تهديدات الحوثيين تُهدد كأس العالم للأندية في الإمارات.. صحيفة بريطانية تشكك، و”فيفا”: نراقب الأوضاع الميدانية

عربي بوست
تم النشر: 2022/01/27 الساعة 22:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/27 الساعة 22:25 بتوقيت غرينتش
الإمارات تستضيف بطولة كأس العالم للأندية الشهر المقبل (رويترز)

أثارت الهجمات الحوثية الأخيرة التي استهدفت الإمارات، الجدل بشأن إقامة بطولة كأس العالم للأندية بكرة القدم، المقررة في أبوظبي خلال الشهر المقبل.

ورغم أن الاتحاد الدولي لكرة القدم أكد أن البطولة ستقام في موعدها، من 3 فبراير/شباط 2022، وحتى الـ12 من الشهر نفسه، فإن صحيفة بريطانية أكدت أن ثمة شكوكاً ومخاوف، بسبب الهجمات الصاروخية الأخيرة التي نفذتها جماعة الحوثي.

واستهدفت صواريخ جماعة الحوثي، في 17 يناير/كانون الثاني، العاصمة الإماراتية أبوظبي بصواريخ باليستية، وأدت إلى انفجار صهاريج نفطية، متسببة في مقتل 3 أشخاص (باكستاني وهنديين) وإصابة 6 آخرين.

تهديدات الحوثيين تُهدد كأس العالم للأندية في الإمارات

وترى صحيفة Daily Mail البريطانية أن هذه التطورات تثير الشكوك حول قدرة الإمارات على استضافة مونديال الأندية.

لكن الاتحاد الدولي لكرة القدم قال إن البطولة ستستمر كما هو مخطط لها، لكنه سيبقى "مراقباً" للأوضاع الميدانية، والتطورات في المنطقة.

وقال متحدث باسم "فيفا": "ستستضيف دولة الإمارات بطولة كأس العالم للأندية 2021 كما هو مخطط لها".

وأضاف: "عندما يتعلق الأمر بالأمن، سيواصل الفيفا مراقبة الأوضاع، والعمل من كثب مع اللجنة المنظمة والرعاة والشركاء؛ لبحث الترتيبات الأمنية للبطولة".

ويشارك في نسخة العام الحالي 7 أندية، هي: الجزيرة الإماراتي (بطل دوري الخليج العربي)، وبيري من تاهيني، والأهلي المصري (بطل إفريقيا)، والهلال السعودي (بطل آسيا)، وتشيلسي الإنجليزي (بطل أوروبا)، ومونتيري المكسيكي (بطل الكونكاكاف)، وبالميراس البرازيلي (بطل كوبا ليباتادوريس).

ويشارك بيري في البطولة بديلاً لأوكلاند سيتي النيوزيلندي، الذي انسحب في وقت سابق، بسبب قيود السفر المتعلقة بجائحة فيروس كورونا.

وتنطلق البطولة بمواجهة الجزيرة وبيري يوم الخميس 3 فبراير/شباط 2022، والفائز منهما سيقابل الهلال في الدور المقبل، يوم الأحد 6 فبراير/شباط 2022.

بينما يقص الأهلي، الذي يشارك معظم لاعبيه حالياً ببطولة كأس أمم إفريقيا المقامة بالكاميرون، مشاركته في البطولة ضد مونتيري المكسيكي يوم السبت 5 فبراير/شباط 2022.

وأصدرت وزارة الخارجية الأمريكية، الخميس 27 يناير/كانون الثاني 2022، تحديثاً لتحذيرها للمواطنين الأمريكيين بعدم السفر إلى الإمارات، مشيرة إلى وجود تهديدات بوقوع هجمات باستخدام صواريخ أو طائرات مسيرة.

وأبقت وزارة الخارجية مستوى التحذير بشأن السفر إلى الإمارات عند أعلى درجة في الإرشادات التي جرى تحديثها، والتي تحث الأمريكيين أيضاً على عدم السفر إلى الإمارات بالنظر إلى مخاطر الإصابة بفيروس كورونا.

كما ذكرت الوزارة في بيانها، أن "الجماعات المتمردة العاملة باليمن، في إشارة إلى الحوثي، أعلنت نيتها مهاجمة الدول المجاورة، وضمن ذلك الإمارات، باستخدام الصواريخ والطائرات بدون طيار".

جاء في البيان كذلك، أن "هذه الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة قد استهدفت تجمعات سكانية وبنى تحتية داخل المدن".

تحميل المزيد