أحدها يبلغ ثمنها 20 مليون دولار.. ما لا تعرفه عن أغلى كؤوس كرة القدم

عدد القراءات
6,495
عربي بوست
تم النشر: 2021/12/12 الساعة 09:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/12 الساعة 09:08 بتوقيت غرينتش

يعتبر الفوز بالمباريات والألقاب الهدفان الأساسيان لأي فريق كرة قدم، حيث لا يوجد شعور أفضل لأي فريق كرة قدم أو لاعب من الحصول على كأس رمزي بعد انتهاء البطولة، ولكونها الرياضة الأكثر شعبية ومتابعة في العالم فإن هناك الكثير من الأموال التي تُنفق في عملية تصميم وصناعة هذه الكؤوس.

وهنا سنتعرف على خمسٍ من أغلى الكؤوس في كرة القدم العالمية تكلفة مالية:

المركز الخامس- كأس الدوري الإيطالي

 أغلى كؤوس كرة القدم

عُرفت كأس دوري الدرجة الأولى الإيطالي في الأصل باسم كأس أبطال إيطاليا Coppa Campioni d'Italia، وصممها النحات الشهير إيتوري كالفيللي في عام 1960، وتحتوي الكأس على قاعدة من معدن السوداليت زرقاء اللون، تحوي أسماء كل الفرق التي فازت بلقب الدوري منذ موسم 1960-1961.

وتزن الكأس حوالي 8 كيلوغرامات، وخضعت مؤخراً لعملية تجديد، ليصبح ارتفاعها 58 سم، وتبلغ تكلفة تصميم الكأس حوالي 60 ألف دولار، وتظل الكأس الأصلية ملكاً لرابطة الدوري الإيطالي، ويتم منحها للفريق الفائز مع نهاية كل موسم، ويتم إرجاعها مرة أخرى للرابطة بمجرد بدء الموسم التالي، ويعطى الفريق بدلاً من ذلك نموذجاً مصغراً طبق الأصل، لوضعه في غرفة الجوائز الخاصة به.

المركز الرابع- كأس الأمم الإفريقية

 أغلى كؤوس كرة القدم

تعتبر بطولة الأمم الإفريقية واحدة من أعرق مسابقات كرة القدم القارية في العالم، وقد عُرفت بعدة أسماء قبل الاستقرار على الاسم الحالي، وهذا ما تمثله الكأس الخاصة بالبطولة، التي مرت بثلاث مراحل تصميمية مختلفة، حتى الاستقرار على التصميم الحالي.

وعُرفت النسخة الأولى باسم كأس عبد العزيز عبد الله سالم، المصري الجنسية، الذي كان أول رئيس للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، وكانت مصنوعة من الفضة، النسخة الثانية من الكأس عرُفت باسم كأس الوحدة الإفريقية، وتم منحها بين عامي 1980 و2000، وكانت عبارة عن تصميم أسطواني عليه خريطة قارة إفريقيا محفورة عليها وحلقات أولمبية على قمة الكأس.

وتم تصميم النسخة الثالثة والحالية للكأس في إيطاليا، وتأتي مطلية بالذهب، بتكلفة بلغت 127 ألف يورو، وهي أكثر من ضعف تكلفة كأس الدوري الإيطالي من حيث القيمة المالية، تم منحها لأول مرة لمنتخب الكاميرون في عام 2002. وقد احتفظت الكاميرون ومصر بنسخة طبق الأصل من الكأس، بعد فوزهما بالبطولة ثلاث مرات.

المركز الثالث- كأس الكرة الذهبية

 أغلى كؤوس كرة القدم

من أرفع الجوائز الشخصية التي يحلم بالحصول عليها كل لاعب كرة قدم، وتُمنح سنوياً من قِبل مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، وتعتبر كأس الكرة الذهبية مهيبة للغاية، خاصة مع تصميمها الفريد وطلائها بالذهب لترمز إلى أهميتها.

وهي عبارة عن كرة قدم نحاسية مطلية بالذهب، ترتكز على قاعدة من صخور البيريت اللامعة، وتزن 12 كيلوغراماً، من تصميم أحد أقدم صائغي المجوهرات في العالم، وهي دار Mellerio dits Meller العريقة.

وبالرغم من ظهور قدر كبير من التغيير في تصميم الكأس على مر السنين، فإنها لا تزال تحتفظ بتصميمها الأصلي، وبالتحديد طلاء الذهب عيار 18 قيراطاً، الذي يتم تغطية الكرة الرئيسية به، ويصل إجمالي تكلفة صناعة الكرة الواحدة إلى 508 آلاف دولار.

المركز الثاني- كأس الاتحاد الإنجليزي

 أغلى كؤوس كرة القدم

من أقدم وأعرق بطولات كرة القدم في إنجلترا والعالم، ونتيجة لذلك تعتبر ذات أهمية كبيرة للفرق التي تفوز بها، كما أن الكأس نفسها مرت بالعديد من التغييرات التصميمية، بدأت منذ العام 1911، وصولاً للنسخة الخامسة، وهي النسخة الحالية.

وتم تصميمها بواسطة شركة Thomas Lyte، وهي نسخة طبق الأصل من النسخة الأصلية مع تغييرات طفيفة في التصميم يمكن تفكيكها إلى ثلاثة أجزاء، تمثل الغطاء والوسط والقاعدة، وتتكون الكأس من 6.3 كيلوغرامات من الفضة عيار 925، ويبلغ ارتفاعها 61.5 سم، وتم تقييمها بمبلغ يصل إلى أكثر من مليون جنيه إسترليني.

المركز الأول- كأس العالم

 أغلى كؤوس كرة القدم

نسبة لأنه أغلى وأكبر حدث في عالم كرة القدم، فمن الطبيعي أن تكون الكأس التي تقدم للفائز من أكثر الكؤوس قيمة معنوية وتكلفة مالية، حيث تقدر قيمة النسخة الحالية من كأس العالم، التي صمَّمها الإيطالي سيلفيو جازانيجا بحوالي 20 مليون دولار.

وتم تقديم الكأس بتصميمها الحالي لأول مرة للمنتخب الألماني، الفائز بدورة 1974، التي أقيمت في ألمانيا الغربية، وتأتي الكاس بارتفاع يبلغ حوالي 14.5 بوصة، وتزن 6.1 كيلوغرام، وتحتوي على 13.5 رطل من الذهب عيار 18 قيراطاً، مع شريطين مصنوعين من خام الملكيت في قاعدة الكأس.

ويتم نقش اسم منتخب البلد الفائز بالبطولة في قاعدة الكأس جنباً إلى جنب مع أسماء الفائزين السابقين، ومع ذلك فإن المنتخب الوحيد الذي احتفظ بهذه الكأس مدى الحياة هو المنتخب البرازيلي، بعد تحقيقه اللقب ثلاث مرات، حيث تم منح المنتخبات الفائزة الأخرى نسخة طبق الأصل من الكأس مطلية بالذهب.

أنتم أيضاً يمكنكم المشاركة معنا في قسم الآراء والتجارب الشخصية عن طريق إرسال مقالاتكم عبر هذا البريد الإلكتروني: [email protected]

مقالات الرأي المنشورة في “عربي بوست” لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

مدثر النور أحمد
كاتب سوادني
مدثر النور أحمد هو كاتب سوداني مهتم بالرياضة والتكنولوجيا والخصوصية على الإنترنت. لديه حُب وعِشق مختلفان للرياضة وخاصة كرة القدم.
تحميل المزيد