ريال مدريد مُجبر على مخاطبة سان جيرمان قبل التفاوض مع مبابي.. بطل فرنسا يُخطِّط لإفشال الصفقة

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/26 الساعة 23:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/27 الساعة 01:25 بتوقيت غرينتش
كيليان مبابي نجم باريس سان جيرمان (رويترز)

يترقب نادي ريال مدريد، متصدر الدوري الإسباني، بداية العام المقبل 2022، من أجل بدء مفاوضاته بشكلٍ رسمي، مع الفرنسي كيليان مبابي، مهاجم باريس سان جيرمان.

وينتهي عقد مبابي مع فريق العاصمة الفرنسية في30 يونيو/حزيران 2022، ما يعني أن بإمكان اللاعب الدخول في مفاوضات مباشرة مع أي نادٍ يريد الفوز بخدماته، دون الرجوع إلى إدارة الفريق الباريسي.

ريال مدريد مُجبر على مخاطبة سان جيرمان قبل التفاوض مع مبابي

وتنص لوائح الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) فيما يتعلق بانتقالات اللاعبين: "اللاعب المحترف يتمتع بحرية توقيع عقدٍ مع نادي آخر، إذا انتهى عقده مع النادي الحالي أو سينتهي خلال فترة ستة أشهر"، وهو الوضع الذي سيجد فيه مبابي نفسه منذ 1 يناير/كانون الثاني 2022.

ومع بقاء سبعة أيامٍ على بداية العام الجديد، كثرت التساؤلات حول موعد بدء ريال مدريد مفاوضاته المباشرة مع مبابي.

وتساءلت صحيفة Mundo Deportivo الإسبانية، عما إذا كان النادي الملكي سيبدأ مفاوضاته على الفور، أو الانتظار إلى ما بعد انتهاء مباراتي الدور ثمن النهائي من بطولة دوري أبطال أوروبا.

ويحل ريال مدريد ضيفاً على سان جيرمان يوم 14 فبراير/شباط 2022، في ذهاب دور الـ16 من دوري الأبطال، على ملعب حديقة الأمراء، على أن يلتقيا إياباً يوم 8 مارس/آذار 2022 على ملعب سنتياغو برنابيو.

لكن الصحيفة الإسبانية أكدت أنه وفي كل الأحوال يتوجب على ريال مدريد إبلاغ باريس سان جيرمان بانطلاق المفاوضات مع مبابي، وفقاً للمادة رقم 18 من اللوائح والنظام الأساسي لانتقال اللاعبين الصادر عن فيفا.

وجاء في نص المادة: "النادي الذي يرغب في إبرام عقدٍ مع لاعبٍ محترف، يجب أن يبلغ نيته إلى نادي اللاعب بشكل خطي، قبل بدء المفاوضات معه".

وعليه، فإن ريال مدريد سيكون مطالباً بإرسال كتابٍ خطي إلى باريس سان جيرمان، في اللحظة التي يقرر فيها بدء المفاوضات مع مبابي.

وأشارت الصحيفة إلى إمكانية تعرّض ريال مدريد لعقوباتٍ في حال لم يلتزم بذلك، وفق بقية المادة، التي تنص على: "أي انتهاك لهذا البند سيُخضِع النادي للعقوبات ذات الصلة".

وتعتقد "موندو ديبورتيفو" أن سان جيرمان قد يلجأ إلى هذا البند لتوريط ريال مدريد وإفساد الصفقة، خاصةً أن النادي الباريسي اشتكى أكثر من مرة وبشكلٍ علني، من أن "الميرنغي" كان يتحدث ويفاوض مبابي.

وتتفق لوائح الاتحاد الإسباني لكرة القدم مع نظام فيفا، حيث ورد نصاً عن إحدى قوانينها: "النادي الذي يرغب في التعاقد مع لاعب كرة قدمٍ محترف، يجب أن يبلغ نيته كتابةً إلى النادي المرتبط به قبل بدء المفاوضات".

كما نصت قاعدةٌ أخرى: "كل لاعب كرة قدم محترف حر في توقيع عقدٍ مع نادٍ آخر غير النادي الذي ينتمي إليه، إذا كان العقد مع هذا الأخير ينتهي في غضون ستة أشهر، ومن لا يحترم القانون سيتعرض لعقوبة تأديبية".

ويلعب مبابي للموسم الرابع مع باريس سان جيرمان، منذ انضمامه للفريق في 1 يوليو/تموز 2018، قادماً من موناكو.

ومنذ ذلك الحين ظهر مبابي بقميص سان جيرمان 195 مباراة في جميع المسابقات، وسجَّل 147 هدفاً وقدَّم 76 تمريرةً حاسمة.

وتُوج مبابي مع باريس بلقب الدوري الفرنسي مرتين، ومثلها في كأس الرابطة الفرنسية، وبكأس فرنسا وكأس السوبر الفرنسي 3 مرات.