صفقة بيع رونالدو تُحدث “بلبلة” في إيطاليا.. السلطات تحقق مع يوفنتوس وتفتش بمكاتب النادي بحثاً عن الأدلة

عربي بوست
تم النشر: 2021/12/03 الساعة 12:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/12/03 الساعة 12:47 بتوقيت غرينتش
كريستيانو رونالدو (رويترز)

قال نادي يوفنتوس، المنافس في الدوري الإيطالي لكرة القدم، إن سلطات الادعاء الإيطالي أمرت بتفتيش مكاتب النادي مرة أخرى في إطار تحقيقات تجريها وتتعلق بالجوانب المالية في صفقة بيع المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.

وأكد يوفنتوس أنه يتعاون وبصورة كاملة مع السلطات في هذه التحقيقات.

وكانت شرطة الأموال العامة في إيطاليا داهمت الأسبوع الماضي مكاتب النادي بحثاً عن وثائق تتعلق بصفقات ببيع وشراء اللاعبين خلال الفترة ما بين 2019 و2021.

شبهات فساد تلاحق صفقة بيع رونالدو

وقالت الشرطة في هذا الوقت إنها في تحقق في تصرفات النادي وكبار مسؤوليه، ومنهم رئيس النادي أندريا أنييلي، ونائب الرئيس بافيل نيدفيد، فيما يتصل بصفقات بيع وشراء اللاعبين.

وقالت سلطات الادعاء في مدينة تورينو، حيث مقر النادي، إنها تحقق في ادعاءات بقيام كبار مسؤولي يوفنتوس بتقديم معلومات غير صحيحة لمستثمرين وإصدار فواتير تتعلق بصفقات وهمية لم تتم.

وفي أغسطس/آب الماضي، وافق يوفنتوس على بيع مهاجمه السابق رونالدو إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي مقابل 23 مليون يورو (26 مليون دولار) وتتضمن الصفقة ثمانية ملايين يورو ترتبط بأداء اللاعب في فريقه الجديد.

وقال يوفنتوس وقتها إن الصفقة كان لها تأثير اقتصادي سلبي بقيمة 14 مليون يورو على نتائجه في العام المالي 2020-2021 الذي بلغت فيه خسائر النادي 210 ملايين يورو.

ولم يتضح على الفور أي جزء من الصفقة على وجه التحديد تركز عليه التحقيقات.

ويوفنتوس هو أكثر أندية إيطاليا نجاحاً بعد فوزه بلقب الدوري المحلي 36 مرة وتتداول أسهمه في بورصة ميلانو، بينما تملك إكسور القابضة حصة الأغلبية في أسهمه.

وقالت آنا ماريا لوريتو، ممثلة الادعاء في تورينو، في بيان إن التحقيقات هدفها البحث عن أدلة على ادعاءات بقيام كبار مسؤولي يوفنتوس بتقديم معلومات غير صحيحة لمستثمرين وإصدار فواتير تتعلق بصفقات وهمية لم تتم.

وأضافت لوريتو: "التحقيقات تطال العديد من صفقات بيع وشراء اللاعبين والخدمات التي قدمها بعض العملاء في هذا السياق".

إنجاز جديد لكريستيانو رونالدو

يأتي ذلك بالتزامن مع تحقيق رونالدو انجازاً شخصياً جديداً عندما أحرز ثنائية في مباراة فريقه أمام أرسنال اللندني في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم الليلة الماضية ليرفع رصيده إلى 801 هدف خلال مسيرته مع الأندية ومنتخب بلاده وتلقى جراء ذلك إشادة كبيرة من عدد أبرز هدافي اللعبة.

وقال آلان شيرر، الهداف التاريخي للدوري الإنجليزي الممتاز إنه ذهل بأداء رونالدو خلال فوز يونايتد على أرسنال 3-2 أمس.

وأضاف شيرر، في تصريحات صحفية عبر منصة amazon: "لابد لك أن تجلس فقط وتعبر عن دهشتك وإعجابك بهذا اللاعب. من الصعب جداً الوصول للقمة لكن الاستمرار في القمة صعب للغاية أيضاً.. ما قام به رونالدو استثنائي فعلاً".

وقال الفرنسي تييري هنري، لاعب أرسنال السابق، إن التفوق على آخر أرقام رونالدو (36 عاماً) القياسية يتطلب أن "تعيش مرتين".

وأحرز رونالدو (36 عاماً) 686 هدفاً مع سبورتنغ لشبونة البرتغالي ومانشستر يونايتد وريال مدريد ويوفنتوس، بينما أضاف 115 هدفاً دولياً مع منتخب البرتغال.

وهناك خلاف حول كونه الهداف الأفضل على مدار تاريخ كرة القدم، بينما يدّعي البرازيليان بيليه وروماريو إحراز كل منهما أكثر من ألف هدف، لكن الإحصاءات تقول إن رونالدو يتفوق على الجميع على مستوى المنافسات الرسمية.

وقال غاري لينيكر، لاعب منتخب إنجلترا السابق، إن إنجاز رونالدو الأخير "مذهل بكل المقاييس.. وهو دون أي شك أحد أعظم اللاعبين طوال تاريخ اللعبة. إنه ظاهرة".

ورونالدو هو هداف يونايتد في الموسم الحالي برصيد 12 هدفاً في 16 مباراة خاضها في كل المنافسات.

تحميل المزيد