إنجلترا وسويسرا لحقتا بركب المتأهلين.. إيطاليا تفشل في الصعود لكأس العالم 2022 وتنتظر الملحق

عربي بوست
تم النشر: 2021/11/15 الساعة 23:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/11/03 الساعة 06:52 بتوقيت غرينتش
منتخب إنجلترا ضمن الصعود لكأس العالم 2022 (رويترز)

أحرز هاري كين أربعة أهداف في فوز ساحق 10-صفر لمنتخب إنجلترا على سان مارينو ليتأهل فريق المدرب غاريث ساوثغيت إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022، في وقت أخفق منتخب إيطاليا في الصعود ليضطر لخوض ملحق التصفيات مجدداً.

وكانت إنجلترا بحاجة لنقطة واحدة أمام المنتخب المصنف 210 عالمياً والأقل تصنيفاً في العالم لتتصدر المجموعة التاسعة، لذلك كان السؤال يتركز على عدد الأهداف التي سيسجلها الفريق الزائر للاحتفال بهذه المناسبة.

تأهل إنجلترا لكأس العالم 2022

وتألق كين، عقب تسجيله ثلاثة أهداف في الفوز 5-صفر على ألبانيا يوم الجمعة الماضي، وسجل أربعة اخرى في الشوط الأول بينها ركلتا جزاء ليرفع رصيده من الأهداف الدولية إلى 48 هدفاً ويشارك المركز الثالث في صدارة هدافي إنجلترا عبر التاريخ مع غاري لينكر.

وافتتح هاري مغواير الأهداف بضربة رأس بعد ست دقائق من البداية وأحرز فيليبو فابري هدفاً بالخطأ في مرماه قبل أن يجعل كين النتيجة 6-صفر قبل نهاية الشوط الأول.

واحتفل إميل سميث رو بأول مباراة له من البداية مع إنجلترا عندما سجل الهدف السابع، وحتى بعد استبدال كين استمر عقاب سان مارينو بطرد دانتي روسي بعد حصوله على الإنذار الثاني.

وسجل باقي الأهداف العشرة تايرون مينغس والبديل تامي أبراهام وباكايو ساكا في مباراة من طرف واحد بشكل تام.

وتكبدت بولندا خسارة مفاجئة 2-1 على أرضها أمام المجر في غياب القائد روبرت ليفاندوفسكي لحصوله على راحة، وستشارك في ملحق التصفيات بعد احتلالها المركز الثاني خلف إنجلترا.

وكان فوز إنجلترا الساحق 10-صفر على سان مارينو يعني احتلال بولندا المركز الثاني بغض النظر عن نتيجة مباراتها أمام المجر.

وضمن فريق المدرب باولو سوزا مكاناً في ملحق تصفيات كأس العالم بعد فوزه 4-1 على أندورا يوم الجمعة.

وسجل أندراش شيفر لاعب المجر الهدف الأول في المباراة في الدقيقة 37 بضربة رأس بعد ركلة ثابتة.

وتحول سير المباراة لصالح بولندا بعد الاستراحة وسيطرت على وسط الملعب وزادت من ضغطها. وعادل المهاجم كارول شفيدرسكي النتيجة في الدقيقة 61 بضربة رأس إثر ركلة ركنية.

وفي الدقيقة 80، نجح دانييل جوزدوغ لاعب المجر في العثور على ثغرة في الدفاع البولندي وهز شباك الحارس فويتشيغ شتينسني ليضع الفريق الزائر في المقدمة.

وحاول المنتخب البولندي إدراك التعادل مرة أخرى لكن المجر تمسكت بالانتصار في مباراة شهدت ثمانية إنذارات.

صعود مستحق لسويسرا

وحجزت سويسرا مقعداً في كأس العالم بعدما سحقت بلغاريا 4-صفر، قطر بتصدر المجموعة الثالثة، برصيد 18 نقطة من ثماني مباريات بفارق نقطتين عن إيطاليا بطلة أوروبا.

وتعادلت إيطاليا بدون أهداف خارج أرضها في أيرلندا الشمالية لتضطر لخوض الملحق في مارس/ آذار.

وتأهلت سويسرا لكأس العالم للمرة الخامسة على التوالي وبطريقة مبهرة بعد أن سددت في إطار المرمى مرتين كما ألغي هدفان بداعي التسلل واخترقت دفاع بلغاريا بسهولة.

وكانت الأمسية مميزة للقائد شيردان شاكيري الذي خاض مباراته الدولية 100 بأداء ممتاز وصنع الهدف الأول.

وكان نوا أوكافور قريباً من هز الشباك حين سدد في القائم لكن اللاعب البالغ عمره 21 عاماً نجح في تسجيل هدفه الدولي الأول من ضربة رأس بعد تمريرة شاكيري العرضية.

ومرر ماريو غافرانوفيتش إلى فارغاس ليضيف الهدف الثاني في الدقيقة 57.

وألغي هدفان متتاليان لأصحاب الضيافة قبل أن يحرز إيتن الهدف الثالث واكتملت الرباعية عبر فرويلر بتسديدة على حافة منطقة الجزاء.

إخفاق أبطال أوروبا

وفشلت إيطاليا في حجز بطاقة التأهل المباشر بعد أربعة أشهر من انتصارها في بطولة أوروبا 2020 عقب تعادلها بدون أهداف مع أيرلندا الشمالية.

ودخل المنتخب الإيطالي مباراته الأخيرة في المجموعة الثالثة بالتصفيات وهو يدرك أنه بحاجة للفوز بعدد كاف من الأهداف ليحافظ على تفوقه على سويسرا وحجز مكان في النهائيات في قطر.

ومع فوز سويسرا 4-صفر على بلغاريا في لوتسيرن، كان الانتصار فقط بفارق ثلاثة أهداف يكفي إيطاليا لكنها لم تنجح في اختراق الفريق الأيرلندي العنيد واكتفت بمكان في ملحق التصفيات.

ولا يحمل ملحق تصفيات كأس العالم ذكريات طيبة للمنتخب الإيطالي، الذي فشل في التأهل لكأس العالم 2018 بعد خسارته أمام السويد في النتيجة الإجمالية لمباراتي ذهاب وعودة.

وتتأهل ثلاثة فرق فقط من بين 12 في ملحق التصفيات إلى نهائيات كأس العالم.

وتتجه إيطاليا إلى الملحق في مارس/ آذار رغم أنها أنهت التصفيات بدون هزيمة، لكن أربعة تعادلات بعد تتويجها في بطولة أوروبا 2020 كانت السبب في سقوطها.

وحققت اسكتلندا انتصاراً رائعاً 2-صفر على الدنمرك ضمن المجموعة السادسة، لتضمن أفضلية خوض الملحق على أرضها وتلحق بمنافستها أول خسارة في التصفيات أمام الجماهير المحتشدة في استاد هامبدن بارك.

وتأهلت الدنمرك بالفعل إلى نهائيات العام المقبل في قطر عبر تصدر المجموعة بعد تحقيق تسعة انتصارات متتالية.

وضمنت نتيجة اليوم احتلال اسكتلندا المركز الثاني والتأهل لخوض الملحق الأوروبي.

وكان صاحب الأرض بحاجة للفوز للانضمام إلى ستة منتخبات مصنفة تملك أفضلية خوض الملحق، الذي يضم 12 منتخباً، على أرضه.

وتقدمت اسكتلندا في الدقيقة 35 عندما حول ليام كوبر الركلة الركنية الثامنة لفريقه في الشوط الأول بضربة رأس للخلف تابعها زميله المدافع جون سوتار بضربة رأس اخرى في المرمى.

ومع اقتراب المباراة من نهايتها واستمرار محاولات الدنمرك لإدراك التعادل، سجل آدمز هدف الفوز بتسديدة رائعة بعيدة عن متناول شمايكل.

تحميل المزيد