فيديو لمشادة بين كيروش ومشجِّع بعد خسارة مصر أمام نيجيريا.. المدرب البرتغالي طلب منه النزول لمواجهته!

عربي بوست
تم النشر: 2022/01/11 الساعة 21:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/01/11 الساعة 22:21 بتوقيت غرينتش
كارلوس كيروش مدرب منتخب مصر (رويترز)

دخل البرتغالي كارلوس كيروش مدرب منتخب مصر لكرة القدم في مشادة كلامية مع أحد المشجعين المصريين الذين حضروا مباراة "الفراعنة" أمام نيجيريا في بطولة كأس أمم إفريقيا 2021، المقامة حالياً في الكاميرون.

وخسر منتخب مصر أمام نظيره النيجيري بهدف دون رد في افتتاح مباريات الفريقين، ضمن المجموعة الرابعة الثلاثاء 11 يناير/كانون الثاني 2022.

مشادة بين كيروش ومشجِّع بعد خسارة مصر أمام نيجيريا

ولم يقدّم صاحب الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بكأس أمم إفريقيا لكرة القدم برصيد سبعة ألقاب الأداء المنتظر منه، وظهر بشكل متواضع أمام نيجيريا ليتجرع مرارة أول خسارة في دور المجموعات للبطولة منذ 18 عاماً.

وتعود الخسارة الأخيرة للمنتخب المصري في الدور الأول إلى نسخة عام 2004 في تونس عندما سقط أمام نظيره الجزائري 1-2، ومنذ تلك الهزيمة لم تخسر مصر في 16 مباراة على التوالي (12 فوزاً و4 تعادلات) قبل مباراة نيجيريا.

وأظهر مقطع فيديو متداول انتظار المشجع المصري لحظة خروج كيروش عبر النفق المؤدي إلى خارج أرض الملعب، ووجَّه له انتقادات لاذعة بسبب اختياراته للاعبين في البطولة، واستبعاد بعض العناصر المهمة بدون أسباب مقنعة.

وصرخ المشجع في وجه كيروش مستغرباً استبعاد لاعب وسط نادي الزمالك طارق حامد، الذي كان عنصراً ثابتاً في تشكيلة منتخب مصر منذ سنوات، قبل أن يقرر المدرب البرتغالي استبعاده من القائمة المشاركة في البطولة.

ورد كيروش بدوره على المشجع وبدأ يتبادل الصراخ معه، طالباً منه النزول ومواجهته، الأمر الذي أثار استغراب المتابعين، بسبب عدم تقبّل المدرب البرتغالي لانتقادات المشجع.

ولم يتردد الكثير من النقاد والمتابعين المصريين في توجيه انتقادات حادة لكيروش بعد المباراة بسبب الأداء الباهت للمنتخب واختياراته لقائمة البطولة والتشكيل الأساسي الذي خاض به المباراة الافتتاحية.

يذكر أن المرة الأخيرة التي فاز بها منتخب مصر بلقب كأس أمم إفريقيا تعود إلى عام 2010 خلال النسخة التي أقيمت في أنغولا، علماً أنه حصد لقبي النسختين السابقتين اللتين أقيمتا عامي 2006 في مصر و2008 في غانا.

وعقب مباراة نيجيريا اعترف كيروش بتواضع أداء فريقه خلال الشوط الأول، وقال: "أداؤنا في الشوط الأول كان فقيراً للغاية، هذه الحقيقة. لم نكن موجودين على أرضية الملعب. بدأنا نلعب في الشوط الثاني، لم يكن هناك سبب لهذا الإخفاق والخسارة أمام نيجيريا".

وأضاف: "لقد خسرنا هذه المباراة وهناك 6 نقاط يجب أن نجمعها في المباراتين القادمتين أمام السودان وغينيا بيساو لنتأهل إلى الدور القادم".

أخطاء تقنية وفنية في مباراة مصر ونيجيريا

من ناحية أخرى، فوجئ المتابعون لمباراة مصر ونيجيريا عبر شاشات التلفزة بالتشكيل الأساسي الذي سيبدأ به زملاء محمد صلاح المباراة.

وظهر على شاشة beIN Sports مالكة الحقوق في المنطقة العربية، أن المنتخب المصري سيلعب بطريقة 5-5-0، وهو أسلوب لعب ربما يظهر للمرة الأولى في عالم كرة القدم.

وتساءل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، إذا ما كانت تلك هي طريقة لعب المنتخب المصري فعلاً، أم أنه خطأ من الشركة المنتجة.

وكتب أحد المغردين عبر تويتر: "مصر تلعب بطريقة 5-5-0، هل رأي أحدكم ذلك؟"، وعلَّق آخر: "تشكيلة مصر مثيرة للاهتمام".

لكن الأمور اتضحت بعد انطلاق المباراة، بأن المدرب البرتغالي كارلوس كيروش لم يدخل بهذه الطريقة غير المعتادة، ولكن لعب بطريقة 4-3-3.

واستمر سوء الطالع بالنسبة للمصريين، حين تعرَّض المدافع أكرم توفيق لإصابة خطيرة، ترك على إثرها المباراة بعد 12 دقيقة فقط من بدايتها.

ولم تقف الأمور عند ذلك، فقد قام الحكم باماري غاساما بتغيير ثلاث كراتٍ منذ البداية حتى الدقيقة 23، حيث بدا أن ضغط هواء الكرات لم يكن كافياً، وفق وسائل إعلام مصرية.

وبعد ذلك، استقبلت شباك "الفراعنة" هدف المباراة الوحيد عند الدقيقة 30، من تسديدة صاروخية لكيليتشي إيهيانتشو، مهاجم ليستر سيتي، استقرت أعلى الزاوية اليسرى للحارس محمد الشناوي.

ولم ينجح المصريون في تعديل النتيجة فيما تبقى من عمر المباراة، التي ظهر فيها زملاء صلاح بشكل باهت للغاية، ما أثار عديد التساؤلات حول مستقبل المنتخب في هذه البطولة.

ومن المقرر أن تلعب مصر مباراتها الثانية ضد غينيا بيساو، يوم السبت 15 يناير/ كانون الثاني 2022، على نفس الملعب.

تحميل المزيد