أزمة برشلونة المالية تتحول إلى مكاسب داخل الملعب.. أصبح النادي الأكثر اعتماداً على الشباب في أوروبا

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/20 الساعة 13:33 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/11/20 الساعة 13:43 بتوقيت غرينتش
برشلونة أكثر أندية أوروبا اعتماداً على الشباب (رويترز)

دفعت الضائقة المالية والديون المتراكمة، نادي برشلونة للاعتماد على لاعبيه الشباب من أكاديمية "لاماسيا"، بعد رحيل أسطورة الفريق الأرجنتيني ليونيل ميسي والفرنسي أنطوان غريزمان إلى باريس سان جيرمان وأتلتيكو مدريد على التوالي، في الصيف الماضي، وصعوبة تعويضهما.

وقدَّم برشلونة أربعةً من لاعبيه الشباب منذ انطلاق الموسم الجاري 2021-2022، فيما ينتظر خامس دوره مع الفريق، بعد استلام تشافي هيرنانديز، الإدارة الفنية للبلوغرانا.

برشلونة أصبح أكثر شباباً

ووفقاً لصحيفة MARCA الإسبانية، فإن برشلونة ينفرد بهذا الرقم دون غيره من كبار الأندية الأوروبية، مثل ريال مدريد وتشيلسي وسان جيرمان.

وظهر جافي ونيكو غونزاليس وأليخاندور بالدي، مع الهولندي رونالد كومان، مدرب برشلونة المُقال، والمغربي عبد الصمد الزلزولي الذي لعب مرتين تحت قيادة سيرجي بارخوان، المدرب المؤقت للبارسا.

ويترقب ألفارو سانز دوره مع الفريق على المستطيل الأخضر تحت قيادة تشافي، وهو اللاعب الذي تم استدعاؤه بالفعل في حقبة بارخوان المؤقتة.

هذا الكم من اللاعبين وجَّه لطمةً على وجوه الفرق الأوروبية التي تتعامل مع الفئات السنية داخل جدرانها، فريال مدريد على سبيل المثال لم يمنح سوى فرصة يتيمة للشباب، كانت من نصيب سيرجيو سانتوس، الذي لعب ضد ريال مايوركا.

وفي "الليغا" أيضاً، لم يقدم الأرجنتيني دييغو سيميوني، مدرب أتلتيكو مدريد، حامل لقب الموسم الماضي، لاعباً شاباً واحداً هذا الموسم، رغم انقضاء 13 جولة.

وبالانتقال إلى أوروبا، قدَّم تشيلسي تريفوه تشالوباه، صاحب 22 عاماً، الذي لعب ضد كريستال بالاس في الجولة الافتتاحية من "البريميرليغ"، وضد فياريال في نهائي السوبر الأوروبي.

وحسب "ماركا" فإن بايرن ميونيخ لم يقدّم أي لاعبٍ شاب، أما في باريس سان جيرمان، فلعب ناثان بيتومازالا (18 عاماً)، 10 دقائق فقط، كانت ضد كليرمونت في "الليغ 1″، ولم يعتمد عليه المدرب ماوريسيو بوكيتينو مرة أخرى.

وعادت "ماركا" للحديث عن شباب برشلونة، وقالت إنهم لم يُمنحوا فرصة اللعب فقط، بل نجحوا في حجز مكانٍ لهم في التشكيل الأساسي، أو المشاركة كبدلاء بشكلٍ دائم.

وبات نيكو وجافي أكثر الأخبار إيجابيةً في برشلونة هذا الموسم، حيث يقدمان أداءً عالي المستوى، فقد لعب الأول 5 مرات، والثاني شارك في سبع مباريات.

وشارك بالدي، وهو ثالث اللاعبين ظهوراً، لأول مرة تحت قيادة كومان في ثلاث مباريات، لكنه تعرَّض لإصابة في أسفل الظهر، أبعدته لفترة عن الملاعب، قبل أن يعود ضد ألافيس وسيلتا فيغو في الليغا، وأمام دينامو كييف في دوري أبطال أوروبا.

ولعب المغربي الزلزولي لأول مرة بقميص الفريق الأول لبرشلونة أمام ألافيس وسيلتا فيغو أيضاً، وينتظر سانز الذي جاء من ريال سرقسطة في 2015، الضوء الأخضر لمساعدة "البلوغرانا".

وختمت "ماركا" تقريرها بالقول: "لا يمكن أن ننسى أنه من المتوقع أن يستدعي تشافي إينياكي بينيا أو أرناو تيناس إلى الفريق الأول".

ويحتل برشلونة المركز التاسع في جدول ترتيب الدوري الإسباني برصيد 17 نقطة، متأخراً بإحدى عشرة نقطة كاملة عن ريال سوسيداد المتصدر.

كما يتواجد في المركز الثاني في المجموعة الخامسة لدوري أبطال أوروبا برصيد 6 نقاط، من أربع مباريات، ويحتاج للفوز على بنفيكا البرتغالي منتصف الأسبوع المقبل، من أجل ضمان تأهله للدور ثمن النهائي، دون انتظار نتائج الجولة السادسة (الأخيرة)، من مرحلة المجموعات.

أول مباراة لتشافي

ويلتقي برشلونة، مساء السبت، مع جاره إسبانيول على ملعب "كامب نو" في أول مباراة للفريق "الكتالوني" تحت قيادة مدربه الجديد تشافي هيرنانديز.

وتولى تشافي (41 عاماً)، الذي حل محل الهولندي رونالد كومان في وقت سابق الشهر الحالي، مسؤولية إنقاذ موسم برشلونة الذي يحتل المركز التاسع في دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم متأخراً بفارق 11 نقطة عن ريال سوسيداد المتصدر و10 نقاط عن غريمه ريال مدريد.

وبوسع ملعب "كامب نو" استيعاب أكثر من 99 ألف متفرج، لكن برشلونة عانى لجذب الجماهير في خضم النتائج السيئة هذا الموسم؛ حيث حضر حوالي 37 ألف متفرج مباراته التي انتهت بالتعادل 1-1 مع ألافيس.

تحميل المزيد