى أرض محايدة

وقال بورتنيتشوك بحسب ما نقله موقع "روسيا اليوم" عن إذاعة "24" في بولندا، إن الاتحاد البولندي لكرة القدم سيطالب نظيره الأوروبي بنقل مباراة بولندا ومضيفتها روسيا لأرض محايدة.

وقال بورتنيتشوك: "لا ينبغي أن نسافر إلى روسيا في ظل التوتر الحالي بين روسيا وأوكرانيا، سنحاول لعب هذه المباراة على ملعب محايد على الأقل".

ومن المقرر أن تقام مواجهة قبل نهائي الملحق الأوروبي بين روسيا وبولندا من أجل حجز مقعد في نهائي الملحق في روسيا يوم 24 مارس/ آذار المقبل.

وسيلعب الفائز من المواجهة، مع الفائز من مباراة السويد والتشيك لخطف بطاقة المشاركة في مونديال قطر عن المسار الثاني في الملحق الأوروبي.

وكان الاتحاد البولندي لكرة القدم أكد أنه طلب توضيحاً من الاتحاد الدولي (الفيفا) بشأن مباراة الملحق الأوروبي المؤهل لكأس العالم 2022 أمام روسيا.

وقال الاتحاد البولندي في بيان: "طالب الاتحاد البولندي الفيفا بتوضيح عاجل فيما يتعلق بالقضايا الخاصة بتنظيم المباراة".

وأضاف الاتحاد أنه يأمل في توفير الظروف الملائمة للاعبين للاستعداد وخوض المباريات الدولية.

وأقر الاتحاد البولندي بأن القرارات السياسية، مثل العقوبات المقترحة على روسيا، تظل مسؤولية سلطات الدولة والهيئات الدولية.

وأضاف البيان: "إدراكاً منا للتهديدات المحتملة والمتعلقة بالوضع الحالي، ننتظر موقف الاتحاد الدولي".

وأكد الاتحاد البولندي أن الأمر يتعلق أيضاً باتحادي السويد وجمهورية التشيك الذي يمكن لأحدهما مواجهة روسيا في نهائي الملحق الأوروبي في موسكو.

نهائي دوري الأبطال قد يُنقل إلى خارج روسيا

يأتي ذلك في الوقت الذي تواجه روسيا إمكانية حرمانها من استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، في الموسم الحالي 2021-2022، على خلفية الأزمة المتصاعدة مع أوكرانيا.

وأعلن الاتحاد الأوروبي في وقت سابق، أن المباراة النهائية لدوري الأبطال للموسم الحالي ستُقام يوم 28 مايو/أيار 2022، على استاد "غاز بروم أرينا"، في مدينة سانت بطرسبورغ الروسية.

لكن صحيفة Daily Star البريطانية، قالت إن "اليويفا" قد يقرر نقل المباراة من سانت بطرسبورغ إلى مكان آخر، في حال قرر بوتين غزو أوكرانيا، أو تصاعدت الأزمة بشكل أكبر.

روسيا مهددة بعدم استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا لموسم 2021-2022 (رويترز)
روسيا مهددة بعدم استضافة نهائي دوري أبطال أوروبا لموسم 2021-2022 (رويترز)

وسيعزز وصول فريقين إنجليزيين إلى نهائي "التشامبيونز ليغ" من فرص إقامة المباراة على ملعب ويمبلي الشهير في لندن، وفق صحيفة "ديلي ستار".

من جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الثلاثاء 22 فبراير/شباط 2022، إنه لا يجب السماح لروسيا باستضافة أحداث كروية مثل نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعد قرار موسكو الاعتراف باستقلال إقليمين انفصاليين في شرق أوكرانيا.

ورداً على سؤال حول نهائي دوري الأبطال، المقرر إقامته في مدينة سان بطرسبرغ الروسية في مايو/أيار، قال جونسون في البرلمان: "أعتقد أنه من غير المعقول إقامة بطولات دولية كبرى لكرة القدم في روسيا.. بعد غزو دولة ذات سيادة".

وكان الاتحاد الأوروبي قد أكد يوم الأحد 20 فبراير/شباط 2022، أي قبل يوم من إعلان بوتين، أنه لا توجد أي خطط لنقل نهائي دوري الأبطال من سان بطرسبرغ.

وجاء في بيان رسمي نشره اليويفا على موقعه الإلكتروني الرسمي: "الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يراقب الوضع في أوكرانيا وروسيا باستمرار وعن كثب".

وأتم: "حالياً، لا توجد خطط لتغيير مكان إقامة النهائي".

تحميل المزيد