إعلان رسمي من “كاف” بشأن إقامة كأس أمم إفريقيا.. موتسيبي حسم الجدل خلال زيارته للكاميرون

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/21 الساعة 19:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/21 الساعة 20:02 بتوقيت غرينتش
موتسيبي أكد أن كأس أمم إفريقيا 2022 ستقام في موعدها (رويترز)

أعلن رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي الثلاثاء 21 ديسمبر/كانون الأول 2021، أن كأس أمم إفريقيا ستقام مطلع العام القادم 2022 في موعدها، ولا نية لتأجيلها أو إلغائها.

وأحاطت الكثير من الشكوك بشأن البطولة المقررة بين 9 يناير/كانون الثاني و6 فبراير/شباط 2022، لأسباب عدة، من بينها تداعيات انتشار فيروس كورونا، وعدم جاهزية الكاميرون البلد المضيف.

كأس أمم إفريقيا 2022 لن تُؤجّل

وقال موتسيبي خلال زيارته الحالية إلى العاصمة الكاميرونية ياوندي: "في التاسع من يناير/كانون الثاني، سأحضر لمشاهدة المباراة بين الكاميرون وبوركينا فاسو في افتتاح البطولة".

وتحوم شكوك حول نهائيات كأس أمم إفريقيا بعد تجدد المخاوف بشأن جاهزية البلاد لاستضافة الحدث الرياضي الكبير مع سفر رئيس الاتحاد الإفريقي (كاف) باتريس موتسيبي إلى ياوندي لإجراء محادثات.

وقررت اللجنة التنفيذية في "كاف" يوم الأحد المضي قدماً في إقامة البطولة التي ينافس فيها 24 منتخباً، شريطة حصول موتسيبي على ضمانات من الكاميرون بشأن جاهزيتها.

وثارت مخاوف بشأن ضعف القدرات التنظيمية وعدم اكتمال أعمال البناء في مرافق وملاعب واحتمالات تفشي فيروس كورونا بين عدد كبير من اللاعبين والطواقم الفنية التي ستسافر إلى الكاميرون خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وقالت مصادر لرويترز إن عدداً من أعضاء اللجنة التنفيذية طالبوا بتأجيل البطولة لكن الغالبية صوتوا لإعطاء موتسيبي مهلة للسفر وإجراء مباحثات عاجلة مع الحكومة الكاميرونية.

وقال موتسيبي في وقت سابق عقب وصوله إلى ياوندي: "نحن واضحون فيما يتعلق بالتزامنا بإنجاح كأس الأمم الإفريقية في الكاميرون، وأثق أنه بعد اجتماعاتنا يمكننا الخروج من هنا ومنح إفريقيا والعالم الشعور بالثقة".

وفي الأسبوع الماضي أرسل "كاف" أمينه العام فيرون موسينغو- أومبا لحث الكاميرون على سرعة الانتهاء من أعمال البناء في الملعب الأولمبي في ياوندي المقرر أن يستضيف المباراة الافتتاحية في التاسع من يناير/كانون الثاني وأيضاً النهائي في السادس من فبراير/شباط.

احتمالات فشل البطولة لا زالت قائمة

لكن تم إبلاغ اجتماع اللجنة التنفيذية يوم الأحد أن هناك احتمالات كبيرة لفشل البطولة؛ حيث لم تكتمل أعمال البناء لعدم حصول المقاولين على مستحقات مع عدم كفاية مرافق الإقامة والتدريب للمنتخبات الـ24 المشاركة واستقالة العديد من العاملين البارزين في اللجنة المنظمة.

وكان من المقرر في البداية أن تنظم الكاميرون النهائيات في 2019 لكن البطولة نُقلت إلى مصر عندما وجد كاف أن الدولة الواقعة في وسط إفريقيا لم تكن جاهزة.

ثم تسلَّمت الكاميرون بطولة 2021 والتي تأجلت منذ ذلك الحين لمدة 12 شهراً بسبب جائحة كوفيد-19.

وقال "كاف" الأسبوع الماضي، إنه سيستعين بمختبره الخاص متجاوزاً مرافق الرعاية الصحية المحلية لإجراء فحوص للاعبين خلال البطولة.

وتشعر الأندية الأوروبية التي يحترف بها معظم اللاعبين المشاركين في كأس الأمم الإفريقية بالقلق إزاء ترتيبات الرعاية الصحية مع انتشار المتحور الجديد من فيروس كورونا (أوميكرون).

تحميل المزيد