منتخب الجزائر يخطف بطاقة التأهل لنهائي كأس العرب.. حقَّق فوزاً قاتلاً على نظيره القطري

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/15 الساعة 21:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/15 الساعة 22:42 بتوقيت غرينتش
منتخب الجزائر يواجه تونس في نهائي كأس العرب (رويترز)

سجلت الجزائر هدفاً في الدقيقة 17 من الوقت بدل الضائع، لتفوز 2-1 على قطر صاحبة الأرض وتبلغ نهائي كأس العرب لكرة القدم بعد قمة مثيرة بين بطلي إفريقيا وآسيا على استاد الثمامة الممتلئ بالمشجعين المتحمسين مساء الأربعاء 15 ديسمبر/كانون الأول 2021.

وأحرز المدافع جمال بلعمري هدف الجزائر بضربة رأس بعد متابعة تسديدة زميله حسين بن عيادة في الدقيقة 59، وأدرك البديل محمد مونتاري التعادل بضربة رأس في الدقيقة السابعة من الوقت الضائع.

لكن يوسف بلايلي سجل هدف الانتصار للجزائر في اللحظات الأخيرة حيث أهدر ركلة جزاء، لكنه تابعها وسدد في المرمى.

الجزائر إلى نهائي كأس العرب

وقاد بونجاح، الذي غاب عن مباراة دور الثمانية بسبب الإصابة، هجوم الجزائر وإلى جانبه القائد ياسين براهيمي وبلايلي، وكانت المواجهة مع دفاع قطر مألوفة لهم في ظل دفاعهم عن ألوان قمصان أندية قطرية.

وجاءت أول فرصة خطيرة عندما أرسل إسماعيل محمد تمريرة عرضية لمسها أكرم عفيف برأسه ووصلت إلى المهاجم المعز علي الذي كان ظهره للمرمى لكنه استدار وسدد كرة قوية لمست الشبكة العليا في الدقيقة 13.

وتلقى براهيمي الكرة في مكان خطير داخل منطقة الجزاء وسدد كرة أمسكها الحارس سعد الشيب على مرتين في الدقيقة 35.

ظهرت الجزائر بشكل أفضل بعد الاستراحة وسدد براهيمي أعلى المرمى بعد تمريرة من بونجاح في الدقيقة 48.

وبعد أربع دقائق قطع إلياس شتي الظهير الأيسر تمريرة طويلة وتوغل بالكرة لمسافة قبل أن يمرر نحو بونجاح الذي أطلق تسديدة أرضية قوية بقدمه اليسرى بجوار مرمى أصحاب الأرض مباشرة.

وبعد دقائق، رد الحارس الشيب ركلة ركنية نحو الجانب الأيسر، لكن الظهير الأيمن بن عيادة كان للكرة بالمرصاد وسددها مباشرة بقوة.

وبدا أن الشيب سينجح في التصدي للتسديدة، لكن المدافع بلعمري قابل الكرة ولمسها برأسه ليغير اتجاهها ويهز الشباك.

وخرج بونجاح مصاباً وشارك مهدي طاهرات، وهو جزائري آخر من الدوري القطري، وبدا أن المدرب مجيد بوقرة يرغب في الدفاع عن التقدم في الدقائق المتبقية.

وضغطت قطر، التي أشركت مهاجما إضافيا هو مونتاري، وقابل خوخي بوعلام تمريرة عرضية بضربة رأس نحو المرمى، لكن الحارس رايس مبولحي أنقذ المحاولة ببراعة.

واستمر استحواذ قطر على الكرة بشكل أكبر، واحتسب الحكم تسع دقائق كوقت بدل ضائع، ما أثار غضب المدرب بوقرة، وكأنه يشعر بما سيحدث.

نهاية مجنونة

وسجل البديل مونتاري هدفاً بضربة رأس اصطدمت بالقائم ودخلت المرمى، بعد تمريرة عرضية من إسماعيل محمد، ليشعر لاعبو الجزائر الأساسيين والبدلاء بالغضب من الحكم، ويتوقف اللعب لعدة دقائق.

وقبل اللجوء إلى الوقت الإضافي بلحظات، احتسب الحكم ركلة جزاء بعد سقوط براهيمي داخل المنطقة، ونفذ بلايلي الركلة ثم تابعها بسرعة وسجل هدف الانتصار الثمين.

وقال مجيد بوقرة مدرب الجزائر: "الحمد والشكر لله على هذا التأهل، كنا نعرف من البداية صعوبة اللقاء، قطر اعتمدت على الهجمات المرتدة، ولاعبونا عانوا من التعب والإرهاق بعد أن لعبوا 120 دقيقة أمام المنتخب المغربي، لكن هذه هي الجزائر، نحن سعداء جدا لأننا أدخلنا الفرحة على الجمهور الجزائري".

وتأهلت الجزائر لمواجهة تونس في نهائي كأس العرب يوم السبت المقبل، في مواجهة بين منتخبين من شمال أفريقيا، بينما ستلعب قطر ضد مصر لتحديد صاحب المركز الثالث في اليوم ذاته.

وقال فيلكس سانشيز مدرب قطر: "أهنئ الجزائر على التأهل إلى النهائي وأهنئ لاعبي فريقي على كل جهدهم الكبير، لكن لسوء الحظ لم نتمكن من الصعود".

تحميل المزيد