بمشاركة عربية “لافتة”.. حقبة تشافي مع برشلونة تبدأ بفوز صعب في “ديربي كتالونيا”

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/20 الساعة 23:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/22 الساعة 22:56 بتوقيت غرينتش
برشلونة يهزم إسبانيول في ديربي كاتالونيا (رويترز)

كان لدى جماهير برشلونة أخيراً سبب للاحتفال مرة أخرى حيث قدم فريقها أفضل مباراة له هذا الموسم ليحقق فوزاً كان يحتاجه بشدة على منافسه المحلي إسبانيول في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم في أول ظهور لمدربه الجديد تشافي هرنانديز مساء السبت 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021.

ولم يكن تشافي ليطلب على الأرجح المزيد في مباراته الأولى كمدرب لبرشلونة المتعثر الذي يحتل المركز السادس في الترتيب، بفارق ثماني نقاط خلف إشبيلية المتصدر.

برشلونة يهزم إسبانيول في ديربي كاتالونيا

وهيمن برشلونة على المباراة رغم النتيجة، التي تحققت أمام مدرجات ممتلئة تقريباً في استاد "كامب نو" الذي كان ينضح بالأمل والإثارة لأول مرة منذ فترة طويلة.

وبعد أن سيطر على الشوط الأول احتاج برشلونة إلى 40 ثانية بعد الاستراحة ليحصل على ركلة جزاء.

ومرر غابي كرة رائعة بين المدافعين إلى ممفيس ديباي الذي أعاقه لياندرو كابريرا. وهز اللاعب الهولندي الشباك من علامة الجزاء، مدوناً الهدف الأول والأخير في اللقاء.

وانعكس التفاؤل العام في شوارع المدينة بعد وصول تشافي على الملعب.

وأيقظ 74418 مشجعاً حضروا المباراة العملاق النائم في ملعب كان يسجل عدداً منخفضاً من الحضور هذا الموسم بسبب النتائج السيئة للفريق الكتالوني.

ولعب برشلونة بقيادة تشافي جيداً ورد المشجعون وكأنها بداية عهد جديد. وحصل أخيراً الجيل الثالث في الخلافة، والذي بدأ مع يوهان كرويف واستمر مع بيب غوارديولا، على خادم مخلص وهو تشافي.

وعاد أسلوب لعب برشلونة المعتمد على الاستحواذ على الكرة.

وشهدت المباراة مشاركة لاعبين عربيين بقميص برشلونة، هما المغربيان إلياس أخوماش، الذي شارك في أول تشكيلة أساسية لتشافي، وعبد الصمد الزلزولي، الذي شارك في الشوط الثاني بديلاً لأخوماش.

ويبلغ أخوماش من العمر 17 عاماً فقط، وهي المرة الأولى التي يشارك فيها مع الفريق الأول لبرشلونة، علماً أنه انضم لتدريبات الفريق قبل أيام فقط بعدما استدعاه تشافي في مستهل رحلته مع الفريق.

أما الزلزولي فيبلغ من العمر 19 عاماً، وسبق له المشاركة في مباراة واحدة تحت قيادة المدرب الهولندي رونالد كومان.

بداية قوية

وفي بداية المباراة، سدد إلياس أخوماش فوق العارضة من تمريرة عرضية منخفضة أرسلها الشاب الآخر غابي عقب سلسلة من التمريرات الجيدة. لكنه كان جهدا جماعيا حمل توقيع برشلونة المميز في كل جوانبه.

واستحوذ برشلونة بدون عناء على الكرة بنسبة تفوق 70 بالمئة، وحاصر إسبانيول الذي لم يكن لديه أي رد باستثناء الدفاع بخمسة لاعبين من العمق في أداء دفاعي بحت.

وانفجرت الجماهير في سعادة بعد هدف ديباي الافتتاحي وكان بوسع برشلونة تسجيل المزيد من الأهداف إذا امتلك القليل من الحظ.

ومع تراجع أداء برشلونة قرب النهاية، حصل إسبانيول على فرصة للتعادل عن طريق راؤول دي توماس الذي سدد في القائم مرتين. لكن الفريق صاحب الأرض صمد ليحقق انتصاره الأول في خمس مباريات بالدوري.

وقال تشافي بعد المباراة: "بشكل عام، أنا سعيد بالفوز والسلوك. يمكننا أن نتحسن في جوانب كثيرة لكني أعتقد أننا نستحق الفوز لبدء هذا المشروع الجديد".

تحميل المزيد